المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو .. "إيه يا عمر" و "لذلك خلق الله الندم" .. أفلام تنبأت بـ "إرهاب الإخوان"

الأحد 01/يوليو/2018 - 09:32 ص
محمد سعد الدين
طباعة
قبل 30 يونيو ظهرت الميول الإرهابية الواضحة لجماعة الإخوان من أجل زعزعة أمن واستقرار البلاد بعد ثورة 30 يونيو و 3 يوليو، ولكن هذا الوجه لم يكن جديدا عليهم، حيث رصدت العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية مخططاتهم وسعيهم نحو السلطة قبل وصولهم إليها.

طيور الظلام .. فيلم النبوءة الفنية

رصد الكاتب الكبير وحيد حامد سعي الجماعات الإسلامية نحو السلطة، في فيلم "طيور الظلام" الذي تم إنتاجه في عام 1995، وذلك من خلال شخصية علي الزناتي "رياض خولي" والذي قرر أن يلتزم دينيا ويعمل لصالح إحدى الجماعات الإسلامية التي تسعى نحو السلطة.

وفي أحد المشاهد التي جمعت بين عادل إمام ممثل السلطة مع رياض الخولي ممثل الجماعة الإسلامية التي تسعى الوصول إلى السلطة، حيث ظهر في المهد وهو يطلب الحصول على بعض المناصب في انتخابات النقابات.

"دم الغزال" رسالة الاهتمام بالعشوائيات

وبعد 10 سنوات من عرض "طيور الظلام"، رصد وحيد حامد سعي الجماعات الإسلامية للسلطة من خلال استخدام القوة والإرهاب تحت ستار تطبيق الشريعة الإسلامية في فيلم "دم الغزال" وذلك من خلال شخصية رضا ريشة "محمود عبد المغني" والذي قرر التوبة والانضمام لإحدى الجماعات الإرهابية كي يحقق مصالحه الشخصية.

وظهر رضا ريشة في عدد من مشاهد الفيلم وهو يسعى للانضمام إلى الجماعة الإرهابية، وذلك ليس من أجل التدين ولكن من أجل الحصول على القوة وتحقيقه مطامعه الشخصية، وقليل جداً من يعرف أن حكاية رضا ريشة تعتبر حقيقية حيث مستمدة من قصة إرهابي إمبابة جابر أحمد محمد الشهير بـ "جابر ريشة".


أيام السادات .. إيه يا عمر !

ظهرت شخصية مرشد جماعة الإخوان المسلمين عمر التلمساني في أحد مشاهد فيلم "أيام السادات"، حيث ظهر وهو يجلس مع الرئيس الراحل أنور السادات ويظهر سعي الجماعة نحو تحقيق مصالحها.
وظهر عمر التلمساني في المشهد الذي جمع بالسادات وهو يطلب عدد من الضمانات التي تضمن مصالحهم الشخصية، بالرغم من أن الرئيس قد أفرج عن العديد من معتقلي الجماعة.

حين ميسرة .. العشوائيات والفقر منبع الإرهاب
تناول المخرج خالد يوسف تخفي أحد قيادات الجماعات الإسلامية وسط المدنيين وتهديده للنظام المصري، من خلال شخصية أمين التي جسدها الفنان أحمد بدير.
وظهرت الأجهزة الأمنية في بعض مشاهد الفيلم وهم يحاولون تتبع أمين وجماعته كي يمنعوهم من تنفيذ مخططاتهم الإرهابية، ولكنهم يواجهون عدة مشاكل بسبب تخفيه وسط المدنيين.

مسلسل الجماعة .. لذلك خلق الله الندم

يعد مسلسل الجماعة هو أبرز الأعمال الفنية التي رصدت تاريخ جماعة الإخوان المسلمين، منذ تأسيسها علي يد حسن البنا، حيث تم إنتاج الجزء الأول من المسلسل في عام 2010 قبل وصول الإخوان إلى الحكم.
وظهر حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين في أحد المشاهد وهو يندم على ما وصلت إليه الجماعة من استخدام العنف وتدبير جرائم القتل واغتيال المسؤولين من أجل الوصول إلى السلطة، فيما ناقش الجزء الثاني تغير مسار فكر الإخوان وإرهابهم على سيد قطب.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads