المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر زمان.. تعرف على دور اليهود فى إنشاء المصانع وعربات النقل والسكك الحديدية

الخميس 24/مايو/2018 - 10:00 ص
تامر فاروق
طباعة
لا يجاوز أحدٌ الحقيقة حين يقول إن اليهود كانوا يقفون وراء إنشاء العديد من المؤسسات المصرية.

عائلة سوارس: 
قال سمير رؤوف، خبير اقتصادي، إن سوارس اشتركت في شراء 300 ألف فدان من أراضي الدائرة السنية وأعاد بيعها إلى كبار الملاك والشركات العقارية، كذلك اشترك سوارس مع رأس المال الفرنسي في تأسيس شركة عموم مصانع السكر والتكرير المصرية عام 1897 والتي ضمتها عام 1905 شركة وادي كوم أمبو المساهمة، وكانت من أكبر المشروعات المشتركة بين شركات قطاوي وسوارس ورولو ومنَسَّى، كما كانت واحدة من أكبر الشركات الزراعية في مصر. 

سوارس لعربات نقل الركاب:
شارك سوارس في تأسيس شركة مياه طنطا، وفي مجال النقل البري أسست العائلة شركة "سوارس لعربات نقل الركاب"، حتى أن وسيلة النقل هذه سميت على اسم العائلة: السوارس.

إقامة السكك الحديدية: 
وتعاونت سوارس مع عائلة قطاوي في إقامة السكك الحديدية، كما امتلكت العائلة مساحات واسعة من الأراضي الزراعية وأراضي البناء في وسط القاهرة، حيث سُمِّي أحد الميادين باسم "ميدان سوارس"، نسبة إلى فليكس سوارس، لكن اسم الميدان تغير إلى مصطفى كامل اعتبارًا من عام 1939. 

إدارة البنك الأهلي والبنك العقاري المصري:

كما امتلكت عائلة سوارس حصصًا وأسهمًا في العديد من الشركات، واحتل كثيرٌ من أفرادها مواقع رئاسية وإدارية في كثير منها، فتولى ليون سوارس، ابن فليكس سوارس، إدارة شركة أراضي الشيخ فضل، وإدارة شركة وادي كوم أمبو، وعند وفاة أبيه ترك ليون مؤسسة سوارس ليخلف أباه في إدارة البنك الأهلي والبنك العقاري المصري.

وبمبادرة من إدغار سوارس، الذي تولَّى رئاسة الجماعة في الإسكندرية في الفترة من 1914 - 1917، اشترت شركة مساهمة كان هو أحد مؤسسيها آلاف الأفدنة، وبعد استصلاحها تم بيعها بمساحاتٍ صغيرة للمزارعين وبقروض طويلة الأجل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads