المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بـ " الصور " قصة أول مقال عن " الضباط الأحرار " سُجِن صاحبه مرتين

الأحد 27/مايو/2018 - 08:54 م
وسيم عفيفي
طباعة
كل مصر في يوم 23 يوليو سنة 1952 م، كانت تتساءل وتقول "كيف قامت الثورة على يد الضباط الأحرار ؟ ، ومن هم أصلاً الضباط الأحرار ؟"، ولم يعرف أحد كيف قامت ثورة يوليو إلى حين أن سمحت الدولة المصرية بخروج الوثائق المتعلقة بتحركات الجيش المصري لإحداث أكبر تغيير في التاريخ. 
ـ بـ " الوثائق " كيف حدثت الثورة ؟
من أعداد مجلة المصور
من أعداد مجلة المصور عن محمد نجيب
في المقام الأول ركزت خطة الضباط الأحرار على منع استخدام التليفونات، وأوكلت إلى فصيلة السيارات المدرعة مهمة التحفظ علي مصلحة التليفونات، وأعطت الخطة تعليمات عسكرية شديدة الأهمية والسرية بشأن المطلوب اعتقالهم تأميناً للحركة، وتم تكليف فريقين من الضباط تصحبهما سيارتان مدرعتان من سلاح الفرسان؛ مع إقامة حصار من الواحدة والنصف صباحًا للمنطقة التي تشمل بوابة العباسية وبوابة مدخل سلاح الصيانة وبوابة رقم 6 من قشلاقات العباسية والطريق الموصل من حدائق القبة إلى إدارة التجنيد وكوبري المترو أمام المستشفى العسكري العام وتقاطع الخليفة المأمون بشارع نادي سبورتنج. 
ص 1 من خطة الضباط
ص 1 من خطة الضباط الأحرار
شارك سلاح الفرسان في حركة الضباط الأحرار بفصيلين من الدبابات من أجل تأمين مطاري مصر الجديدة وألماظة، وفصيلة سيارات مدرعة وفصيلة من كتيبة المشاة الثالثة عشر للتحفظ على دار الإذاعة منذ الرابعة صباحًا، وفصيلة دبابات مع سرية من كتيبة المشاة الثالثة عشر لاحتلال رئاسة الحدود ابتداء من الساعة الخامسة صباحًا. 

ص 2 من خطة الضباط
ص 2 من خطة الضباط الأحرار
وطبقاً لتلك الوثائق كلفت الخطة الضابط مجدي حسين الموجودة بثكنة الحدود في الجبل باحتلال اللواء الأساسي في مبنى قسم القاهرة؛ كما تم تكليفه بتأمين مركز تدريب المدفعية سد طريق مصر الجديدة وهايكستب وقفل طريق السويس في اتجاه الكيلو 4.5 وتسيير دوريات بين ميدان الجولف ومعهد الصحراء إلى أن يتم لفصيلة من كتيبة مدافع الماكينة الثانية وفصيلة مدرعات من سلاح الفرسان الاستيلاء على رئاسة الجيش.

ص 3 من خطة الضباط
ص 3 من خطة الضباط الأحرار
ويوثق جمال حماد "مؤرخ الثورة" في مقالاته بمجلة روز إلىوسف ، أن الخطة العامة حددت تشكيلاً احتياطيًا مكونًا من إحدى وحدات مدفعية الميدان وكتيبة المشاة 13 وكتيبة دبابات فضلاً عن بقية سلاح الفرسان الموجودة في أماكنها. 
أعطت الخطة اهتماماً بشبكة المواصلات اللاسلكية فخصصت عربة بجهاز لاسلكي لرئاسة الجيش وأخرى لسلاح الفرسان وثالثة مع البكباشي يوسف صديق ورابعة مع الكتيبة الثالثة عشر وخامسة مع رئاسة المدفعية، على أن تقدم كل مجموعة من هذه المجموعات تقرير كل ربع ساعة إلى رئاسة الجييشي منذ ابتداء العملية حتى العاشرة من صباح 23 يوليو. 
ص  4 من خطة الضباط
ص 4 من خطة الضباط الأحرار
وأوكلت الخطة بعد الانتهاء من الحركة لجمال عبد الناصر عقد مؤتمر برئاسة أركان حرب الجيش وبعبد الحكيم إعلان السياسة العامة وبكمال حسين الإجتماع بالمستشارين الألمان وبزكريا محي الدين أن يكون أركان حرب العملية كلها. ونصت الخطة على إنشاء شبكة لتلقي المعلومات العسكرية تتولاها المخابرات الحربية وأخرى لتلقي المعلومات المدنية وتتولاها الصحف والإخوان المسلمين لمعرفة جميع التطورات. 

ص 5 من خطة الضباط
ص 5 من خطة الضباط الأحرار
وأوضحت الخطة أن إخطار القوات المسلحة المصرية المرابطة بفلسطين يتم بعد إذاعة بيان الراديو بنجاح الحركة؛ كما نصت أنه بعد نجاح الثورة تطوف دوريات من الاحتياط في السابعة صباحًا بالقاهرة مكونة من الدبابات والسيارات المدرعة وبطارية مدفعية وسرية مشاة.

ص  6 من خطة الضباط
ص 6 من خطة الضباط الأحرار
وأوضحت الخطة أن دوريات الاحتياط ستجوب شارع المكلة نازلي "رمسيس حالياً" وميدان المحطة وشارع ابراهيم باشا "الجمهورية حاليا" وميدان الأوبرا، وكان على قوات الكوردون المضروب توجيه جميع الضباط من رتبة بكباشي وما يعلوها من رتب والغير مرغوب فيهم ضباط إلى صالة السينما بإداره التدريب الحربي في رئاسة الجيش.

 المقال الذي سجن صاحبه ؟
مقال سر الضباط التسعة
مقال سر الضباط التسعة
نشر مصطفى أمين في 14 أكتوبر 1952 مقالاً بعنوان سر الضباط التسعةوالذي زاد من سخط وغضب الضباط الأحرار خاصة الذين كان لهم دور أهم بكثير من ضباط القيادة.
ص 1 من مقال سر الضباط
ص 1 من مقال سر الضباط التسعة
حرك المقال نار الفتنة بين الضباط الأحرار وضباط القيادة، لأن نشر هذا المقال ما هو إلا نقض ضباط القيادة للعهد الذي قطعوه علي أنفسهم هم وبقية الضباط الأحرار بالبعد عن الدعاية الشخصية وألا ينشروا صورهم ولا يكتب عنهم في الصحافة، مما اضطر جمال عبدالناصر إلى إنكار صلته بذلك المقال.
ص 2 من مقال سر الضباط
ص 2 من مقال سر الضباط التسعة
طُلب التحقيق مع مصطفي أمين لنشره ذلك المقال، الذي أشار فيه إلى أن عبدالناصر هو القائد الفعلي للثورة وأن الذين ساعدوه في ذلك هم بقية ضباط القيادة جمال سالم وأنور السادات وعبدالحكيم عامر وعبداللطيف البغدادي وحسن إبراهيم وصلاح سالم وكمال الدين حسين وخالد محيي الدين ، وتم سجن مصطفى أمين بعدها لمدة شهور.

ص 3 من مقال سر الضباط
ص 3 من مقال سر الضباط التسعة
لم يُسْجَن مصطفى أمين هذه المرة فحسب، بل تم سجنه أيضاً في القضية المعروفة بـ "تجسس مصطفى أمين"، حيث حوكم بالسجن 9 سنوات قضاها مصطفى أمين في السجن.
ورغم دفاع مصطفى أمين عن نفسه في سلسلة مقالاته لكن صلاح نصر رد عليه بأنه عميل في كتاب أسماه "عملاء الخيانة وحديث الإفك".
غلاف كتاب عملاء الخيانة
غلاف كتاب عملاء الخيانة وحديث الإفك

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads