المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أشهر 5 مكتبات في العالم

السبت 02/يونيو/2018 - 11:26 م
محمد عبد الرازق
طباعة
مكتبة الكونجرس
مكتبة الكونجرس
الكتاب هو طريق الانسان لإكتساب المعرفة والتعلم من تجارب الآخرين ومن معرفتهم.. والعلوم بمختلف أنواعها دونت على الحجارة وعلى برديات وجلود وعظام الحيونات في القدم، ومع التطور بدأ الإنسان يتعلم كيفية تدوين المعلومات والعلوم عبر الأوراق وتجميعها من خلال عدة مجلدات وكتب، ولهذا ترصد " بوابة المواطن " أشهر 5 مكتبات عامة في العالم فيما يأتي:

مكتبة الكونجرس:
هي المكتبة الأكبر، والأكثر تكلفة، وأمانًا في العالم، هكذا نقشت هذه العبارة على قبة مبنى توماس جيفرسون، وهي البناية الرئيسية لمكتبة الكونغرس، التي تعتبر من المعالم البارزة في عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، واشنطن، حيث تبلغ مساحتها 39 هكتارًا، وطول رفوفها 856 كيلو مترًا، تضم المكتبة 130 مليون مادة مختلفة، منها 29 مليون كتاب، ومواد مطبوعة بـ 460 لغة، وأكثر من 58 مليون وثيقة.
المكتبة الوطنية الألمانية
المكتبة الوطنية الألمانية
المكتبة الوطنية الألمانية:
أسست هذه المكتبة خلال توحيد ألمانيا في 1990 بدمج مكتبة لايبزغ الألمانية التي كانت المكتبة الوطنية لألمانيا الشرقية مع المكتبة الألمانية في فرانكفورت التي كانت المكتبة الوطنية لألمانيا الغربية. سميت بالاسم الحالي في 2006.
جامعة هارفارد
جامعة هارفارد
مكتبة جامعة هارفارد:
هي أحد أبرز معالم جامعة هارفارد التي تعد من أعظم واعرق الجامعات في العالم، تحتوي هذه المكتبة على الكتب والوثائق منذ عام 1638، وتقع في مدينة كامبريدج في ولاية ماساتشوستس في الولايات المتحدة تضم المكتبة 13.100 مليون كتاب.
المكتبة الصينية
المكتبة الصينية
المكتبة الوطنية الصينية:
تقع هذه المكتبة الوطنية في مدينة بكين الصينية، تحتوي على 31100000 مجموعة، وهي أكبر مكتبة في قارة آسيا وواحدة من أكبر المكتبات في العالم. فيها مجموعات متنوعة من الأدب الصيني والوثائق التاريخية في العالم.
مكتبة نيويورك العامة
مكتبة نيويورك العامة
مكتبة نيويورك العامة:
هي أكبر مكتبة عامة في أمريكا الشمالية قاطبةً وثالث أكبر مكتبة في العالم، وأحد أهم مكتبات الأبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية، وتضم المكتبة في المجمل نحو 53 مليون عنصر (كتب وأشرطة وخرائط..الخ).

وتتكون مكتبة نيويورك العامة من 87 فرعًا أحدها مكرّس للمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة، وتدار من قبل مؤسسة خاصة غير ربحية، ويتم تمويل المكتبة من القطاعين العام والخاص، وتبلغ ميزانية المكتبة أكثر من 50 مليون دولار ويعمل فيها أكثر من 3 آلاف موظف، يعود تاريخ إنشاء المكتبة إلى العام 1895.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads