المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. الكونجرس يهدد كوريا الشمالية وترامب يطالب بتحقيقات فورية.. وإسرائيل تشيد بـ"أبو مازن"

الإثنين 21/مايو/2018 - 11:51 ص
عواطف الوصيف
طباعة
اهتمت صحف الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديدا "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" بالتهديدات التي وجهها الكونجرس الأمريكي، لكوريا الشمالية، وهو ما يعد أمرا غريبا بعض الشيء، حيث أن هذه التهديدات تأتي بعد المباحثات، التي أعلن عنها وكان من المقرر أن تتم بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية، من أجل الوصول إلى إتفاق حول السلاح النووي.

وفقا لما ورد، على صحف واشنطن، هدد السيناتور الأمريكي، ليندسي جراهام، العضو بالكونجرس الأمريكي، كوريا الشمالية إذا ألغت القمة المقرر عقدها مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الشهر القادم في سنغافورة، بلجوء أمريكا للحل العسكري،حال فشل الوسائل الدبلوماسية.

وفي مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" أمس الأحد، قال جراهام، "إذا تغيبوا عن المحادثات، سيعني ذلك نهاية الدبلوماسية، أما إذا حضروا وحاولوا اللعب مع ترامب، سيعني ذلك أن النزاع العسكري بقي شيئًا ممكنًا وحيدًا، وفي حال وقوع نزاع عسكري مع كوريا الشمالية هم الخاسرون وليس نحن".

وأشار إلى أن الرئيس "ترامب"، ينوي حل مشكلة كوريا الشمالية خلال فترته الرئاسية الأولى، وأنه يعتبر حسمها بشكل يرضي كلا الطرفين أمرًا ممكنًا.
زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية
واشنطن تنتظر مون جيه
بحسب ما ورد على "نيوز ويك" الأمريكية، فإن
 رئيس كوريا الجنوبية، سيسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لعقد القمة الخامسة، مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب

وذكرت وكالات أمريكية، أن الرئيس مون سوف يجرى اجتماعات مع كبار المسئولين عن السياسة الدبلوماسية والأمنية في الإدارة الأمريكية في اليوم التالي من زيارته، التي تعتبر الثالثة من نوعها منذ تنصيبه.
ترامب ومون جيه
ترامب ومون جيه
ترامب يطالب بالتحقيق
وفقا لما أوردته "وول ستريت جورنال"،
طالب دونالد ترامب الرئيس الأمريكي أمس الأحد بفتح تحقيق في احتمال أن يكون مكتب التحقيقات الفدرالي " fbi" ، قد عمل على التجسس على حملته الانتخابية بوضعه مخبرًا داخلها.

وأعلن ترامب عن عزمه للمطالبة بهذا التحقيق عبر تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "أطالب هنا، وسأقوم بذلك غدا رسميا، بأن تنظر وزارة العدل في ما إذا كان "إف بي آي" قد اخترق أو راقب حملة ترامب لأسباب سياسية".
الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
ألمانيا تناصر الإتفاق النووي الإيراني
من ناحية أخرى، وفي جولة حول بريطانيا، نوهت "جارديان البريطانية،
أن وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، وجه دعوة حاسمة إلى الحفاظ على اتفاق 2015 النووي مع إيران ، وذلك لدى وصوله إلى بوينس آيريس للمشاركة في اجتماع لوزراء خارجية دول مجموعة العشرين الذي يتخلف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن حضوره .

وقال ماس، تعقيبا على الإتفاق النووي الإيراني، في تصريح رسمي في وقت متأخر من يوم الاحد: "ان التخلي عن الاتفاق يعني الدخول في مستقبل غامض تماما فيما يتعلق بمسألة الاسلحة النووية في ايران"، وأضاف: "الأمر لا يتعلق في الحقيقة بإيران، بل يتعلق بمصالحنا الأمنية الأصلية، الألمانية وكذلك الأوروبية".
الإتفاق النووي الإيراني
الإتفاق النووي الإيراني
البغدادي على قيد الحياة
أهتمت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء، بكل ما تردد مؤخرا عن زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي، حيث افادت أنه
ما زال على قيد الحياة، واختار الاختفاء خلال الفترة الماضية، للإشراف على استراتيجية طويلة الأمد لقيادة الأعداد المتبقية من التنظيم في شرقي سوريا.


وكانت قيادات بـ "داعش" أكدت في وقت سابق، إلقاء القبض عليه في عملية مشتركة قام بها ضباط أتراك وعراقيون، في دولة العراق


وأوضحت الصحيفة أن "البغدادي" وجه دعوة بشكل شخصي لعقد اجتماع بالقرب من مدينة دير الزور السورية، لمناقشة إعادة كتابة المنهج التعليمي للتنظيم.

وأشارت إلى أن "البغدادي" حول اهتمامه في الأشهر الأخيرة للنجاة من الدمار الذي لحق بالتنظيم في العراق وسوريا، مشيرة إلى أنه ما زال على قيد الحياة في سوريا.
ألو بكر البغدادي
ألو بكر البغدادي
إسرائيل تشيد بأبو مازن
نشر الكاتب الإسرائيلي، والخبير بالشؤون العربية، دكتور مردخاي كيدر، مقالا عن حالة أبو مازن الصحية، وعن التوقعات السياسية ما بعد موته. على متن صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، صباح اليوم الإثنين، وقال فيه، بناءا على الدخول المتكرر للرئيس الفلسطيني الى المستشفيات، إن الصراعات على خلافة هذا الكهل المسن البالغ من العمر 84 سنه، قد بدأت بالمقاطعة، وهذا وفق لرؤيته.

وأعرب الكاتب الإسرائيلي، عن توقعاته، حيث يعتبر أنه من المقرر عدم توصل الأطراف والمنظمات الفلسطينية الى اتفاق واضح، حول خليفة لمحمود عباس.

وبحسب الخبير الإسرائيلي، فإن السلطة الفلسطينية ستنهار بعد موت عباس، وستختفى تماما من مناطق الضفة الغربية، وهو ما جعله يطالب الحكومة الإسرائيلية بالاستعداد، لكي تحل مكان السلطة، أو تقوم بإعداد مجالس حكم محلية مستقلة، لكل مدينة بالضفة.

ووفقا للكاتب الإسرائيلي، فإن أقوى رجل بعد عباس بالضفة، اللواء ماجد فرج، الذي يسيطر على الأجهزة الامنية، لا يستطيع أن يكون خليفة لعباس، وذلك لأن الفلسطينيون يعتبرونه متعاون مع إسرائيل، ولن يحصل على أي شرعية داخلية.
الرئيس محمود عباس
الرئيس محمود عباس

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads