المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصطفى نور الدين لـ"بوابة المواطن": المصريون يواجهون ارتفاع الأسعار بالترشيد

الأحد 20/مايو/2018 - 02:07 م
تامر فاروق
طباعة
يرى مصطفى نور الدين الخبير الاقتصادى أنه عقب ارتفاع أسعار السلع والخدمات بدأ الاتجاه يسير في "الحاجة" نحو المستهلكين خصوصا أن ارتفاع الأسعار أصبح واقع نعيشه منذ التعويم والإجراءات التي شاهدتها البلاد خلال الأعوام الماضية كانت سريعه المنوال ولم يتخطاها الي زوى الملاءة المالية التي تقدر على التواكب مع هذه الأسعار .

وأضاف "نور الدين" فى تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" أن ارتفاع الأسعار كان يقابله زيادة في أسعار الفائدة التي وصلت إلى 20% العام الماضي 2017 وبدأت في الانخفاض ثم السبات حفاظا علي الاستهلاك المحلي المدعوم بسلة مستورده للحفاظ على الاحتياطي النقدي للعملات الأجنبية منها كان له أثر كبير في تراجع وضعف القوة الشرائية للحفاظ على أسعار العملات الأجنبية لتوجيهات إلى السلع الغذائية والتموينية لكي تتكفل الدولة أعباب بطريقه الانكماش .

وأوضح أنه مازالت الأسعار في الارتفاع طبقا لقرارات رفع الدعم وأصبحت الأمور إلزامية مع صندوق النقد الدولي لتحسين مستوى الائتمان لجذب الاستثمار الأجنبي والحفاظ على عملات وبدأ الإصلاحات الاقتصادية والترويج نحو الصناعة والتجارة لتوفير معيشة كريمة خلال عدة سنوات قادمة من خلال رفع معدلات الدخل للتصدي لموجات الغلاء .

وقالت دينا صبحى خبيرة أسواق المال أنه وسط حالة الغلاء التى طالت كافة السلع المطروحة فى الأسواق ، ظهرت مجموعة من المبادرات من شأنها حل الأزمة وطرح منتجات بديلة أسعارها فى متناول الأيدى، كما قدمت مجموعة من الأسر البسيطة عددا من المقترحات الممثلة فى خطط " الاقتصاد المنزلى " من شأنها ترشيد الاستهلاك خلال الفترة المقبلة خاصة مع قدوم شهر رمضان الكريم .

وأشار إلى أن هناك انخفاضًا في معدل التضخم إلى ١٢.٩% مقارنة بـ١٣.١% ، كما أن مؤشر حركة التجارة الدولية خلال التسعة أشهر الأولى زادت الصادرات بنسبة ١٢%، حيث وصلت إلى ١٧.٥ مليار دولار مقارنة بـ١٥.٦ مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام السابق لكنة لم يظهر بقوة على البيوت المصرية خلال شهر رمضان 2018.  

وأوضحت أن الفقراء ومن يعانون من انخفاض دخولهم لا يشترون سوى كميات قليلة من التمر والفول السوداني وجوز الهند، ولا يقتربون من الياميش والمكسرات وبعض المنتجات ، ويقل إقباله على السلع؛ فتجد "التجار يشتكون من انخفاض حركة البيع، والمواطن يشتكي من ارتفاع الأسعار".

وترى أن "معظم التجار يعانون من ركود في بيع مستلزمات رمضان وأنواع العطارة الأخرى، فلا يوجد سحب كبير ولا يتمكنون من بيع البضاعة لجمع رأس المال وشراء بضاعة جديدة" لافتا إلى أنه  قد يلجأ بعض التجار إلى حرق الأسعار؛ ليتمكنوا من جمع رأس مال البضاعة وشراء بضاعة ولو بكميات أقل".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads