المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"خلال 4 سنوات" ما الذي تغير في مراسم حلف اليمين لـ "الرئيس السيسي" ؟

السبت 02/يونيو/2018 - 03:48 ص
وسيم عفيفي
طباعة
في الثامن من يونيو عام 2014 م، دخل الرئيس عبدالفتاح السيسي مقر رئاسة الجمهورية لأول مرة بصفته رئيساً للجمهورية، ومع مراسم حلف اليمين الرئاسي كان فصل الختام لعام "الإخوان المسلمين" قد انتهى بإسدال الستار.
اليوم يؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية، أمام مجلس النواب، عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية التي حصل فيها 21 مليون و835 ألف و837 صوتًا.
تغيرات كثيرة في مراسم حلف اليمين بين اليوم ومنذ 4 سنوات، نستعرضها لكم هذا التقرير.
بعد غياب 13 سنة .. مجلس النواب يشهد القسم
السيسي داخل مجلس
السيسي داخل مجلس النواب - أرشيفية
حضور السيسي لمجلس النواب في 2018 م من أجل أداء القسم هو عودة النمط التاريخي لمراسم حلف اليمين الرئاسي والذي انقطع منذ 13 سنة، حيث أدى الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك اليمين الخاص به، حتى انتهى حكمه في 2011 م.
مع عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي كان أداء اليمين 3 مرات في أقل من 12 ساعة داخل مناطق مختلفة ، فالأولى كانت بالمحكمة الدستورية، أما الثانية داخل ميدان التحرير، بينما كررها ثالثاً في جامعة القاهرة، ولم يكن أيٍ من المرات الثلاثة في مجلس الشعب، وذلك بسبب حل مجلس الشعب في 16 يونيو سنة 2012 م وظل قرار الحل سارياً حتى انعقدت أول انتخابات برلمانية عقب انتهاء حكم الإخوان.
الاحتفالات والاختلافات
مراسم احتفالات الفترة
مراسم احتفالات الفترة الرئاسية الأولى في الاتحادية سنة 2014 م
في 2018 م يؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستوري رسميا لفترة ولاية ثانية، داخل مقر البرلمان بحضور الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، والوكيلين والأمين العام، وسيكون في استقباله في البهو الخارجي رئيس المجلس ووكيليه وأمينه العام، ويحضر الجلسة جميع أعضاء المجلس بالكامل.
ووفق بيانات مجلس النواب، فسيتم عزف السلام الجمهوري في مدخل البرلمان، وتطلق المدفعية 21 طلقة في الهواء احتفالا باستقبال الرئيس، ويتوجه السيسي إلى مكتبه في البرلمان بعد وصوله، ثم يتوجه الدكتور علي عبد العال إلى منصة مجلس النواب، ليعلن بداية الجلسة، ويدعو الرئيس إلى قاعة المجلس لأداء اليمين الدستوري.
عقب مراسم حلف اليمين، يلقي السيي كلمة للنواب، ثم يتوجه للخارج بعد أداء اليمين، لتعزف موسيقى السلام الجمهوري مرة أخرى وتطلق 21 طلقة مرة أخرى في وداع الرئيس.
الاختلاف بين هذا العام وسنة 2014 م، هو عدم وجود كرنفال احتفالي، حيث أن العام 2014 م شهدت مراسم حلف اليمين أجواءاً احتفاليةً ضخمة خيمت عليها الأبهة نظراً لاهتمام العالم كله بالرئيس الجديد للدولة المصرية والذي جاء بعد الإخوان.
فمع دخول السيسي إلى قصر الاتحادية أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة، ثم أدى حرس الشرف التحية، وتلاها عزف السلام الوطني، وبعدها تفقد رئيس الجمهورية حرس الشرف، قبل أن يستقبله عدلي منصور، لدى سلم القصر لتحيته.
وخلال المراسم في الفترة الأولى الرئيس السيسي، ملوك ورؤساء الدول والحكومات والبرلمانات، ورؤساء الوفود المشاركين في مراسم تسليم السلطة، وتوجه رئيس الجمهورية والرئيس المنتهية رئاسته عقب ذلك إلى قاعة الاحتفال؛ ليلقي عدلي منصور، كلمة، تعقبها كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ثم يقوم الرئيسان بالتوقيع على وثيقة تسليم السلطة.
ثم أعقب ذلك مأدبة غداء؛ تكريما لزعماء ورؤساء الدول والحكومات والبرلمانات، وكبار المدعوين لحضور مراسم التنصيب.
في مساء يوم مراسم أداء اليمين سنة 2014 م، شهد قصر القبة احتفالية حضرها 1200 مدعو يمثلون مختلف أطياف الشعب المصري ومحافظات مصر، وبدأت مراسمها بعزف السلام الوطني، ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة قصيرة ألقاها الرئيس المؤقت عدلي منصور وانتهى اليوم بكلمة ألقاها الرئيس عبدالفتاح السيسي للحضور.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads