المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انفوجراف| "يا حلو صبح" و"سواح" أغاني قديمة لا تخلو منها مقاهي مصر

الأربعاء 25/أبريل/2018 - 05:16 م
ندى محمد
طباعة
"وصفولي الصبر" و"هو صحيح الهوى غلاب"، مهما اختلفت المقاهي من كونها عائليّة أو شبابية، سواء كانت راقية أم شعبيّة، تبقى الأغاني القديمة للمطربين الكبار صاحبة الكلمة العليا مهما برزت أغاني جديدة وعصرية.

ولذلك ترصد "بوابة المواطن" اغاني الزمن الجميل التي تشعل مقاهي مصر حتى الان وهى كالآتى:

"يا حلو صبح"..
أغنية دائمًا ما نسمعها في المقاهي، وهي أغنية للمطرب محمد قنديل، سبق وقُدمت في فيلم "شاطئ الأسرار" عام 1958، وهي من كلمات الشاعر مرسي جميل عزيز، وألحان محمد الموجي.

جددت حبك ليه لـ"أم كلثوم"..
وهي أغنية لها قصة عاطفيّة شهيرة جمعت بين "كوكب الشرق" أم كلثوم، وشاعرها المفضّل والمقرّب منها أحمد رامي.

"هو صحيح الهوى غلاب"..
مدتها 55 دقيقة، وتعتبر من ضمن "الطقطوقات"، وكان أوّل ظهور جماهيري للأغنية في ديسمبر 1961، علمًا أنّها من تأليف بيرم التونسي وتلحين زكريا أحمد.

"وصفولي الصبر"..
هو مقطع من ضمن 3 مقاطع لأغنية "ودارت الأيام" لـ"كوكب الشرق"، وقد غنّتها عام 1970، هي من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وتأليف مأمون الشناوي.

"سواح"..

للعندليب عبد الحليم حافظ أغانٍ كثيرة متنوّعة بين المقاهي، ولكن كثيرًا ما تكون أغنية "سواح" حاضرة، وهي من كلمات محمد حمزة، وألحان بليغ حمدي.

وأغنية "سواح" التي كانت كلماتها للشاعر محمد حمزة، وألحان بليغ حمدي، تبقى حاضرة بين الجميع، شبابًا وكبارًا وعشّاقًا أيضًا.

"بنت الشلبية"..

وبالرغم من أنّ أغنية "بنت الشلبية" للسيدة فيروز تحمل كلمات لا يعرفها المصريّون، لكنّها تيمة أساسيّة في الكثير من المقاهي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads