المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. نواب الكنيست العرب يعلنون التحدي مع حكومة نتنياهو

الخميس 19/يوليو/2018 - 10:12 ص
عواطف الوصيف
طباعة
قرر نواب الكنيست الإسرائيلي، ممن يحملون الجنسية العربية، الوقوف أمام الحكومة الإسرائيلية، وهو ما بات واضحا من خلال التصدي لكل ما ينص عليه قانون القومية، وذلك بسبب إحتجاجهم على تبني الكنيست لهذا القانون، ووفقا لما ورد، فقد أبدى 62 من الأعضاء اعتراضهم على هذا القانون وكل النقاط التي ينصها.

وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي تبنت الحكومة الإسرائيلية، هذا القانون تحت قيادته، إنه وبعد 122 عاما من نشر هرتسل لرؤيته، تحدد في القانون مبدأ أساس الوجود الإسرائيلي في المنطقة، مشيرت إلى أن هذا القانون، عبارة عن تأكيد بأن إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي، وأنها تحترم حقوق كل مواطنيها، والدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تفعل ذلك، على حد قوله وزعمه.

من جانبه، رئيس الكنيست يولي إدلشتاين، أن مجرد المصادقة على القانون، يعد حدثا "تاريخيا"، مدعيا أن هذا القانون يضمن كون إسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي، والنشيد الوطني والعلم والحق بالاستيطان سيكون مضمونا لأجيال.

وأبدى 55 نائبا معارضتهم لهذا القانون، حيث قال رئيس المعارضة المنتهية ولايته، يتسحاك هرتسوغ: "التاريخ سيحكم بشأن السؤال هل سيضر القانون إسرائيل أم سيضيف لها"، مشيرا إلى أنه "يأمل ألا يكون التوازن الحساس بين اليهودية والديمقراطية قد تضرر".

يستلزم الإشارة هنا، إلى أنه وعند مناقشة مسألة تبني القانون، دار نقاش حاد، تسبب حينها في إبعاد أبعد النائب العربي جمال زحالقة شهرا عن الكنيست بسبب وصفه أفي ديختر، رئيس جهاز "الشاباك" ووزير الأمن الإسرائيلي سابقا، بالقاتل، ويلفت إلى أن ديختر هذا سبق وقد زعم أن هذا القانون، "لا يمس بثقافات الأقليات، ولا بأيام عطلهم، ولا باللغة العربية"، على حد قوله.

وفي ختام الجلسة مزق نواب القائمة العربية المشتركة "قانون القومية" ورموه بوجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء الائتلاف الحكومي، وعندها طلب رئيس الكنيست إخراجهم من القاعة. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads