المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

درعا .. إتفاق يسطر إنتصار روسي وسقوط "أستانا"

الإثنين 09/يوليو/2018 - 01:29 م
سيد مصطفى
طباعة
مثلت معركة درعا بعيدًا عن صخب المعركة وفوهات البنادق وأضواء الطائرات، انتقال وتحول سياسي رهيب داخل الأزمة السورية، ففجأة تحولت الوعود الدولية إلى أسلحة تصل إلى الجنوب، واكتفى الداعمين برسالة "لا تظنون أننا سنهب للدفاع عنكم"، وصولًا لعمليات تسليم المدن للجيش السوري من الفصائل الإسلامية، وصولًا لإتفاق الهدنة الأخير، لتناقش السطور القادمة، حقيقة ما فعلته الأطراف الأجنبية على الأرض السورية.
حسم روسي وتخاذل عربي
حمود قطيش
حمود قطيش
قال حمود قطيش، المدير التنفيذي للمركز السوري لدعم الديمقراطية والحريات العامة، إن روسيا تريد أن تحقق تقدمًا على الأرض وتثبيت سلطة بشار الأسد، الذي تتمسك به قبل لقاء الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين بالرئيس ترامب في منتصف الشهر الجاري.

وبين قطيش، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن إفشال مخطط النظام في درعا كفيل بانحسار دورها وتكثيف الضغوط عليها، مشيرًا إلى أن ذلك الإفشال سينتهي برحيل القوات الرسية والتسليم كما سلم رئيس كوريا بعد لقائه "ترامب" في ماليزيا.

واستنكر "قطيش"، تصريح وزير الخارجية الأردنية في موسكو الذي أعلن خلاله أنه لا حل في سوريا إلا الحل السياسي، ومع ذلك يرى حسمًا عسكريًا على حدوده ولا يحرك ساكنا.

وأضاف قطيش، أنه قبل استانا كانت هناك مرحلة سيطرة الإسلاميين على المناطق الخارجة عن سيطرة النظام ومصادرة قرارها، حتى أصبح الوضع مهيئًا للتنازلات الكبر التي نواها اليوم في الغوطة ودرع، فتلك المجموعات موجودون أساسا بسبب غياب الحريات لفترات طويلة، ولكن الإسلام السياسي ساهم بتنظيمها وزيادة نفوذها مستغلا ضعف الدولة أو انفراطها بعد سقوط الأنظمة أو انحسارها عن بعض المناطق.
آستانا حبر على ورق
درعا
درعا
قال الإعلامي السوري محمد السيد، إن المعركة في "درعا" أثبتت مدى عدم قدرة النظام وروسيا وإيران على ضبط المعركة والسبب الرئيسي هو المساحة الشاسعة وقوة مقاتلي المعارضة.

وأكد السيد في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الحرب على درعا، والمصالحات بعدها أثبتت أن مؤتمر "أستانا" ليست إلا حبر على ورق وما هي إلا هدف للسيطرة على مناطق خفض التصعيد منطقة بعد الأخرى وبعد درعا لن يبقى إلا إدلب.
حلم النصر العسكري المستحيل
فراس حاج يحي
فراس حاج يحي
قال فراس حاج يحي، مدير التجمع الحقوقي السوري في مصر، والقيادي بالائتلاف المعارض، أنه حلم النصر العسكري ضد النظام السوري بات سرابًا، مبينًا أن المعركة القادمة منزوعة السلاح، بالعمل القانوني والحراك السلمي والمدني والاعلامي والسياسي لمحاسبته وزمرته الحاكمة وكل من أجرم بحق الشعب السوري أيًا كان.

وأكد "حاج يحي" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن ما ارتكب من جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في سوريا، لا تكفيه بحور ومحيطات الارض لغسلها، ومهما طال الزمن مكان المجرمين خلف القضبان لينالوا جزائهم العادل.

وأضاف القيادي بالائتلاف المعارض، أنه بعد قليل من الوقت وسيتضح كل شيء، وكل مانراه تثبيت لنفوذ وخرائط مصالح تثبت نقاطها لصالح الدول المحتلة لسوريا.
تسطير لانتصار الجيش السوري 
علي علوش، الصحفي
علي علوش، الصحفي السوري المقرب من النظام
قال علي علوش، الصحفي السوري المقرب من النظام، أن معالم الاتفاق الأخيرة بين النظام والمعارضة لم تتضح، مبينًا أن أبرز ملامحه بسط سيطرة الدولة على كامل الجنوب السوري.

وأكد علوش في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه عندما تعود مؤسسات الدولة ويسلم السلاح بكافة أنواعها، مما يؤكد أن الانتصار الدولة السورية هي من تفرضه.

وأضاف علوش، أن رفع علم الجمهورية العربية السورية على معبر "نصيب" يعد نصرًا للجيش العربي السوري وبالقوة، مبينًا أن الجيش العربي السوري مؤسسة وطنية له حق الانتشار على كامل أراضي الجمهورية العربية السورية.

وأوضح علوش، أن أبناء الجيش العربي السوري هم أبناء سوريا وليسوا مرتزقة كما هي الجماعات المسلحة، وللامانة يوجد بالجيش أبناء من دير الزور وادلب والرقة وكافة أبناء سوريا هو مؤسسة وطنية حاولوا تشويه صورة الجيش العربي السوري، مشيرًا إلى أن الجيش العربي السوري قدم تضحيات لا توصف.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads