المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

النبي دانيال .. شخصية إلى أي عصر ديني ينتمي ؟

الأربعاء 11/يوليه/2018 - 11:10 م
المواطن
طباعة
ندى محمد
من أقدم شوارع الإسكندرية بل مصر كلها، يعود تاريخه إلى الإسكندر الأكبر عندما بنى مدينة الإسكندرية، ويعتقد أن هذا الشارع هو من الشوارع الرئيسية للإسكندرية القديمة، ويعتبر شارع النبى دانيال حاضن الأديان السماوية الثلاثة بالإسكندرية وموحد لها.

قصة من أغرب القصص

كانت تسير مع خطيبها فى وسط الشارع ماسكين يد بعض وفجأة انشق الشارع إلى نصفين وابتلع الفتاة وترك خطيبها وما هى إلا لحظات حتى عاد الشارع مرة أخرى إلى حاله القديم، ولم يتمكن أحد من العثور على الفتاة مرة أخرى.
ويعود تاريخ الحكاية أو الشائعة إلى منتصف الخمسينيات من القرن الماضى حيث تكون من أشهر الحكاية في الإسكندرية حتى وقتنا الحالي.

حيث يتساءل الجميع لماذا سمي الشارع بهذا الاسم؟ سمى شارع النبى دانيال بهذا الاسم نسبة إلى أحد أنبياء بنى إسرائيل، بحسب الايمان اليهودي، ويعود تاريخه إلى القرن السادس قبل الميلاد.

من هو النبي دانيال عليه السلام ؟ وهل صح أنّ الصحابة وجدوه في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه فأعادوا دفنه؟
ذكر غير واحد من أهل العلم بالتاريخ والسير أن" دانيال "عليه السلام، كان نبيا من أنبياء بني إسرائيل، وكان في زمن " بختنصر " الذي خرب بيت المقدس، وقتل من قتل من بني إسرائيل، وأحرق التوراة.

وذكروا أنه بشر بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:" وقَالَ دَانْيَالُ عَلَيْهِ السَّلَامُ ـ وَذَكَرَ مُحَمَّدًا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِاسْمِهِ ـ فَقَالَ: " سَتَنْزِعُ فِي قَسِيِّكَ إِغْرَاقًا، وَتَرْتَوِي السِّهَامُ بِأَمْرِكَ يَا مُحَمَّدُ ارْتِوَاءً ".

التاريخية والأثرية والدينية، كما يضم المعبد اليهودى "الياهو حنابى" فهو من أقدم المعابد اليهودية التى يعود تاريخها الى القرن الـ19، والذى كان يحتضن أكثر من 40 ألف يهودى ومجموعة من الكتب والمخطوطات اليهودية النادرة التى يعود تاريخها إلى القرن 15.

ما هى أهم المظاهر الثقافية بالشارع

يعتبر شارع النبى دانيال بمثابة عرض كتاب دائم، حيث تنتشر الأكشاك التى تبيع الكتب المستعملة - المصطفة على جانبية - بداية من الكتب الدراسية والخارجية والروايات والقصص الأدبية بمختلف اللغات.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل ترى الشائعات موجة خفية لهدم الدولة المصرية؟

هل ترى الشائعات موجة خفية لهدم الدولة المصرية؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads