المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"صور" .. نافخة النار في عيد الفطر 2018 .. كيف تفعلها بشارع القصر الملعون ؟

السبت 16/يونيو/2018 - 11:08 ص
وسيم عفيفي_ تصوير محمد بدير
طباعة
في ليلة ظلماء رغم الإضاءات يجيء ضوء أشد ومرعب في نفس الوقت، رعبه ليس بسبب أنه من إنسان وإنما لأنه نار تصدر من فم إمرأة تعمل نافخة النار في احتفالات العيد داخل شارع الألفي.

يقول تقرير الأجندة الثقافية للفنون الشعبية عن كيفية تنفيذ نفخ النار أنها عملية تتطلب صنع عمود أو خيط من النار مكونين أساسيين هما الوقود ومصدر اللهب، وكل ما يفعله المؤدي لتحقيق ذلك هو أنه يملأ فمه بالوقود وينفخه بقوة فوق لهب يخفي مصدره في يده، وتتفاوت النتيجة حسب طريقة النفخ بين ريشة أو كرة نارية أو عمود أو خيط ناري. ويبدو الأمر سهلا حسب هذا التوضيح، ولكن التحكم في اتجاه الوقود وانسجام رذاذه تقنية صعبة، ويتطلب تعلمه زمنا طويلا. 
نافخة النار
نافخة النار
وفوق ذلك فإن الوقود سام ومسرطن، وقد تخرج النار عن السيطرة بسهولة، ولذلك فإن مؤدي اللعبة يتمرن على الماء أولا فترة طويلة قبل أن يتناول الوقود أو المشعل، ومن العوامل المهمة التي ينبغي التحكم فيها لتفادي الإصابة زاوية الوقود، التي هي في الواقع زاوية المشعل نفسه. 

فالزاوية يجب أن تكون ما بين 60 و80 درجة، حيث تؤدي الزوايا التي تقل عن 60 درجة إلى انسكاب الوقود على الجسم، بينما تؤدي الزوايا التي تزيد على 80 درجة إلى انسكابه على الوجه. 
نافخة النار
نافخة النار
وقبل بدء الاستعراض يراقب المؤدي العوامل المحيطة جيدا، ومن أهمها اتجاه الريح وسرعتها، حيث يتعرف عليهما من اتجاه اللهب وحركته، ومنها أيضا وجود خطوط كهرباء أو أشجار خفيضة الأغصان في الموقع، والمسافة التي تفصل المؤدي عن المشاهدين. 
يراعي المؤدي عند اختيار الوقود عدة عوامل، منها درجة حرارة الاشتعال والسمية والمذاق والرائحة ولون اللهب وكمية الدخان المنبعث، وأكثر أنواع الوقود استخداما الكيروسين وزيت المصباح. 
نافخة النار
نافخة النار
مارست نافخة النار تلك هذه المهنة في أجواء كرنفالية داخل شارع الألفي صاحب أكثر بيوت مصر شهرةً في تاريخها كون أنه أفخم قصور الأزبكية، وأنشأه محمد بك الألفي، كبير المماليك، وجعله تحفة معمارية على الجهة الغربية من بركة الأزبكية.
يذكر علي باشا مبارك قصر الألفي حين احتفلَ صاحبه بالسكن داخله في فبراير 1798، ومكثَ فيه 16 يومًا فقط وسافرَ إلى الشرقية لعدة شهور لمُتابعة أعماله، وفي هذه الفترة دخلَ الفرنسيون القاهرة في يوليو، فاحتلوا القصر واتخذُه بونابرت سكنًا له ومقرًا لقيادة الحملة الفرنسية.

وحاربَ الألفي العُثمانين في البحيرة، وهزمهم، وكان خسرو باشا الوالي العُثماني يسكُن قصر الألفي. واتصلَ الألفي بالإنجليز وسافرَ معهم لمدة سنة وبضعة أيام، وعادَ لمصر 1804. ليُنافس محمد علي على حكم مصر، ولكن محمد علي اتفق مع عثمان بك البرديسي ليعمل ضد الألفي الذي نجا من محاولة اغتيال.

وحاولَ مهادنة محمد علي بعد تعيينه واليًا على مصر، مايو 1805، رغم أنّه هزم قولت محمد على مرات عديدة وأرسل الألفي يطلب مساعدة الإنجليز الذين وعدوه بإرسال قوة من 6000 جندي لمساعدتُه في تولي حكم مصر.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads