المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبراء إعلام مصريين وعرب لـ "بوابة المواطن": شائعات الفيس بوك تهز استقرار أي دولة

الأربعاء 18/يوليو/2018 - 07:02 م
سيد مصطفى
طباعة
انتحرت كليوباترا، مشهد مؤثر ينتهي به فيلم تلك الملكة البطلمية التي عاشت على أرض المحروسة، دون أن يدري أحد إنها نتيجة إحدى الشائعات، والتي حولت مصر من الحكم البطلمي إلى سيطرة الرومان، لتثير سؤال هل يمكن أن تقضي شائعة على دولة.

نكسة مصرية
معركة أكتيوم
معركة أكتيوم
انطلقت شائعة وسط جنود الملكة أثناء موقعة أكتيوم البحرية الفاصلة بينها وبين الرومان، بأن حليفها وحبيبها ماركوس أنطونيوس قتل، فما كان من الملكة إلا أن سحبت أسطولها البحري من ساحة المعركة، فإنهزم أنطونيوس بالفعل، وعندما جاءت جيوش المنتصر أوكتافيوس إلا وسمت نفسها بسم أفعى الكوبرا.

وحولت الشائعات أيضًا مصر لولاية عثمانية، حيث انتشرت وسط الجيش المملوكي مفادها أن السلطان معلومة مفادها مقتل السلطان الغوري أثناء المعركة، مما ساهم في انشقاق الجناح الأيسر للجيش، ومقتل الغوري بالفعل في المعركة.
صناعة الشائعة
برع الأمريكيون في صناعة الشائعات، بل وشاركوا بجيش في الحرب العالمية الثانية لم يكن له مهمة سوى الشائعات، وهو "الجيش الشبح"، هو كتيبة أمريكية لم يتدرب جنودها في المدارس العسكرية ولكن من الممثلين والفنانين، وكانت مهمتها فقط خداع العدو، إيهامه بأنه يتكون من كتيبتين يحتويان على قرابة 30 ألف رجل إلا أن الحقيقة كانت أنه لم يكن سوى كتيبة واحدة مكونة من 1000 شخص فقط، معظمهم يمتهن التمثيل والرسم والدعاية والإعلان والتصميم، واختارهم الجيش الأمريكي من أهم مدارس الفن والتصاميم في الولايات المتحدة..

وابتكرت المجموعة المختارة أشياء وهمية ساهمت في خداع الألمان الذين رصدوا بطائراتهم عدد كبير من الدبابات، لكنهم لم يعرفوا أنها مجرد دبابات قابلة للنفخ غير حقيقية مجرد لعبة، كما لعب مهندسو الصوت على أعصاب الألمان مستخدمين مكبرات الصوت الضخمة لترديد مؤثرات صوتية مسجلة لدبابات وجنود، ليوهموا عدوهم بكثرة عددهم، كما أن الصوت كان يسمع من على مسافة أميال.
شائعات لشن الحرب .. العراق نموذجاً
أما الممثلين فكان لهم دور آخر، وهو الأداء الجيد أثناء إرسال رسائل مزيفة عبر موجات العدو الألماني، كما وكل إليهم التنكر في أزياء جنرالات وضباط والذهاب إلى البلدات والمدن ونشر معلومات خاطئة وإشاعات وسط العامة، ليكونوا طريقًا لوصولها إلى الألمان.
شنت حرب العراق عبر شائعة أطلقتها الولايات المتحدة، بأن العراق كان لديه أسلحة نووية، واعترف كولن باول الذي طرح الفكرة بالأمم المتحدة، بأنها كذبة كنت قدمها للعالم أجمع، مبينًا أن جورج تينت رئيس الاستخبارات آنذاك كان يعتقد أنه يقدم له معلومات صحيحة، قبل أن يعترف بأن نظام الاستخبارات لم يكن يعمل بشكل صحيح.
مذبحة الإسكندرية
مذبحة الإسكندرية
بينما تسبب قيام مكاري مرافق لحمار نقل من مالطة من رعايا بريطانيا بقتل أحد المصريين، فانتشرت شائعة بأن المصريين يريدون قتل الأجانب لوجود الأسطولين الفرنسي والإنجليزي أمام سواحل الإسكندرية، مما طور تلك المشاجرة البسيطة إلى أحداث عنف ضد الأوربيين المقيمين في الإسكندرية وقتل فيها حوالي خمسين أوربيا و250 مصري، لتسبب في الاحتلال الإنجليزي لمصر.
كيف تتكون الشائعة
شائعات
شائعات
قالت حنان حسن إبراهيم، باحثة الدكتوراه بجامعة عين شمس المتخصصة في الإعلام، أن الشائعة ليست كما يعتقد البعض أنها كذبه، بل هي خبر مختلق، به جزء من الحقيقة والباقي كذب، وهذا الجزء من الحقيقة الذي تنسج حوله الشائعات، فمثلًا شائعة دخول جيش ما لمنطقة تبنى على أساس تحقيقه انتصارات في منطقة أخرى.

وأكدت 
حنان حسن إبراهيم في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الشائعة تتناقل بأن تكون خبر من شخص لآخر، ثم يأتي الآخر ليضيف عليه، وبمرور الشائعة على العديد من الأشخاص يكونوا أضافوا لها الكثير، حتى تستقر على شكل معين تشكل المعلومات غير الحقيقية فيه الجزء الأكبر.

وأضافت 
حنان حسن إبراهيم، أن الشائعة تأثيراتها جسيمة على المجتمع الذي تدخل إليه، وذلك لأنها توجه الناس إلى عكس مسار الشائعة، فإذا انتشرت في بعض الأماكن أن المياه ستقطع أو سلعة ستختفي يلهث الناس لشراء تلك السلعة أو تخزين المياه بكميات ضخمة، مبينة أنه لتأثير الشائعة قد تلجأ بعض الدول أو الشركات لاختلاقها لإحداث مكاسب من خلفها.

وأوضحت 
حنان حسن إبراهيم، أن أصعب مرحلة في عملية زرع الشائعة هو أن تكون قريبة للحقيقة ولها شواهد في الواقع كي يصدقها الناس، فعلى سبيل المثال شائعة أن المياه ملوثة جنت منها شركات المياه المعدنية أموال طائلة، واستندت فيها لوجود الكثير من أماكن المياه غير النقية، وهو نفس ما تنتهجه الدول لبث الشائعات باختيار موضوع غامض أو معلومة حقيقة لتبدأ بناء شائعتها عليها.

وأردفت 
حنان حسن إبراهيم، أن الشائعة أقوى أساليب الحرب النفسية لخلق حاجز من الوعي نحو موضوع ما، فإسرائيل روجت بعد نكسة حرب 1967، لفكرة الجيش الذي لا يقهر، لكي تكسر الجانب النفسي لدى المقاتلين العرب في أي مواجهة قادمة، أو نشر الإحباط مثل فكرة سقوط المدن أو هزيمة الجيش في جهة ما، مما يسهل في انهيار الجبهات القوية لانخفاض معنويات الجنود.

وبينت 
حنان حسن إبراهيم، أن وسائل التواصل الاجتماعي سهلت نقل الشائعات بسرعة جبارة، وجعلتها أقل طلبًا لحبكتها، فيكفي وجود "تويتة" أو "بوست" على موقعي تويتر أو فيسبوك، حتي يتناقل ملايين الأشخاص الشائعة، حتى قبل أن يتبينوا من اتساقها للواقع.
شائعات درعا
درعا
درعا
قالت أم زين الرفاعي، الصحفية والناشطة السورية من درعا، أن حرب الشائعات ساعدت كثيرًا قوات النظام على دخول بعض البلدات والمدن في درعا، بأن النظام دخل مدينة أو بلدة ما، مما يؤثر في نفوس المقاتلين في بلدة أخرى.
وأكدت الرفاعي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" أن هناك بعض الخلايا النائمة التي كانت تحمل الأعلام السورية في بعض البلدات البعيدة عن خطوط نيران الجيش، لإيهام الناس بأن الجيش قد مر على البلدة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads