المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"شائعاتهم وردودنا" (1) .. كيف تعرف أن كوميك الفيس بوك يخدعك ؟

الإثنين 16/يوليو/2018 - 04:01 م
وسيم عفيفي
طباعة
سبع سنوات هي عمر حرب الشائعات التي واجهتها مصر بدءاً من العام 2011 م حتى الآن، أخذت الحرب 3 أشكال على مدار السبع سنوات، كان أولهم هو التظاهرات الفئوية التي تحولت إلى انقسامات طائفية وطبقية داخل الشارع المصري كان وقودها الشائعات، وليس أدل من هذا على أحداث إمبابة والتي تفاقمت حتى وصلت إلى موقعة ماسبيرو.

مع عهد الإخوان المسلمين أخذت الإشاعات شكلاً مغايراً عن ما سبق، حيث لعبت الآلة الإعلامية الإخوانية على ترويج إشاعات من شأنها تعزيز ثقة المصريين في الرئيس الأسبق محمد مرسي، مثل شائعة موقفه من سوريا وأن قائد حراسته كان هو سجانه قبل الرئاسة.
تغير حكم الإخوان المسلمين وجاء الرئيس عبدالفتاح السيسي لتدخل مصر في حرب شائعات أشرس من ذي قبل، حيث تورط فيها عناصر داخلية من الإخوان والقوى الثورية، ولعب الخارج دور الحليف لتلك الشائعات عبر مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الإنسان.

نجحت الدولة المصرية في تجفيف المنابع المالية لجماعة الإخوان المسلمين، وفي نفس الوقت قلصت من تواجد منظمات المجتمع المدني ثم ساعدت في تنشيط عمل مركز دعم اتخاذ القرار ليواجه المنظمات الحقوقية بإشاعاتها وتقاريرها السنوية عن الشأن المصري.
دخل موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وصديقه الصدوق تويتر، ليكونا هم الأكثر تأثيراً من أي شيء آخر في التأثير على سير العمل داخل الدولة المصرية، فتجد أن فيديو أو منشور يستعرض مشكلة ما يمكن أن يصل إلى رئاسة الجمهورية لحلها، والعكس كذلك.
صناعة الشائعة الفيس بوكية .. كيف تتم وآليات تطورها ؟
صناعة الشائعة في
صناعة الشائعة في فيس بوك
بأبسط الموارد يمكن أن تُصْنَع شائعة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، فقط يجب على الصانع أن يكون قارئاً ومتابعاً جيداً للأخبار، فكل ما يفعله الشخص هو اختيار صورة وقراءة خبر صحيح، ثم تحويله لخبر كاذب ويسوق قصة طويلة ـ شبه محبوكة ـ .

شائعة الخصوبة ووزير
شائعة الخصوبة ووزير التموين
لما بدأ الناس ينصرفون عن قراءة المنشورات الطويلة، تطورت صناعة الشائعة على الفيس فكانت الصورة هي سيدة المشهد، وذلك من خلال وضع عنوان استفزازي ـ فيه بعض الغباء ـ، ونشره عبر موقع الفيس بوك؛ ولما بدأ الكذب يظهر، تطورت الصنعة فتمت إضافة مواقع إخبارية ذات صيت واسع على "لينك وهمي" بعنوان الخبر الكاذب، وأحياناً "استايل" بيدج الموقع الكبير في صورة الخبر.
لماذا يصنعون الشائعة .. السبب مفاجأة
انتشار الفيس بوك
انتشار الفيس بوك
قبل أن يقرر مارك مارك زوكربيرج إعطاء صلاحيات نشر الفيديو عبر الفيس بوك، كانت الشائعة تهدف أولاً لإسقاط الدولة، ثم باتت بهدف الربح أولاً قبل إسقاط الدولة، وذلك عبر Post على الفيس بوك، وتحقق الصفحة التي تنشر الشائعة نسبة إعجابات كبيرة. 


مع التنافس بين يوتيوب وفيس بوك، منح الأخير فرصة ذهبية للصفحات بأن تستفيد ربحياً من الفيديوهات، فنسبة الفيديوهات تعزز من انتشار الصفحة مما يفيد أصحابها بقبول إعلانات من صفحات أخرى تصل إلى 5 آلاف جنيه لـ 3 منشورات في 24 ساعة.
وسيلتين تساعدانك على معرفة الشائعة
من شائعات الفيس بوك
من شائعات الفيس بوك على وزيرة الصحة
هناك وسيلتين تساعدانك لى معرفة الشائعة وكشفها وهي 
ـ السيرش عبر محركات البحث
إن كانت الشائعة موجودة على شكل تصريح لوزيرٍ أو شخصية مسؤولة، يمكن لك أن تتجه إلى محركات البحث في آخر الأخبار عبر 60 دقيقة "وهي خاصية موجودة في جوجل"، وكتابة نص التصريح أو كلمات دلالية عليه، فإن لم تجد فتلك إشاعة.
ـ الرجوع لـ أصل المعلومة
في حال وجود فيديو مقتطع لتصريح شخصية مسؤولة، فعليك الرجوع إلى Channel مصدر الفيديو الأصلي عبر يوتيوب لمتابعة نص التصريح الكامل، للتأكد من كذب المعلومة؛ أما إن كان المنشور عبر صفحة تنتسب لشخصية عامة فاكتب اسم الشخصية المشهورة في سيرش الفيس بوك حتى تجد الصفحة الأصلية "المحققة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads