المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"سبوت المواطن (4)" مسلسلات وقعت في خطأ تشابه الأسماء

السبت 19/مايو/2018 - 07:55 م
وسيم عفيفي
طباعة
زخرت شاشة رمضان بعدد هائل من المسلسلات في موسم درامي يعتبر هو الأشرس على حيث يشهد منافسة قوية بين نجوم الصف الأول على رأسهم الزعيم عادل إمام ويحيى الفخراني، والشباب محمد رمضان وأحمد عز وأمير كرارة وياسر جلال وظافر العابدين وباسل الخياط، فيما برزت البطولة النسائية برزت في رمضان 2018 لعل أبرزهم مي عز الدين ونيللي كريم وروبي وزينة.
رغم تعدد الأعمال الرمضانية والوفرة الانتاجية الموجودة في كل مسلسل لكن هناك خطأ وقعت فيه بعض المسلسلات وهو خطأ تشابه الأسماء في أسماء المسلسلات، وتستعرض بوابة المواطن أبرز تلك الأعمال.

ـ أيوب .. اسم فيلم لـ "عمر الشريف" ومسلسل كويتي
يقوم الفنان "مصطفى شعبان"، ببطولة مسلسل "أيوب" وهو من تأليف محمد سيد بشير وإخراج أحمد صالح، وتدور الأحداث حول أيوب وهو شاب بسيط لم يكمل تعليمه بسبب ظروفه المادية، لكنه رغم ذلك ذكي ويحب القراءة في الكثير من الأشياء وخاصة أنه يعمل في أكثر من مهنة كعامل في بنك و يعمل في مكتبة وبائع خضروات.
يقع ضحية لعدد من الأقارب والأصدقاء عندما يقوموا بسجنه بسبب الديون المتراكمة عليه، وهو ما جعل والدته تحزن عليه وتتوفى، وهو ما يجعل تفكيره يتغير تمامًا.
مسلسل "أيوب" يشارك فى بطولته بجانب مصطفى شعبان كل من آيتن عامر، ومحمد دياب، وهنا الزاهد، ومحمد لطفى، وميرهان حسين، تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد صالح.
قبل صدور المسلسل بـ 8 سنوات، قام المخرج الكويتي خالد المفيدي بالانتهاء من مسلسل "أيوب"، وقد تم عرض المسلسل في 1 سبتمبر 2008 م وهو من تأليف يوسف محمد وإخراج خالد المفيدي وبطولة غانم الصالح، وعبد الإمام عبد الله، وعبد الرحمن العقل، وعلي المفيدي"، وتدور أحداثه حول الأخطاء التي يقع فيها الناس، وهي ما يعرف باسم زلات البشر، وعلاقة ذلك بالنوايا، وتأثير ذلك على حياة الناس.
أما قبل مصطفى شعبان والمسلسل الكويتي، كان فيلم "أيوب" لـ "عمر الشريف" سنة 1980 م، عن قصة نجيب محفوظ وسيناريو وحوار محسن زايد وإخلاج هاني لاشين، وتدور أحداث فيلم "أيوب" حول المليونير "عبد الحميد السكرى" الذى يصاب بالشلل بعد أن تعرضت أحد مشاريعه للخسارة، ويقترح عليه صديقه جلال أن يكتب مذكراته وفيها يوضح الطرق الملتوية التى ساعدته ليصبح مليونيرًا.
يتلقى عبد الحميد تهديدات من الشخصيات المذكورة بالمذكرات لعدم نشرها ولكنه يرفض التراجع رغم ثورة زوجته وابنه عليه، ويشفى نتيجة انفعاله بكابوس أثناء نومه، وتتعاطف معه ابنته نبيلة وتصطحبه للمطبعة التى يطبع بها مذكراته، وأثناء ذلك تصاب السيارة بطلق نارى وتتناثر الأوراق فى الهواء، وشارك فى البطولة مديحة يسرى ومصطفى فهمى وآثار الحكيم ومحمود المليجى.
ـ مسلسل هارون الرشيد .. فكرة نُفِذَت من 21 سنة  
بعد 21 سنة من مسلسل "هارون الرشيد" لـ "نور الشريف"، أنتجت سوريا مسلسل تاريخي عنه سنة 2018 م، من بطولة قصي خولي وكاريس بشار، وتدور أحداث المسلسل حول الصراع الذي عاشه هارون الرشيد عندما استدعاه أخوه (الهادي) لكي يعزله.
كاد أن يُعْزَل موسى الهادي لولا تدخل والدته الخيزران، كما يتعرض للصراعات والدسائس التي كانت تدور في القصر وحوله، وآفاق الحضارة التي شهدتها فترة حكم هارون الرشيد، والمسلسل من إنتاج شركة جولدن لاين ديالا الأحمر ونايف الأحمر وإخراج عبد الباري أبو الخير وتأليف عثمان جحي
ـ مسلسل موت أميرة .. اسم فيلم من 38 سنة

ثالث تلك الأعمال هو مسلسل موت أميرة المسلسل قصة وسيناريو وحوار جورج طوني شمعون، وإخراج عاطف كيوان، ويشارك في بطولته كارمن لبس، ومازن معضم، وشيراز، وجورج شلهوب، وألسي فرنيني، وبيار شمعون، وشيرين ساسين، وإيلي شالوحي، ورين الأشقر.
أما أول عمل حمل اسم "موت أميرة" فكان فيلم سنة 1980 م، حيث كتب وأخرج أنطونى توماس فيلم موت أميرة، الذي قامت ببطولته الفنانة سوسن بدر، ويتناول قصة حياة الأميرة مشاعل بنت فهد بن محمد آل سعود حفيدة الأمير محمد بن عبد العزيز آل سعود، وأحدث الفيلم جدلاً وأزمةً سياسيةً بين مصر والسعودية، وحدثت أزمة دبلوماسية بين السعودية وبريطانيا باعتبارها الدولة التي سمحت بإنتاج الفيلم.
قصة الفيلم عن مشاعل بنت فهد بن محمد آل سعود حفيدة الأمير محمد بن عبد العزيز آل سعود ، مؤسس العائلة المالكة السعودية السابق والابن الرابع من أبناء الملك عبد العزيز الذكور من زوجته الأميرة الجوهرة بنت مساعد بن جلوي آل سعود.
تم إعدام مشاعل وهي في سن التاسعة عشر سنة 1977 م ، بعد أن اتهمتها بعض أعضاء الأسرة “بالزنا”، وتم إعدامها، والديوان الملكي السعودي بالطبع لم يصدر بياناً رسمياً في ذلك الوقت عن هذا الأمر ، إلا أن روايات بدأت تنسج خيوط قصة الأميرة مشاعل.
حد الزنا في الإسلام له شروط تعجيزية حتى لا يُقام برغم الجُرْم ، فإن الشخص الزاني أو الزاني لا يثبت عليه الاتهام إلا بحضور 4 شهود ، رأوا بأعينهم واتفقت أقوالهم في شرح ووصف عملية الزنا ، فضلا عن شروط متعلقة بعدالة الشهود أنفسهم ، كل هذا يصعب توافره في واقعة مشاعل حيث أنه لم يوجد شهود ، إلا أن مشاعل نفسها اعترفت 3 مرات وتم إعدامها في نفس اليوم بمنطقة ساحة السيارات بجوار بناية الملكة بمدينة جدة .

مخرج الفيلم أنطوني توماس قال "أن إجراءات المحاكمة باطلة من الأساس والإعدام لم يتم بشكل رسمي ولا وفق شريعة الإسلام وساق في ذلك أدلة من ضمنها أن مشاعل لم تُعْدَم في الأماكن الاعتيادية لتطبيق الحد وإنما في حالتها هي كان مكان الإعدام غير مخصص ، فضلا عن أنها غير متزوجة فلماذا تُقْتَل ، فحدها هو الجلد وليس الرجم ، ومن ثم فإن ما حدث فيها قانون قبلي وليس إسلامي"، غير أن عدداً من أسرة آل سعود أدلوا بتصريحات لصحفيين من الغرب قالوا فيها أنها كانت متزوجة ولذلك فإن الرجم هو الحد في تلك الحالة.
قام ببطولة الفيلم الممثل البريطاني بول فريمان بدور المخرج الصحفي كرستوف رايدر، وجودي بارفيت في دور المربية الألمانية ، وسوسن بدر في دور الأميرة مشاعل ، كما شارك فيه محمد توفيق في دور الأمير محمد بن عبد العزيز وعبد الله محمود، سمير صبري، صلاح جاهين، تهاني راشد نبيل الحلفاوي وفنانون من لبنان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads