المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"سبوت المواطن (2)" ـ السيسي في أول حلقات مسلسل "عادل إمام" مقصودة أم العكس؟

الجمعة 18/مايو/2018 - 07:18 م
وسيم عفيفي
طباعة
للوهلة الأولى تعتقد أن أول 5 دقائق من مسلسل "عوالم خفية" يتطرق إلى اغتيال "سعاد حسني" في لندن عقب كتابة مذكراتها لمسيرتها الفنية. 
كان المشهد متقناً لكن العيب فيه هو الانتقال السريع من الإمساك بـ "رانيا فريد شوقي"، إلى سقوطها دون تحديد تنفيذ طريقة إسقاطها.
لكن هناك إسقاط واضح على الواقع وهو المشهد الذي جمع عادل إمام "هلال كامل"، مع حفيده "عز" الذي يؤديه الممثل خالد أنور؛ بشأن كتاب "جمال حمدان" المشهور باسم "شخصية مصر"، حيث كان الكتاب مجرد أوراق تقوم عليها الأجهزة الصوتية التي يستخدمها الشاب دون درايةً منه بمحتوى الكتاب وأهميته وهو لسان حال غالبية الجيل حالياً، من خلال جملة "هم علموك كدة !! لما الكتاب يتقري يبقى قِدِم .. أنا كدة اطمنت على مستقبل البلد".

غلاف كتاب شخصية مصر
غلاف كتاب شخصية مصر بالمسلسل
رغم أن هناك خطأ فني بشأن الكتاب، حيث أن "عادل إمام" توجه إلى بائع الكتب وطلب منه نسخة من الجزء الرابع بدل من التي تلفت، في حين أن المشهد لم يُظْهر رقم الجزء، لكن كان شيئاً جميلاً في دراما رمضان هذا العام، وهو أن يتم تخليد الدكتور جمال حمدان بعد 16 سنة من ذكره أول مرة في الدراما من خلال مسلسل الأصدقاء سنة 2002 م.

غلاف شخصية مصر -
غلاف شخصية مصر - الجزء الرابع
كان لافتاً حضور تأثير خطاب الرئيس السيسي في الديالوج الذي جمع عادل إمام مع حفيده بشأن جمال حمدان، حيث أن السيسي ذكر اسمه أكثر من مرة يوم 6 أغسطس سنة 2016 م، حين استشهد بكلمات "جمال حمدان" في كتابه شخصية مصر عن قناة السويس، حيث قال "لنا أن نطمئن رغم كل التحديات والعقبات أن مستقبل قناة السويس وثيق كما هو مضمون.. بل مشرق أكثر مما كان فى أى وقت مضى، فقط بشرط أن نقبل بالتحدى.. وأن نتصدى للخطر باليقظة وبالإصرار وبالتخطيط الدؤوب ثم بالعمل الحازم الحاسم". 

برز أيضاً ذكر اسم جمال حمدان في خطاب السيسي يوم حفل افتتاح القناة، حين تحدث عن كتاب "قناة السويس نبض مصر" الصادر عام ١٩٧٥ والذى طالب فيه حمدان بتوسيع قناة السويس وقال إنها القلب النابض فى النظام العالمي لأن التوسع هو المصل المضاد لوباء الناقلات العملاقة.
جمال حمدان هو أحد أعلام الجغرافيا السياسية في التاريخ المصري الحديث، حيث ترك نحو 29 كتاباً و 79 بحثاً ومقالة، يأتي في مقدمتها كتاب "شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان"، وكان قد أصدر الصياغة الأولى له سنة 1967، وأحد أبرز الشخصيات المصرية التي لا زال موتها يمثل الجدل إلى الآن.
غلاف كتاب جمال حمدان
غلاف كتاب جمال حمدان عن سيناء وقناة السويس
حتى الآن لا زالت وفاة جمال حمدان غامضة منذ أن تم قتله على يد الموساد الإسرائيلي في يوم 17 إبريل لعام 1993، حيث وجدت جثته والنصف الأسفل منها محروقاً، واعتقد الجميع أن د. حمدان توفي متأثراً بالحروق.
مفتش الصحة بالجيزة د. يوسف الجندي، أثبت في تقريره أن الفقيد لم يمت مختنقاً بالغاز، كما أن الحروق ليست سبباً في وفاته، لأنها لم تصل لدرجة أحداث الوفاة كذلك اكتشف المقربون من د.حمدان اختفاء مسودات بعض الكتب التي كان بصدد الانتهاء من تأليفها عن الصهيونية وإسرائيل.
مسلسل "عوالم خفية" من تأليف مجموعة شبابية وهم أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان، ومن إخراج رامي إمام، ويشارك في بطولته فتحي عبدالوهاب، مي سليم، بشرى، هبة مجدي، صلاح عبدالله، أحمد وفيق، أحمد صيام، نور قدري، أسامة عباس، خالد أنور، سارة نور، محمود فارس، أحمد عبدالله محمود، وكذلك عدد من النجوم كضيوف شرف، ومنهم رياض الخولى، محمد جمعة، الشحات مبروك، سلوى عثمان، هناء الشوربجى، وآخرون.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads