المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جواري صعدن على عرش الحكم.. أشهرهن "شجرالدر وهُيام"

الخميس 24/مايو/2018 - 11:41 ص
مريم مرتضى
طباعة
يحفل التاريخ بالعديد من قصص النساء اللاتي دخلن القصور الملكية مجرد جواري أو وصيفات لا يحلمن بأكثر مما في تلك القصور من معيشة رغدة في حين أن القدر كان له تدبير أخر وأعدهن ليصبحن هن سيدات تلك القصور، منهن من ابتسم الحظ لها واستطاعت الحفاظ على سيادتها حتى الممات، وأخريات كانت السلطة بالنسبة لهن هي بداية حظهن العسر.

جواري صعدن على عرش
السلطانة هُرم
كانت في الأساس الجارية المُفضلة للسلطان العثماني " سليمان القانوني" ثم لاحقًا الزوجة الشرعية له، وأصبحت أم لستة من أبنائه منهم السلطان سليم الثاني، ومعروفة عربيًا باسم السلطانة "هُيام".
وُلدت عام 1502م في أوكرانيا وكانت تُدعى ألكساندرا، وفي عمر الخامسة عشر تقريبًا تم اختطافها بواسطة بعض تتار القرم، ثم بيعت كجارية وانضمت لحريم السلطان سليمان الذي غير اسمها إلى " هُرم" أي " الفتاة المرحة ".
وعُرفت هُرم بجمالها وذكائها، وتخطت شراكتها للسلطان سليمان الشراكة الزوجية لتصبح أيضًا شراكة سياسية، حيث كانت مُنصحته فيما يخص إدارة شئون البلاد، كذلك لعبت دورًا هامًا على مستوى العلاقات الخارجية للدولة العثمانية، ويظهر ذلك في مراسلاتها مع ملك بولندا آنذاك، ولعل أكبر دليل على قوة نفوذ هُرم نشاطها الخيري البارز، حيث أسست مشفى كبير للسيدات باسطنبول، كما افتتحت مطعمًا خيريًا بالقدس وآخر بمكة لتقديم الطعام للفقراء والمحتاجين، هذا بخلاف مساجد ومدارس قرآنية أسستها كلها من مالها الخاص.
وتوفيت هُرم عام 1558م بعد حياة حافلة بالمجد والحب والرعاية من جانب زوجها السلطان سليمان ودفنت في مقبرة مزينة بنقوش تصور حدائق الجنة في ساحة المسجد الذي يحمل أسم زوجها.
جواري صعدن على عرش
السلطانة شجرالدر
كانت الجارية المُقربة للسلطان "نجم الدين أيوب" ثم أصبحت زوجته الشرعية وأم ابنه الخليل، شاركت شجرالدر زوجها السلطان الصالح رحلته للوصول إلى العرش، كما شاركته الحكم فكانت نائبته عندما يكون خارج مصر.
وتجلت عبقرية شجرالدر عندما استطاعت إبقاء خبر وفاة السلطان الصالح في أثناء الحملة الصليبية على مصر عام 1249م سرًا عن الجيش والشعب، وأشرفت بنفسها على الخطة الحربية التي وُضعت لصد الإعتداء الصليبي على مصر وحققت انتصارًا عظيمًا على الملك الفرنسي لويس التاسع قائد الحملة سنة 1250م.
وقد أهلها ذلك لتولي عرش مصر خلفًا للسلطان توران شاه -ابن زوجها- بعد مصرعه، لكن حكمها لم يستمر لأكثر من 80 يومًا بسبب رفض الخليفة العباسي لفكرة تولي امرأة العرش، فقررت شجرالدر الزواج من الأمير " عزالدين أيبك" والتنازل له عن العرش ظنًا منها أنه ضعيف الشخصية وسيسمح لها بالسيطرة على مقاليد الحكم.
لكن أيبك أثبت مُكره وأنه ليس ضعيفًا، حيث استطاع تحجيم نفوذ شجرالدر والإنفراد بالُسلطة كما خطط للزواج من إبنة بدرالدين لؤلؤ صاحب الموصل، فقتلته شجرالدر، غير أنها لم تسلم من مماليكه الذين ألقوا القبض عليها وسلموها لزوجة أيبك الأولى كي تتولى التخلص منها، وانتهت حياة السلطانة العظيمة شجرالدر بمقتلها في مايو من عام 1257م.

جواري صعدن على عرش
الملكة آن بولين
تميزت منذ ولادتها بذكائها ولباقتها وجمال ملامحها خاصة عينيها، وفي عام 1522م كان التحول الاستثنائي في مسار حياتها، حيث عُينَت وصيفة للملكة كاثرين زوجة الملك هنري الثامن ملك إنجلترا الذي ما أن لاحظها حتى وقع في غرامها، لكنها صدت كل محاولاته للتقرب منها متعللة بأنها ليست زوجته.
دفع ذلك الملك هنري إلى أن يطلب من البابا كليمنت السابع إبطال زواجه من الملكة كاثرين، فلما رفض أعلن هنري استقلال بلاده عن الكنيسة الكاثوليكية، كما أعلن نفسه رئيسًا للكنيسة الإنجليزية، ثم صرح بزواجه من آن وتم تتويجها ملكة على عرش إنجلترا في حفل ضخم في يونيو من عام 1533م رغم تدني شعبيتها لدى الإنجليز.
لكن سرعان ما تدهورت العلاقة بين الزوجين، حيث لم تستطع آن إنجاب وريث ذكر للعرش وأنجبت فقط الملكة إليزابيث الأولى، كما أعجب هنري بإحدى وصيفاتها وقرر الزواج منها، ودبر مكيدة للتخلص من آن كي يستطيع إتمام هذا الزواج.
ومن تم إلقاء القبض عليها في مايو عام 1536م بتهمة الزنا بخمسة رجال، كما تم اتهامها بممارسة السحر والتخطيط لقتل الملك، وبناء عليه تم إعدامها في العلن بقطع رأسها لتصبح بذلك أول ملكة انجليزية تُعدم علنُا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads