المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"زي النهاردة زمان| 8 مايو.. حكايات من قلب التاريخ

الثلاثاء 08/مايو/2018 - 09:42 ص
مروة محمد
طباعة
يأتي اليوم الثلاثاء، الموافق الثامن من شهر مايو، ممتلئ بالكثير من الأحداث سواء على المستوى السياسي والرياضي والفني، فهو يوم ممتلئ بالأحداث والذكريات. 

زي النهاردة زمان من الناحية السياسية:

حدث الكثير من الأحداث السياسية التي غيرت في مجرى التاريخ، ومنها: عام 1879 المخترع الأمريكي «جورج سيلدين» يتقدم بطلب للحصول على براءة اختراع أول سيارة تسير بالبنزين، وفي عام 1918 نيكاراغوا تعلن الحرب على النمسا والمجر وألمانيا أبان الحرب العالمية الأولى، وفي عام 1921 إلغاء عقوبة الإعدام في السويد.

وفي نفس اليوم، من عام 1936 فرنسا تصدر قرارًا تعتبر فيه اللغة العربية لغة أجنبية في الجزائر، وفي عام 1945 وقوع مجازر كبيرة في الجزائر راح ضحيتها حوالي 45000 قتيل، وذلك بعد خروج الجزائريين في مظاهرات يطالبون فيها فرنسا بالوفاء بعهدها المتمثل في إعطائهم الاستقلال عند نهاية الحرب العالمية الثانية، وهو ما عرف باسم مجازر 8 مايو 1945.

وفي اليوم ذاته، من عام 1951 إقرار عودة اليابان إلى الأولمبياد، وفي عام 1984 الاتحاد السوفيتي يعلن مقاطعته للألعاب الأولمبية الصيفية والتي ستقام في مدينة لوس أنجلوس، وفي عام 2004 السلطات الألمانية تلقي القبض على طالب يبلغ من العمر 18 سنة يعتقد أنه المتسبب في إطلاق فيروس «ساسر» الذي عطل مالا يقل عن 18 مليون جهاز كمبيوتر، وأخيرًا في عام 2008 البرلمان الروسي يوافق على تعيين الرئيس الأسبق فلاديمير بوتين رئيسًا للوزراء.

زي النهاردة زمان من الناحية الاجتماعية 

يوافق هذا اليوم الاحتفال بمناسبة التذكر والمصالحة إجلالالذكرى جميع ضحايا الحرب العالمية الثانية، كما يوافق الاحتفال بمناسبة يوم النصر في أوروبا، كما يوافق اليوم عيد الأب في كوريا الجنوبية.

زي النهاردة زمان من الناحية الفنية 

شهد هذا اليوم ميلاد الكثير من الشخصيات الفنية التي أثرت في الحياة الفنية والسينمائية بأعمالهم ومنهم زين العشماوي الممثل المصري وولد عام 1945، ومنى إبراهيم الممثلة المصرية وولدت عام 1945، بينما ولد عبد الهادي صباغ الممثل السوري عام 1950، وولدت سوما المغنية والممثلة المصرية عام 1985.

كما شهد هذا اليوم وفاة وفراق الكثير من الفنانين الذين أثروا في الحياة السينمائية، ومنهم حجي راضي الممثل العراقي توفى عام 1997، كما توفى أحمد مظهر الممثل المصري عام 2002.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads