المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى رحيل أميرة الطرب العربي.. بوابة المواطن ترصد أبرز محطات وردة الغناء

الخميس 17/مايو/2018 - 05:12 م
مني رجب
طباعة
في ذكرى رحيل أميرة
تحل اليوم الخميس الموافق 17 مايو، ذكرى رحيل وردتنا الجميلة أميرة الطرب العربي وردة الجزائرية، التي واكبت جميع الأجيال، وعلى الرغم من رحليلها عن عالمنا ولكن أغانيها وأعمالها تزال خالدة في ذاكرتنا إلى اليوم.

هي فنانة من أب جزائري وأم لبنانية، ولدت في فرنسا وانطلاقتها الفنية كانت في مصر اعتزلت الغناء وعادت له بقوة، واكبت عصر الشباب، نجحت في التمثيل نجاحا كبيرا، تزوجت مرتين ولديها ولدان، توفيت في القاهرة ودفنت بالجزائر عن عمر يناهز 72 سنة

وتستعرض "بوابة المواطن" أبرز المحطات في حياته:

ميلادها ووفاتها
ولدت 22 يوليو 1939 في فرنسا وهي من أب جزائري وأم لبنانية، وتوفيت في 17 مايو 2012 عن عمر يناهز الـ 72 سنة في منزلها بالقاهرة، وتم دفنها في مقبرة العالية بالجزائر.

في ذكرى رحيل أميرة

بدايتها الفنية
بدأت وردة الغناء في عمر صغير حيث كان والدها يمتلك فندقًا في باريس واعتادت على تقديم أغنيات لأم كلثوم وأسمهان وعبدالحليم حافظ، ثم قدمت إلى مصر بدعوة من المخرج والمنتج الراحل "حلمي رفلة"، الذي قدمها في أول أفلامها السينمائية ألمظ وعبده الحامولي 1962، وبعدها تم اختيارها ضمن المجموعة التي غنت أوبريت الوطن العربي، ثم انطلقت بقوم وقدمت العديد من الأعمال الهامة.

حياتها الشخصية وازواجها
تزوجت الفنانة وردة من المناضل الجزائري جمال قصيري وأنجبت منه ولديها رياض، وداوود، وانفصلت عنه، وفي عيد الاستقلال العاشر للجزائر، التقت بالموسيقار بليغ حمدي الذي أقنعها بضرورة العودة إلى مصر، ثم تعاونت معه في العديد من الأعمال الهامة في تاريخ الوطن العربي وقدمت افضل دويتو مع بليغ حمدي ونشأة قصة حب عميقة ما بينهم وتخلدت بالزواج منه استمر من عام 1972 وحتى عام 1979،ثم انفصلت عنه.

أهم افلامها ومسلسلاتها
قدمت وردة عدة افلام ومسلسلات مثل "ألمظ وعبده الحامولي، أميرة العرب، وحكايتي مع الزمان، وصوت الحب، قدمت مسلسل أوراق الورد، وبعد أربعة سنوات شاركت بمسلسل آن الأوان من تأليف يوسف معاطي وإخراج أحمد صقر.

اشهر الاغاني
"اكدب عليك، اوقاتى بتحلو، بتونس بيك، فى يوم وليلة، انده عليك، شعورى ناحيتك، خليك هنا، لولا الملامة، العيون السود، لعبة الايام، اشترونى، حكايتى مع الزمان، وحشتونى، دار يا دار، ليالينا، مسا النور والهنا، اوراق الورد، اه لو قابلتك من زمان، انا عندى بغبغان، تعيش وتفتكرنى، سلامتك يا حبى، كل سنه وانتى طيبه يا مامتى، اسمعونى، وغيرهم من اشهر الاغاني.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads