المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المعزول وحذف أغنية عمرو دياب .. أبرز ما جاء داخل محاكم مصر اليوم

الأحد 15/يوليو/2018 - 01:05 م
محمد أبوالنجا
طباعة
تشهد أروقة المحاكم بالقاهرة والجيزة، اليوم الأحد، عدة محاكمات تهم الرأي العام، والتى جاء أبرزها، "محاكمة المعزول محمد مرسي وآخرين في اقتحام السجون و" أولى جلسات محاكمة 40 متهما في الاتجار بالبشر":

* استئناف محاكمة مرسي وإخوانه في " اقتحام السجون "

تستأنف محكمة جنايات القاهرة اليوم، إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي وقيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، في قضية اقتحام السجون واقتحام الحدود الشرقية للبلاد والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة إبان ثورة يناير 2011.

ويواجه مرسي وأعوانه تهم تخابرية بالاتفاق مع التنظيم الدولي لجماعة الإخوان ومليشيات حزب الله اللبنانية، وبمعاونة من عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني.

وقضت المحكمة بمعاقبة المتهم محمد البلتاجي القيادي بجماعة الإخوان، بالحبس لمدة سنة واحدة مع الشغل وذلك لإدانته بالإخلال بنظام الجلسة وآداب الحديث مع المحكمة والتقليل من هيبتها، حيث تعمد المتهم الضحك بصوت مرتفع وبصورة تحمل سخرية واستهزاء من المحكمة والتحدث بصورة غير لائقة خلال انعقاد الجلسة، على نحو مثل جريمة إهانة وازدراء المحكمة التي حركت قبله الدعوى الجنائية عن هذا الاتهام.

كان دفاع “البلتاجي”، قد قام بالاعتذار إلى المحكمة عما بدر من المتهم، مؤكدا أن ما صدر عنه ليس موجها على وجه الإطلاق إلى هيئة المحكمة، وأنه لا يقصد أن يستخف بالمحكمة أو أن ينتقص من قدرها.

وطالب دفاع المتهمين إلى المحكمة -في مستهل الجلسة- أن توافق على أن تكون مقابلة المتهمين بدفاعهم بصورة دورية مستمرة حتى يتسنى لهم الإعداد لأوجه دفاعهم ودفوعهم.

واستكملت المحكمة الاستماع إلى شهادة اللواء علي أبو زيد مدير إدارة البحث الجنائي بشمال سيناء إبان وقوع أحداث القضية، والذي قال إن الاعتداءات على المنشآت والمواقع والارتكازات الأمنية والشرطية بشمال سيناء خلال أحداث ثورة 25 يناير، شاركت فيها عناصر أجنبية تسللت عبر الأنفاق السرية بالحدود الشرقية للبلاد.

وأضاف، أن صور تلك الاعتداءات تمثلت في إطلاق النيران من أسلحة نارية آلية وأسلحة ثقيلة على المنشآت الشرطية، على نحو تسبب في مقتل وحدوث إصابات بالعديد من قوات الشرطة.

* أولى جلسات محاكمة 40 متهمًا بـ"الاتجار بالبشر"

تنظر، اليوم الأحد، محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار السيد البدوي، أولى جلسات محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ" الاتجار بالبشر".

تعقد الجلسة، برئاسة المستشار السيد البدوى أبو القاسم، وعضوية المستشارين عبد المنعم عبد الستار ومصطفى سيد محروس.
كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أمر بإحالة 40 متهمًا إلى محكمة الجنايات، وذلك لاتهامهم بتشكيل جماعة إجرامية منظمة تقوم بالاتجار في البشر وتهريب المهاجرين.

وكانت نيابة الأموال العامة العليا، قد باشرت التحقيقات عقب تلقيها تحريات هيئة الرقابة الإدارية، والتي أفادت بقيام أحد موظفي مكاتب التصديقات بوزارة الخارجية، بالاتجار بوظيفته بالاشتراك مع آخرين في ارتكاب جرائم الاتجار بالبشر، وتهريب المهاجرين والاختلاس المرتبط بالتزوير في محررات رسمية واستعمالها، والرشوة، وتقليد أختام إحدى الجهات الحكومية، والتزوير في محررات رسمية واستعمالها والاشتراك فيها، والاستحصال بدون وجه حق على خاتم تابع لإحدى الجهات الحكومية، والتداخل في وظيفة عمومية، والتحريض على الدعارة.

وثبت من التحقيقات قيام جماعة إجرامية منظمة بالحصول على منافع مادية من جراء الاستغلال الجنسي للفتيات في أعمال الدعارة، بأن قام أفراد تلك الجماعة باستقطاب الفتيات ممن هن تحت وطأة الحاجة والعوز، وإدخالهن في عدة علاقات متتابعة غير مشروعة.
كما توصلت تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا إلى قيام مجموعة أخرى من المتهمين بتهريب طفلة إلى أحد البلاد العربية بمقتضى مستندات مصطنعة، تتمثل في عقد زواج أجانب، فضلًا عن قيام 13 فتاة مصرية، باصطناع شهادات استثمار تابعة لأحد البنوك، وشهادات ميلاد تفيد إنجابها أطفالا من أجانب - على خلاف الحقيقة - وتقديمها إلى مصلحة الشهر العقاري للحصول على استثناء بالموافقة على توثيق زواجهن من أجنبي يكبرهن في السن بأكثر من 25 عامًا، وحصولهن على الموافقات اللازمة في هذا الشأن من الجهات المختصة.

وأصدرت نيابة الأموال العامة العليا أمرها بإلقاء القبض على جميع المتهمين وتفتيش محل إقامتهم لضبط المستندات المزورة والأدوات المستخدمة في ارتكاب الجرائم المسندة إليهم.

وأقر المتهمون بارتكاب الجرائم المسندة إليهم، وذلك لدى مواجهتهم بما أسفرت عنه التحقيقات.

*استئناف جلسات محاكمة عصابة "الاتجار بالبشر " في أبو النمرس

تستأنف اليوم محكمة جنايات الجيزة، جلستها، لإصدار الحكم على 41 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "عصابة الإتجار بالأعضاء البشرية".

وأثبتت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة، أن العصابة قامت بإجراء عدد من العمليات الجراحية للاستئصال والاتجار في الأعضاء البشرية، مع بعض المراكز الخارجية داخل عيادة بمنطقة أبو النمرس.

وأصدرت محكمة جنايات الجيزة، قرارًا بتأجيل نظر محاكمة المتهمين فى قضية "تجارة الأعضاء البشرية"، بمنطقة أبو النمرس، بجنوب الجيزة، أمام محكمة جنايات الجيزة لجلسة 15 يوليو المقرر لها اليوم.

وكانت نيابة حوادث جنوب الجيزة، قد أحالت استشارى أمراض كلى و8 آخرين، إلى محكمة الجنايات، بتهمة الاتجار ونقل أعضاء بشرية، والاتجار بالبشر، وإدارة منشأة دون ترخيص بمركز أبوالنمرس، كما وجهت اتهامات بالمساعدة فى إجراء تلك العمليات غير القانونية للسماسرة الذين تولوا عملية الاتفاق وشراء الأعضاء من الضحايا.

وكانت تحقيقات النيابة كشفت أن المتهمين فى القضية تورطوا فى عملية نقل وزراعة الأعضاء، بعدما أغروا ضحاياهم بمبالغ مالية طائلة وصلت لنحو 25 و30 ألف جنيه، وأكدوا لهم عدم خطورة العمليات الجراحية على صحتهم.

نظر دعوى حذف أغنية "معدي الناس" من " يوتيوب"

تنظر المحكمة الاقتصادية، دعوى حذف ووقف عرض أغنية معدى الناس، للفنان عمرو دياب، من على موقع الفيديوهات "يوتيوب".

وكانت شركة " ناي فور ميديا" المنتجة لأغنية معدى الناس للفنان عمرو دياب، قد أقامت دعوى رقم 2051 اختصمت فيها إحدى شركات الإعلانات، ومقرها مدينة دبى بدولة الإمارات، لقيامها بعرض أغنية معدى الناس على موقع اليوتيوب، دون إذن منها، وتسببها فى وقوع خسائر مادية ومعنوية.

وطلب مقيم الدعوى من المحكمة، إلزام شركة الإعلانات برفع أغنية معدى الناس للفنان عمرو دياب من موقع اليوتيوب، وإلزامها بدفع غرامة 50 ألف جنيه مصرى تعويضًا عن الأضرار المادية والأدبية التي لحقت به.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads