المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

النائب أشرف عمارة: عدم ترخيص عربات المطاعم المتنقلة يهدر على الدولة ملايين الجنيهات

الإثنين 16/يوليو/2018 - 05:02 م
شروق ايمن
طباعة
قال أشرف عمارة، عضو مجلس النواب عن مدينة الإسماعيلية، إن عدم قيام المحليات بدورها في تقنين أوضاع وتنظيم عمل عربات المطاعم المتنقلة يضيع على الدولة موارد مالية تُقدر بالملايين.

وأضاف عضو مجلس النواب، في بيان له اليوم، أن الدولة تعطي اهتمامًا بهذه النوعية من المشروعات كونها أحد أنواع المشروعات الصغيرة التي تسهم في تقليل نسبة البطالة واحتواء الشباب وإدماج عناصر الاقتصاد غير الرسمي الذي لا يُحصل منه الضرائب ورسوم التراخيص، وغيرها من المبالغ المفروضة قانونًا على المشروعات التجارية.

وأشار عمارة، إلى أن لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة في البرلمان، قد استضافت أمس نيڤين جامع رئيس صندوق المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لمناقشة دور عمل الصندوق في إتاحة قروض وتمويل مشروعات عربات المطاعم المتنقلة في مختلف المحافظات.

واستكمل النائب: وافق مجلس النواب في جلسته العامة بتاريخ ١٥ أبريل ٢٠١٨ على مشروع قانون بشأن تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة.

وحدد مشروع القانون، شروط منح الترخيص بتشغيل وحدة الطعام المتنقلة، من بينها أن يكون طالب الترخيص بلغ 18 عامًا، وألا يكون قد حُكم عليه بعقوبات مخلة بالشرف والأمانة، ويحدد الترخيص مدة لا تقل عن 3 سنوات قابلة للتجديد، ويكون الحصول على الترخيص مقابل رسم لا يتجاوز 5 آلاف جنيه سنويًا، بحسب نوع الوحدة ومدة الترخيص.

وأعفى مشروع القانون، الوحدات المرخص لها اعتبارا من تاريخ العمل بالقانون من الضريبة على الأرباح الناتجة عن ممارسة نشاطها لمدة 3 سنوات من تاريخ الترخيص.

وحسب المادة التاسعة من القانون يحدد المحافظ الأماكن والأحياء التي يٌسمح فيها بتواجد وحدات الطعام بها، فهذا القانون يأتي إيمانا من مجلس النواب بدوره التشريعي في تشجيع المشروعات متناهية الصغر، ومنها "عربات الطعام المتنقلة".

يأتي ذلك في ضوء تشجيع القيادة السياسية للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغيرة، حيث خصص الرئيس عبد الفتاح السيسى مبلغ 200 مليار جنيه برعاية البنك المركزى، لتقديم قروض لهذه المشروعات بفائدة متناقصة قدرها 5% خلال 4 سنوات لزيادة فرص العمل، وذلك استجابة لأفكار الشباب الجديدة لاسيما العربات المتنقلة وتوجيه المسئولين التنفيذيين بالعمل على حل هذه الإشكالية بمنح تصاريح لأصحابها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads