المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بانوراما عالمية| تركيا تغلي قبيل الانتخابات ونجاة رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد من محاولة اغتيال

السبت 23/يونيو/2018 - 11:08 ص
دعاء جمال
طباعة
منذ بزوغ فجر اليوم السبت والعالم على صفيح ساخن لا يهدأ، بدأ من تضيق الخناق من قبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان على المعارضة قبيل يوم واحد من بدء الانتخابات التركية الداخلية إلى محاولة اغتيال رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد وحتى الاقتراح الأمريكي بعزل المهاجرين غير الشرعيين بقواعد جوية خربة تابعة للسلطات الأمريكية.

لذا رصدت "بوابة المواطن" أهم الأحداث في اليوم منذ الساعات الأولى:

أردوغان والمعارضة التركية..

قال زاهد غل، كاتب ومحلل سياسي تركي، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيدعو إلى انتخابات رئاسية مبكرة فى حالة خسارة حزب التنمية والعدالة.

وأضاف، كاتب ومحلل سياسي تركي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "أبعاد" المذاع عبر فضائية الغد تقديم الإعلامي محمد قواص أن أردوغان يسعى لتضيق الحصار على حزب المعارضة حتى لا يمتلك زمام أمور البرلمان، مؤكدا أن أردوغان يحاول تقديم خطته للبرلمان لإنشاء وفتح العديد من المشروعات في غضون الفترة القليلة المقبلة.

ويذكر أن الانتخابات المبكرة في تركيا أعلنها وطالب بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فهناك من يعتبر أن هذا الطلب مطلب عاجل لأن بعض التحليلات تقول إن أردوغان وحزب العدالة والتنمية يفقدون الأغلبية ويفقدون الشعبية التي تسمح لهم لاحقا بالانتصار، وهناك من يعتبر أن هذه الانتخابات قد تحمل مفاجأة كبرى على الأقل استطلاعات الرأي تقول إن أردوغان قد لا يمر من الدورة الأولى وهناك دورة ثانية وثالثة، وهناك مفاجأة أخرى تقول إن حزب العدالة والتنمية قد لا يحصل على الأغلبية.

حجب "فيسبوك" وتويتر" عن الإعلام الحربي المركزي التابع لحزب الله..

أشارت وكالة "نوفستي" الروسية إلى أنه تم حجب صفحات الإعلام الحربي المركزي التابع لحزب الله من على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" عن اللبناني اليوم السبت دون سابق إنذار.

وخلال بيان له من على موقع الصور والفيديوهات الشهير"إنستجرام"، كتب الإعلام الحربي المركزي:"بعد الدور المهم الذي لعبته وسائل الإعلام العسكرية المركزية على مختلف الجبهات، أغلقت إدارة "فيسبوك" و"تويتر" في سياق كفاحها ضد وسائل إعلام المقاومة وحجبت المركز الإعلامي دون إخطار مسبق".

ومن جانبها، لم تعلق إدارة "فيسبوك" و"تويتر" حتى اللحظة على إعلان حزب الله.

حزب الله
حزب الله

أمريكا ترحل المهاجرين إلى قواعد جوية خارج الخدمة..

أفادت وكالة "فرانس برس" بأن قيادة القوات البحرية الأمريكية تبحث نصب المخيمات في قواعد جوية مهجورة، وذلك لاحتجاز عشرات الآلاف من المهاجرين المتوقع توافدهم في الأشهر المقبلة.

ونشرت مجلة "تايم" وثيقة داخلية تفيد أن البحرية الأمريكية قد تلبي طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بوضع السفن التي يمكن استخدامها لإيواء المهاجرين، تحت تصرف السلطات.

وتابعت المجلة أن البحرية الأمريكية ربما تقوم بتشييد منشآت جديدة ومخيمات "مؤقتة وبسيطة" في مدارج الهبوط في القواعد المهجورة ونشر حوالي 25 ألف لاجئ في قواعد لم تعد تستخدم قرب موبايل في ولاية ألاباما.

وتتضمن تلك الوثيقة اقتراح بإنشاء مخيم لاستيعاب 47 ألف شخص، قرب سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا، ونشر 47 ألفا آخرين في كامب ميدلتون أكبر قاعدة لمشاة البحرية الأمريكية في أريزونا.

وزارة الدفاع الأمريكية
وزارة الدفاع الأمريكية

محاولة اغتيال رئيس الوزراء الأثيوبي الجديد..

أشارت وكالة "رويترز" البريطانية" اليوم السبت بنجاة آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد من محاولة اغتيال.

ونوهت الوكالة البريطانية إلى وقوع انفجار استهدف تجمعا مؤيدا ، في العاصمة أديس ابابا، فيما ظهر آبي في كلمة تلفزيونية عقب محاولة اغتياله.

وأكد رئيس الوزراء الأثيوبي الجديد في كلمته التلفزيونية سقوط عدد من القتلى والجرحى في هذه العملية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول محلي: "كانت قنبلة يدوية.. حاول أحدهم إلقاءها إلى المنصة التي كان يتواجد عليها رئيس الوزراء".

ويذكر أن آبي أحمد - البالغ من العمر 42 عاما - تولي منصب رئيس الوزراء في شهر أبريل الماضي وسرعان ما أعلن الإفراج عن عشرات الآلاف من السجناء وفتح الشركات المملوكة للدولة للاستثمار الخاص وتبني اتفاق سلام مع إريتريا.

الرئيس التونسي ودعم التنمية..

استقبل الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، أمس الجمعة في قصر قرطاج حافظ غانم، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون إفريقيا وفريد بالحاج نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .

وأكد الرئيس التونسي خلال اللقاء على حرص تونس بالاستفادة من تمويلات دعم التنمية، مشيرًا إلى حرص تونس على مزيد من تطوير التعاون مع البنك الدولي.

ودعا السبسي إلى تعزيز هذه البرامج ومواصلة التركيز بالخصوص على دعم قدرات فئة الشباب وتنمية الجهات الداخلية ومشاريع البنى التحتية والطاقات المتجددة.

واستعرض كل من نائبا رئيس البنك الدولي خلال اللقاء سير مختلف برامج الشراكة والتعاون بين تونس والبنك لاسيما برامج تطوير المنظومة التربوية وتأهيل الشباب لاقتحام سوق العمل وتطوير القدرات والمهارات في مجالات العلوم والتكنولوجيا وبرامج التمكين الاقتصادي للمرأة.

 

الباجي قايد السبسي
الباجي قايد السبسي

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads