المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بانوراما دولية.. لقاء السحاب يشغل الرأي العالمي ونتنياهو يخضع للمساءلة

الثلاثاء 12/يونيو/2018 - 11:26 ص
عواطف الوصيف
طباعة
يشهد العالم أجمع إهتمام غير عادي باللقاء الذي جمع بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، حيث أن هذا اللقاء يأتي بعد فترة طويلة جدا، من الصراعات والخلافات بين الطرفين، لدرجة نبأت بنشوب حرب دامية بين الطرفين، وتمكنت هذه القمة وهذا اللقاء في أن تتصدر مختلف الصحف العالمية.

توقعات كيم
بعد أن نوهت"جارديان" البريطانية، عن انعقاد القمة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وبين رئيس كوريا الشمالية، كيم جونج أون، والتي تم إلغائها في وقت سابق ومن ثم تراجع ترامب عن قراره، أفادت أن كيم جون أون، توقع أن تكون مشاركته في قمة سول بسنغافورة، مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، هدفها إزالة كل تحديات وصعوبات التاريخ، التي بنيت خلال الفترة الماضية.
كيم جونج أون
كيم جونج أون
إلتزام الصمت
من الطبيعي أن نجد الصحف الأمريكية، تهتم وبشكل أساسي، بالقمة المنعقدة ولقاء السحاب بين كل من رئيس بلادهم، دونالد ترامب, وكيم جونج أون، ومن الملاحظات التي نوهت عنها" نيويورك تايمز" الأمريكية، والتفتت له.

وفقا لما أشارت له الصحيفة الأمريكية، تجاهل كيم جونج أون، سؤالًا وجه له ثلاث مرات، عن إمكانية نزع السلاح النووي من بلاده.

وقال مراسل البيت الأبيض للصحيفة الأمريكية: "سئل كيم ثلاث مرات إن كان سيتخلى عن الصواريخ النووية لكنه لم يجب"، مشيرا إلى أن ترامب وكيم قد توجها بعد محادثاتهما الفردية في فندق كابيلا إلى شرفة في الطابق الثاني من الفندق، حيث استقبلهما ممثلو وسائل الإعلام والصحفيون.
كيم جونج أون
كيم جونج أون
إنهاء الأزمة
وتتوالى التطورات، وجميعها حول لقاء السحاب، فقد نوهت "إندبندنت" البريطانية، فقد قال ترامب خلال مراسم الإتفاق: "لقد حللنا مشاكل كبيرة وخطيرة مع كوريا الشمالية"، مضيفاً أن التوقيع هو "انطلاقة لبدايات جديدة وتغييرات كبيرة"، لافتا إلى أنه وخلال لقاءة بـ"كيم" نشأ بينهما رابط خاص، معلناً جهوزيته لاستقبال كيم في البيت الأبيض.

من جانبه، وصف الزعيم الكوري لقاءه بالرئيس الأمريكي، بأنه ـ"القمة التاريخية"، وأعلن الرئيس الأمريكي أنه سيعقد مؤتمراً صحافياً بعد قليل للكشف عن المزيد من التفاصيل.
ترامب وكيم
ترامب وكيم
الرخاء والسلام
أشارت "نيوز ويك" إلى أهم مباديء وبنود، الوثيقة التي تم توقيعها بين كل من دونالد ترامب وكيم جونج أون، حيث ووفقا لما ورد، أكدت على ضرورة إلتزام كيم بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، مقابل التزام الولايات المتّحدة بأمن كوريا الشمالية.

وجاء في الوثيقة المشتركة بينهما: "تعهد الرئيس ترامب بتقديم ضمانات أمنية لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وأكد الرئيس كيم جونغ أون على التزام ثابت بنزع السلاح النووي الكامل في شبه الجزيرة الكورية".

من جهته، وبحسب ما جاء في الوثيقة التي أبرمت بين الطرفين، تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتوفير ضمانات أمنية لكوريا الشمالية، والتفكير في التعاون المشترك وإقامة علاقات جديدة، من خلال فتح صفحة جديدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية، مع تعهد الطرفين لإحلال السلام والرخاء في شبه الجزيرة الكوري
ترامب وجونج أون
ترامب وجونج أون
للمرة التاسعة
يخضع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم للمرة الثامنة للتحقيق في قضية "بيزك – والا" الملف 4000، بعد تأجيل التحقيق فيه، بدواعي أمنية الشهر الماضي

وقالت القناة الثانية العبرية، صباح اليوم الثلاثاء، إن التحقيق مع نتنياهو، سيجري في مقر ديوان رئاسة الوزراء بالقدس.

وبحسب القناة العبرية، سيعرض محققو وحدة "لاهاف 433" على نتنياهو شهادة "شاهد الدولة "، نير حيفتس، الذي ربط نتنياهو بشبهات الرشوة مع مالك شركة "بيزك" وموقع "والا."
نتنياهو
نتنياهو

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads