المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المستشار عدلي حسين لـ"بوابة المواطن": برنامج تلفزيوني رسمي لـ " الرد على شائعات الفيس بوك "

الثلاثاء 17/يوليو/2018 - 11:05 م
أسماء حامد
طباعة
المستشار عدلي حسين يجيب على الأسئلة الشائكة:
*ما هو المصدر الحقيقي لـ الشائعة ؟
*لماذا يجب أن يكون هناك رداً رسمياً
*لماذا لا يكون الحل القانوني نافعاً ؟

أكد المستشار عدلي حسين، رئيس محكمة استئناف القاهرة الأسبق، ورئيس محكمة أمن الدولة العليا السابق، أن الشائعات جزء من الإعلام الضار بالمجتمع، وهذا أمر معروف ومجرم في القانون في المادة 102 مكرر، من قانون العقوبات، فتجريم الشائعة موجود بالفعل في القانون، بأي طريقة من طرق النشر سواء إذاعة أو تليفزيون، أو مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن الأمر لا يحتاج تجريم فقط.

وأضاف المستشار عدلي حسين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" :" الهدف من الشائعات إثارة البلبة، في أذهان الناس بشأن قضية خاصة، أوعامة، أو سياسة معينة لجعل نظام الحكم في حالة اضطراب مستمر، ومن يطلق الشائعة لا يمكن ملاحقته بالتجريم، إلا إذا استطعنا التوصل إليه، ورفع  قضية عليه، ومن الجائز أن يفلت منها، أو يحصل على براءة، إلى أخره، وخصوصا الشائعات الآن، تأتي من الخارج في كثير من الأحيان".

وأوضح : "هناك إذاعات وقنوات موجودة ضدنا، فكيف نلاحقها، فأصبحت الملاحقة الجنائية محدودة الأثر، في هذا الزمن لأن مصدرها الأساسي في كثير من الأوقات من خارج البلاد".
المستشار عدلي حسين
المستشار عدلي حسين
برنامج تلفزيوني في قنوات الدولة للرد على الشائعات وكسب ثقة المواطن
واقترح رئيس محكمة استئناف القاهرة الأسبق، إطلاق فضائية رسمية للرد على الشائعات، قائلاً :"أتصور لو هناك برنامج تلفزيوني يذاع على  إحدى القنوات الحكومية في ماسبيرو، بحيث يرد على الشائعة التي تنتشر ويخرج مقابلها من يقول الحقيقة، ولم ينفي فقط، سيساهم هذا في الحد من الشائعة خاصة إن كان غرضه توضيح الحقيقة بتفاصيلها وليس نفيها".

واستكمل حديثه قائلاً "ليكن برنامج تحت عنوان الحقيقة أو أي اسم على شرط أن يكون تابعاً لقناة الدولة الرسمية، لأن المقصود من تلك الشائعة هز كيان الدولة فمن يجب أن يرد هي الدولة، وهنا لم نتحدث عن شائعة تخص شخص معين، فهو من يتولى  أمر نفسه سواء بشكوى أوغيرها، ولكن نتحدث عن شائعات تخص الدولة وقضايا الدولة والسلام الاجتماعي والأمن القومي إلى آخره".

وطالب عدلي حسين بضرورة التعاون مع المتحدثين باسم الدولة حيث قال "نريد برنامج يومي يوضح الحقيقة بدون أى أكاذيب، من متحدثي الدولة، أو مجرد تبرير بطريقة ساذجة ليقنع المواطن، ولكن نحتاج من يقول الحقيقة موثقة وعندما تقتنع الناس، وتفهم إننا نقول الحقيقة، نظرأ لأن مندوب الدولة يروي الحقيقة كاملة، تدريجيا تثق جميع الأشخاص في هذا البرنامج، وتحرص على سماعه والتواصل معه بحيث نحقق الاستقرار، ومن يريد أن يروج الشائعات يروج، ولكن سنرد عليه، فلايهمنا من يقول في هذا الوقت".
90 % من الشائعات تأتي من الخارج.. وتقتل بالحقيقة وليس القانون فقط
وأكد المستشار عدلي حسين:" أن 90% من الشائعات، تأتي من الخارج بأسماء وحسابات مزورة وغيرها والقوانين نوع من الوجاهة التشريعية، ولكن علاج قتل هذه الشائعات هو الحقيقة".

وفسر عدلي حسين حديثه قائلاً :" غالبا الشائعة تستند إلى شبهة معينة، ولها أصل ولكنها تتلون، ولذلك فيجب على من يخرج لتوضيح يوضح بطريقة صحيحة ويكون له قبول وطريقة منطقية ليس بطريقة بيان، ولكن نريد تفسير للناس وتعليل بحقائق، بحيث يستطيع أن يكسب ويأخذ ثقة الجميع.

واستطرد: "وإذا استطاع برنامج إيضاح الحقيقة والرد على الشائعات سينجح في كسب ثقة الناس طالما هناك اقتناع، نجد الجميع ينتظره ويتابعه، فهذا البرنامج المضاد للشائعات، يحقق الفائدة أكثر من تشديد العقوبات والقوانين". 
الإخوان ليس وحدهم من ينشرون الشائعات
وأكد المستشار عدلي حسين:" إن الأخوان ليس وحدهم من يستخدمون أسلوب نشر الشائعات، ولكن كل من يعادي النظام سواء إخوان أو غير إخوان  يستخدم هذا الأسلوب، فهناك الصهيونية وكل من هو مضرور من النظام يفعل ذلك، مضيفا :" والقوى التي تتدعي أنها أصدقاء وهم ليسوا أصدقاء، والسياسات التي في ظاهرها صالح وفي بطانها يضرب في الدولة"، مؤكدا: "إذا امتلكنا برنامج رسمي يرد على الشائعات، فلا تعيش 24 ساعة".


المستشار عدلي حسين

الكلمة بالكلمة والسلاح بالسلاح
واختتم  المستشار عدلي حسين تصريحه قائلاً "هذا البرنامج يسعى لكسب الثقة وإيضاح الحقائق فالعقوبة موجودة في القانون والردع الجنائي غير مجدي، لأن معظم الشائعات من وسائل خارجية، مستنكرا :" ما يسمعه بنفسه من برامج خارجية على إذاعات كبيرة وشهيرة تسيء لمصر وتسعى إلى الفضيحة والتشويه، والحديث عن الصحافة وكبت الحريات" ، مضيفاً أن الكلمة بالكلمة والسلاح بالسلاح، فمن يشهر السلاح أشهر سلاح من نفس النوع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads