المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نظرة عالمية.. الطاقة الذرية تدعم إيران.. وأردوغان يصفع إسرائيل وواشنطن تحسم قرارها في سوريا

السبت 19/مايو/2018 - 11:05 ص
عواطف الوصيف
طباعة
أهتمت صحف واشنطن، اليوم السبت، بم وصفته بأنه "أهم خطوة" تقوم بها واشنطن في سوريا، حيث أفادت كل من "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست"، أن الإدارة الأمريكية قد أعلنت سحب مساعداتها من مناطق يسيطر عليها حلفائها من المعارضة السورية، بشمال غرب البلاد.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن فى وقت سابق أمس الجمعة، سحب جميع المساعدات، من شمال غرب سوريا، فى خطوة قالت إنها تظهر أن الولايات المتحدة تعتزم الانسحاب من سوريا سريعا بمجرد إلحاق الهزيمة الكاملة بتنظيم داعش.

وفى السياق ذاته قال عدد من المسئولين الأمريكيين، أن إدارة "ترامب"، سوف تخفض عشرات الملايين من الدولارات، وذلك من الجهود السابقة، المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية، المعنية بمكافحة التطرف والإرهاب، على حد وصفهم.


ومن جانبها، قالت وسائل إعلام أمريكية، أن القرار تم اتخاذه، خلال الأسابيع القليلة، وذلك بعد أن طلب الرئيس دونالد ترامب، مراجعة كل المساعدات الأمريكية إلى سوريا، موضحة، أن الإدارة الأمريكية، تنظر إلى فى المنطقة الشمالية الغربية على أنها غير مؤثرة بشكل كبير فى سوريا على المدى البعيد.
القوات الأمريكية
القوات الأمريكية
واشنطن والإتفاق النووي
وفقا لما أوردته كل من "جارديان" البريطانية و"رويترز"، فقد علقت طهران على انسحاب واشنطن من الإتفاق النووي الإيراني، حيث أعتبرت أن مثل هذه الخطوة، دليل على أنها لم تعد محل ثقة.

موقف المفوض الأوروبي من طهران
وبحسب ما نوهت عنه "نيوز ويك"، فقد
وصل المفوض الأوروبي للطاقة، ميغيل أرياس كانيتي، اليوم السبت، إلى طهران ليطلع القادة الإيرانيين على الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي لضمان استمرار مشتريات النفط، وحماية الشركات الأوروبية المتمركزة في هذا البلد.

ومن المقرر أن يجري كانيتي، صباح السبت، لقاء مع كل من نائب الرئيس الإيراني علي أكبر صالحي، ووزير البيئة عيسى كلانتري، ووزير النفط بيجان نمدار زنقنة، كما أن المفوض الأوروبي، سيجري غدا الأحد، محادثات مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.
الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
أردوغان يهاجم إسرائيل
من جانبها نوهت "هآرتس" الإسرائليية، للكلمة أو بالأحرى للهجوم الذي وجهه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ضد إسرائيل، حيث وبحسب ما جاء في الصحيفة، وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وخلال إتصال هاتفي أجراه مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دعوة إلى إبداء المجتمع الدولي رد فعل أقوى حيال ما وصفه بـ"وحشية إسرائيل" في قطاع غزة، هذا بجانب مناقشة وبحث اخر التطورات في فلسطين وسوريا، بحسب ما ذكرته العديد من المصادر في الرئاسة التركية.

وركز أردوغان في مكالمته مع أمين عام الأمم المتحدة، على نقطة السفارة الأمريكية، حيث أكد إن الخطوة التي قامت بها واشنطن من نقل سفارتها إلى القدس بطريقة غير قانونية، تعرّض السلام الدولي للخطر من خلال التحرك بشكل مخالف لقرارات الأمم المتحدة، وفقا لرؤيته.
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

صفقة القرن
قالت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية اليوم السبت إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستعد لنشر خطته للتسوية الشهر المقبل.

ونقلت الصحيفة عن خمسة من المسؤولين في الادارة الأمريكية ومساعد في الكونغرس ان الخطة ستنشر بعد فترة وجيزة من شهر رمضان بالتحديد، مبينة أن المسؤولين حذروا من أن نشرها قد يتم تأجيله وفقا للتطورات الإقليمية في المنطقة.

وأضافت أن كبير مستشاري ترامب وزوج ابنته جاريد كوشنر والمبعوث الامريكي إلى المنطقة جيسون جرينبلات أطلعوا "حلفاء الولايات المتحدة على تفاصيل الخطة".

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads