المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"ألبرتو مورافيا".. اتخذ من الجنس منهجًا لفضح عيوب المجتمع

الإثنين 18/يونيو/2018 - 10:11 ص
مريم مرتضى
طباعة
مشهد ليلي داخل أحد الشقق بروما، وجثة مُلقاة على أرضية الحمام، مشهد اعتدنا على رؤيته في بداية الروايات البوليسية الغامضة، أو خاتمة لملحمة تراجيدية فاجعة، ولكن في هذا التقرير نحن نتحدث عن مشهد حقيقي حينما عثرت الشرطة الإيطالية أواخر سبتمبر 1990م، على الكاتب الروائي " ألبرتو مورافيا " مُلقى في حمام شقته وقد فارق الحياة.


بدايته ونشأته 
استقبلت عائلة "بينكرلي" مولودها الثاني في خريف عام 1907م، في العاصمة الإيطالية روما، وحظى المولود بكامل الحفاوة والاستبشار، حيث كان القادم الجديد ذكرًا هذه المرة، وقد علّقت عليه العائلة آمالًا كبيرة في أن يواصل حمل اسمها وتخليده، وأن يراعي قيم المحافظة وفضائل الأخلاق، وتلك هي الرسالة الأهم والأسمى التي ينشرها والدها في مدينته.
ولكن كان القدر يخفي ما لم يتوقعه أحد، فقد خالف التقاليد العائلية الراسخة وإتجه صوب الأدب والرواية والمسرح، والأدهى والأمر أنه قام بإنكار لقبه العائلي الرسمي واختار اسم مستعار ليحلق به في سماء الشهرة، اسم " ألبرتو مورافيا ".
 ألبرتو مورافيا
ألبرتو مورافيا


بداية المرض
في التاسعة من عمره اكتشف الأطباء أنه مصاب بحالة نادرة من حالات مرض السل، وقد استدعى شفاؤه منها وتخطيه لمضاعفاتها أن يظل حبيس الفراش طيلة خمس سنوات كانت كافية لأن تجعل منه شخصًا مغايرًا تمامًا لما كانت تنتظره منه العائلة، فعلى امتداد فترة مرضه، وأمام عجزه عن اللعب مع أترابه الصغار خشية أن تصيبهم منه العدوى، اضطر ألبرتو مورافيا إلى أن يندمج مع كبار الأدباء والشعراء، فانغمس في مطالعة عيون الأدب العالمي، وقرأ مؤلفات "كارلو جولدوني" و"دوستويفسكي" و"جيمس جويس" و"موليير" و"شكسبير" و"مالارمي" وغيرهم، وتعلم اللغات الفرنسية والإنجليزية والألمانية.
ألبرتو مورافيا
ألبرتو مورافيا


اللامبالون

وبعد خمس سنوات من الرقود في سرير المرض، كانت سنوات من النقاهة ورحلة إلى شمال إيطاليا لاستكمال العلاج، وإلى جانب نصوص نشرها هنا وهناك في بعض الجرائد والمجلات الإيطالية، شرع ألبرتو مورافيا في كتابة روايته الأولى التي ظهرت عام 1929 تحت عنوان "اللامبالون".
تمكن مورافيا في هذه الرواية أن يخلق العديد من الشخصيات التي تتنقل من سرير لأخر، لكي يشرّح من خلالهم العلاقات الاجتماعية التي اتخذت من الرغبات الجنسية محورًا لها في انتهاك فاضح لقيم الفضيلة، وقام فيها بتعرية واقع البرجوازية الإيطالية، وكشف عن السوس الذي ينخرها وينخر ذوات أفرادها من الداخل.
لم يوافق أحد من الناشرين الإيطاليين على طبع الرواية، ومع ذلك، تحدى ألبرتو مورافيا الجميع ونشر عمله على نفقته الخاصة، وشكلت الرواية صدمة للقراء ومفاجأة للنقاد، ولكنه مع ذلك استطاع تكريس اسمه في الساحة الأدبية الإيطالية وواصل النشر بشكل منتظم، مُطورًا نهج كتابته في نفس الاتجاه وبمزيد من العمق، فأصدر روايات "الحياة الحلوة" عام 1935م، و"الطاعون" و"أغسطين" عام 1944م، و"فتاة روما الجميلة" و"العصيان" عام 1947م، و"الموافق" عام 1951م.
نسخة مترجمة من رواية
نسخة مترجمة من رواية اللامبالون


مرايا ألبرتو

لعل أبلغ درس نستخلصه من أدب ألبرتو هو أن نصوصه فضحت مظاهر النفاق الإجتماعي ونفاق طبقة تُبطن ما لا تُعلن وتستر ما لا تريده أن ينكشف، فهو عبر سطور مؤلفاته المختلفة، قام بعمل غاية في البساطة قلما أقدم عليه الآخرون، فقد وضع المرايا مباشرة أمام وجوه قرائه، ولكن تلك المرايا الساحرة الساخرة لم تعكس الوجوه فحسب، بل عرت السوء والنوايا، وكشفت عن بؤس إنسان القرن العشرين، وسقوطه الأخلاقي في عالم مريض مليء بالفواحش التي لا نهاية لها.
ألبرتو مورافيا
ألبرتو مورافيا


وفاته

توفى ألبرتو مورافيا في شقته وحيدًا، يوم 26 سبتمبر عام 1990م، وقد خلّف وراءه عشرات الأعمال الأدبية من قصص وروايات ومسرحيات ومذكرات ورحلات حول العالم شكلوا جميعًا حائط مزعج صادم، حيث أنها تبدو في ظاهرها مجرد أدب يقوم على العراء والمغامرات الجنسية التي لا تنتهي، ولكنها في الباطن تعرية للمجتمع وإدانة له ومُساءلة عميقة لمنزلة الإنسان فيه وفي الوجود ككل.
ألبرتو مورافيا
ألبرتو مورافيا
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads