المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. الاتحاد الأوروبي يتحدى واشنطن وإيران تفاجيء إسرائيل.. وماليزيا تستجوب أحد قادتها

الثلاثاء 22/مايو/2018 - 11:52 ص
عواطف الوصيف
طباعة
أثار الخطاب، الذي ألقاه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو حول الإتفاق النووي الإيراني، إهتمام العالم أجمع، وحرص أهم الرموز المسئولة، ببحث هذا الخطاب، ومدى تأثير أهم النقاط التي وردت فيه، على الإتفاق النووي، خاصة وأنه أبرم بين أكبر دول العالم، وهو ما حرصت مختلف صحف بريطانيا وواشنطن على تغطيته.

توجه ألماني لواشنطن
أفادت صحيفة "جارديان" البريطانية، أن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، صرح للصحفيين في الارجنتين، أنه سيتوجه إلى واشنطن للقاء نظيره الأمريكي مايك بومبيو، لبحث الموقف الأمريكي من الاتفاق النووي وما أثير من محاولات لفرض عقوبات أمريكية، على إيران.


ويشارك ماس، في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في العاصمة الأرجنتينية، وعنده سؤاله من الصحفيين عن الاتفاق النووي مع إيران قال: "سأتوجه من هنا إلى واشنطن لعقد لقاء مع الوزير بومبيو، وسأستفيد من هذا اللقاء لبحث هذا الموضوع."، وأضاف: " نعتقد بأنه من دون هذا الاتفاق قد نواجه خطر إعادة إطلاق إيران برنامجها النووي".
وزير خارجية ألمانيا
وزير خارجية ألمانيا
الأتحاد الأوروبي يعلن دعم إيران
بحسب ما نوهت عنه كل من "إندبندنت" البريطانية، و"واشنطن بوست" الأمريكية،
قررت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن ترد على التصريحات التي قالها وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، حول الإتفاق النووي الإيراني، حيث قالت: "ليس هناك حل بديل" عن الاتفاق النووي مع إيران، وذلك ردا على خطاب لنظيرها الأميركي مايك بومبيو عرض فيه سلسلة شروط مشددة للتوصل إلى "إتفاق جديد".

وفي محاولة لإعطاء لمحة عن القضية، فقد طالبت الولايات المتحدة إيران بإجراء تغييرات شاملة ابتداء من التخلي عن برنامجها النووي وحتى الانسحاب من الحرب الأهلية السورية، وإلا واجهت عقوبات اقتصادية قاسية، في الوقت الذي شددت فيه إدارة الرئيس الأميركي موقفها تجاه طهران.

وقالت فيديريكا موغيريني، في بيان رسمي: "خطاب الوزير بومبيو لم يثبت البتة كيف أن الانسحاب من الاتفاق النووي جعل أو سيجعل المنطقة أكثر أمانا حيال تهديد الانتشار النووي، أو كيف سيجعلنا في موقع أفضل للتأثير في سلوك إيران في مجالات خارج إطار الاتفاق"، مشددة على أنه ليس هناك حل بديل عن الاتفاق النووي، منوهة أن مداخلة الوزير الأمريكي، وتصريحاته الأخيرة، هي التي تجعلها تتوصل لمثل هذا القرار وتصر عليه.

وكررت موغيريني: "الاتحاد الأوروبي سيبقى مؤيدا لمواصلة التنفيذ الكامل والفعلي للاتفاق النووي، ما دامت إيران تفي بكل التزاماتها المرتبطة بالنووي، الأمر الذي قامت به حتى الآن".
موقف الأتحاد الأوروبي
موقف الأتحاد الأوروبي
خضوع للاستجواب
أفادت وكالة "رويترز" البريطانية بأن رئيس الوزراء الماليزي السابق، نجيب عبد الرازق، قد خضع للاستجواب اليوم الثلاثاء حيث وصل إلى مقر لجنة مكافحة الفساد في مدينة باتراجاي الماليزية لتوضيح السبب وراء نقل 10.6 مليون دولار إلى حسابه المصرفي.

وكان رئيس الوزراء الماليزي السابق قد تعرض لانتقادات لاذعة بسبب ما أشيع عن تورطه في عمليات احتيال وسوء إدارة تتعلق بصندوق (1أم.دي.بي) وودائع قيمتها نحو 681 مليون دولار في حسابه الشخصي.

ومن جانبه، نفى رئيس الوزراء الماليزي أن يكون قد ارتكب أي أخطاء منذ تفجر فضيحة الصندوق الحكومي في 2015، لكنه استبدل النائب العام وعددا من مسؤولي لجنة مكافحة الفساد بغية إغلاق تحقيق أولي.

وقال عبد الرزاق إن 681 مليون دولار أودعت في حسابه المصرفي كانت تبرعا من أمير سعودي وليس من أموال الصندوق الحكومي.
رئيس وزراء ماليزيا
رئيس وزراء ماليزيا
إيران توجه ضربة ضد إسرائيل
حرصت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الناطقة بالإنجليزية، على
كشف ما نوه عنه قائد سلاح الجو الإسرائيلي، اللواء "عميكام نوركينن" حيث أفاد أن القوات الإيرانية المتمركزة بسوريا، قامت بإطلاق 32 صاروخا، تجاه الأراضي الإسرائيلية، وسقطت في منطقة الجولان، قبل حوالي شهر.
ضربة إيران لإسرائيل
ضربة إيران لإسرائيل
إسرائيل تضرب غزة
وأستطردت "هآرتس" العبرية، لكن هذه المرة للتفاخر، فقد نوهت أن
دبابات قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت صباح اليوم، بعملية قصف لموقع رصد يقع جنوب قطاع غزة، وعلل الجيش الإسرائيلي، قيامه بهذه الخطوة، لأن القوات علمت أن هذا الموقع إنه تابع لحركة حماس.

جاء القصف، حسب بيان صدر عن الجيش، ردًّا على احراق شبان من قطاع غزة، موقعا عسكريًّا إسرائيليًا، مع الإدعاء بأن الشبان الذي أحرقوا الموقع العسكري تسللوا من قطاع غزة، دون وقوع اصابات.
قصف إ‘سرائيلي
قصف إ‘سرائيلي

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads