المواطن

عاجل
رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إيران تستغل الحجاب لـ"فرض" سياسة القمع

الأربعاء 11/يوليو/2018 - 03:47 م
عواطف الوصيف
طباعة
أهتمت مجلة "تايم" الأمريكية، بم شهدته إيران مؤخرا، حيث أنه ووفقا لما ورد، حكم على إمرأة إيرانية بالسجن لمدة 20 عاما، بسبب خلعها للحجاب، وذلك أثناء مشاركتها في مظاهرة احتجاجية نشبت في ديسمبر الماضي.

وبحسب ما نوهت عنه مختلف وسائل الأعلام الإيرانية، وتسلط "تايم" الأمريكية الضوء عليه الآن، في أن هذه المرأة تدعو، شابارك شاجاريزاده، وقد نشرت منشورا على موقعها الرسمي، تقول فيه إنها سُجنت بتهمة "معارضة الحجاب الإلزامي" و"التلويح بعلم سلام أبيض في الشارع".

وأشارت العديد من التقارير الإعلامية، إلى إن شاجاريزاده، البالغة من العمر 42 عاما، قد نالت حريتها في، شهر أبريل، وذلك بعد أن دفع لها كفالة، عند إلقاء القبض عليها لكن وبشكل مفاجي، صدر ضدها مؤخرا حكم بالسجن 20 عاما. 

وكانت الشرطة الإيرانية اعتقلت، في فبراير الماضي، 29 امرأة بسبب إزالة حجابهن في إطار دعم حملة "الأربعاء الأبيض"، ويستلزم هنا التذكير بأنه تم إيقاف الناشطة والمحامية نسرين سوتوده، التي كانت تدافع عن شاجاريزاده ونساء أخريات.

وينص القانون الساري في إيران منذ سيطرة الملالي عام 1979 على ضرورة أن تغطي النساء، الإيرانيات أو الأجنبيات وبغض النظر عن ديانتهن، الرأس بحجاب والجسد بملابس فضفاضة.

وكان تقرير سابق، نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، كشف أن حوالي نصف الإيرانيين يريدون إنهاء فرض الدولة على النساء ارتداء غطاء الرأس.

ويقول التقرير، الذي أنجز عام 2014، إن 49.8 % من الإيرانيين، سواء الرجال منهم أو النساء يعتبرون أن النساء يجب أن يقررن بأنفسهن ما إذا كن راغبات في ارتداء الحجاب أم لا، ويقولون إنه لا يجب أن يكون للدولة رأي في هذا الأمر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads