المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الإخوان الإرهابية والكهرباء .. من "خطة سيد قطب" حتى "كذب وشائعات اللجان الإلكترونية"

الأربعاء 27/يونيو/2018 - 02:48 م
وسيم عفيفي
طباعة
في 22 أكتوبر سنة 1965 م وقبل أن يفارق الحياة بعامٍ واحد، كتب سيد قطب كتيباً صغيراً بعنوان "لماذا أعدموني"، شدد فيه على ضرورة نسف محطات الكهرباء، بعدما ذكر قصته مع الإخوان المسلمين وموقفه من تنظيم الضباط الأحرار ووصولاً إلى تنظيم 65 والذي أدى إلى إعدامه.
خلال صفحات كتاب "لماذا أعدموني"، رسم سيد قطب أفكاره الانتقامية تجاه الدولة المصرية إزاء الخلافات التي وقعت بين الإخوان والرئيس عبدالناصر، وبالتالي من أجل الثأر والثورة الإسلامية قرر سيد قطب نسف كل شيء من شأنه شل الدولة المصرية وكان على رأس المنشآت المستهدفة محطات الكهرباء والكباري. 
غلاف كتاب لماذا أعدموني
غلاف كتاب لماذا أعدموني
ويقول سيد قطب في كتابه لماذا أعدموني ص 32 " نسف لبعض المنشآت التي تشل حركة مواصلات القاھرة لضمان عدم تتبع بقیة الإخوان فیھا وفي خارجھا كمحطة الكھرباء والكباري، وقد استبعدت فیما بعد نسف الكباري لأنها ستحقق غرض الصهاينة".
مسألة ليست غريبة على الإطلاق أن يكرر الإخوان خلال 5 سنوات من سنة 2013 م حتى 2018 م، ما طلبه سيد قطب وكان ينتوي فعله لولا القبض عليه، حيث أن مبدأ السمع والطاعة مترسخ في جذور الفكر الإخواني منذ أن أسس حسن البنا تلك الجماعة.
وصلت الشائعات الإخوانية للكهرباء بالتويتة التي يكتبها أعضاء وتابعي جماعة الإخوان وهي تلك الإشاعة التي تقول "فاتورة الكهرباء جاتلنا 8029 جنيه، عشان أمى نست تقفل المفاعل النووى اللى تحت الحوض"؛ والغريب أن هناك 40 % من الذين كتبوا هذه التويتة لا يسكنوا داخل مصر أصلاً وإنما يقطنون تركيا وقطر وبعض دول الخليج.

تغريدات الإخوان حول
تغريدات الإخوان حول الكهرباء
كانت مرحلة الكذب الإخواني هي التطور الذي جاء بعد سلسلة من العمليات الإرهابية ضد محطات الكهرباء والتي كبدت خسائر بلغت 477 مليون جنيه بقطاعات النقل والتوزيع، نتيجة تفجير 85 برج ضغط عال، و510 أكشاك ومحول كهرباء على مستوى الجمهورية منذ 2013 م حتى عام 2015 م.
الشركة المصرية لنقل الكهرباء نشرت تقريراً متعلقاً بأبراج الكهرباء التي تم استهدافها من قبل عناصر جماعة الإخوان والذى كشف عن أن قطاع الكهرباء تكبد خسائر إعادة إصلاح الأبراج تجاوزت الـ100 مليون جنيه نتيجة تفجير أبراج الضغط العالي.
ويشير التقرير إلى أن أبراج الكهرباء التى تم استهدفها كانت بمناطق القاهرة والدلتا وغرب الدلتا والقناة ومصر الوسطى ومصر العليا، ويبلغ عدد الأبراج التى تم استهدفها وتفجيرها عن طريق استخدام الليزر أو أسطوانات الغاز أو الطلق الناري أو قطع الأرجل أو العبوات الناسفة 85 برجا في جميع أنحاء الجمهورية وحررت الشركة المصرية لنقل الكهرباء محاضر رسمية بجميع وقائع التفجير.
ويوضح التقرير أن أخطر العمليات التفجيرية التى تعرضت لها أبراج الكهرباء خلال الفترة الماضية، هو استهداف 8 أبراج للكهرباء بالزقازيق والعاشر من رمضان الذي وقع فجر الخميس 12 مارس وبلغت خسائر هذا التفجير 9 ملايين جنيه.
وتسبب هذا العمل التخريبى في تم تدمير أبراج تربط بين محطات محولات العاشر وترعة الشباب وأبو سلطان بالإسماعيلية ومحولات أبو زعبل، كما تم استهداف 3 أبراج بمركز الزقازيق وديرب نجم وآخر بقرية "صفيطة" مركز الزقازيق، ويربط بين محطتي الزقازيق وبهتيم.
وقال التقرير أن أهم الأبراج التي تم تفجيرها هى: البرج رقم 8 الكريمات/ التبين جهد 500 ك.ف، الذى تعرض قطع بلمبة لحام القوائم الأربعة وتفجير أنبوبتى غاز مربوطين بقائمى البرج وانفجار أنابيب الغاز المربوطة بقوائم برج الشد رقم (120) الأربعة، ما تسبب في قطع القوائم وتفجير في القواعد الخرسانية، ولأنه تحت تأثير الشد لم يقع وتم تدعيم القوائم الأربعة وإصلاحهم بعد صلب البرج، وتبلغ تكلفة إصلاحه مليون جنيه.
كما تعرض البرج الشد رقم 87 بخط الكريمات - التبين جهد 500 كيلو فولت للسقوط، ما تسبب في سقوط برجى التعليق (86) و(87) وبلغت تكلفة إصلاحهم مليون و750 ألف جنيه، فيما تسببت الأعمال التخريبية في إعادة إنشاء البرج رقم 17 جهد 66 كيلو فولت بخط جنوب الصف - الكريمات الشمسية بتكلفة مليون جنيه.
وذكر التقرير أن تكلفة إعادة إنشاء برج الشد رقم 68 جهد 220 ك.ف بخط شمال أكتوبر - الشيخ زايد بلغ 2 مليون و100 ألف جنيه، مشيراً إلى أن تكلفة إنشاء البرج رقم 70 جهد 66 ك.ف بخط توليد التبين - شمال الصف بلغت مليون و200 ألف بالجهود الذاتية.
وبلغت أعلى تكلفة لإعادة إنشاء البرج رقم 104 جهد 220 بخط النوبارية - البستان 5 ملايين و60 ألف جنيه بعد تفجير قواعده الأربعة، ويأتى البرج رقم 28 جهد 500 ك.ف بكفر الزيات - أبو زعبل في المرتبة الثانية لأعلى تكلفة التى تصل إلى 4 ملايين و331 ألف جنيه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads