المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سن اليأس لن يكون راحة من آلام الدورة الشهرية لهذه الأسباب

الجمعة 20/يوليو/2018 - 08:19 م
آية محمد
طباعة
تعانى كثيرات أثناء فترات الدورة الشهرية من عدم الارتياح، والتي قد يصاحبها تقلصات وآلام عديدة، فضلا عن النزيف والإرهاق المستمر.

ورغم أن المشهور، أن كل هذه الآلام تنتهى بالوصول لسن اليأس إلا أن هناك مجموعة من الأعراض التي تعاني المرأة منها في صمت، مثل: جفاف المهبل، وانخفاض كثافة العظام، ومشاكل نفسية أخرى أهمها تقلبات المزاج والشك.

وتحتاج بعض الأعراض إلى وصف علاج هرموني يعتمد على هرمون الأستروجين لتخفيف أعراض سن اليأس، وإذا كان هناك التهاب في بطانة الرحم قد يصاحب العلاج الهرموني نزيف، وهنا يحدث الشك الذي يوحي بأن الدورة الشهرية عادت مرة أخرى، خاصة أن تدفق الدم يتشابه مع الدورة.

وبرجع السبب فى ذلك إلى العلاج الهرموني الذ1ى تتناوله المرأة لتخفيف اضطرابات التي تحدث في مرحلة انقطاع الطمث أو سن اليأس. لكن هرمون الاستروجين يحفّز المبيضين، ويؤدي ذلك إلى أن تنزف المرأة خاصة إذا كان لديها التهاب في بطانة الرحم، كما أن هذا الالتهاب يعتبر شائعاً في مرحلة سن اليأس، لذلك، لا ينصح بوصف العلاج الهرموني في سن اليأس لأي شخص.

فبعض النساء تعبرن مرحلة سن اليأس بسلاسة أو بقليل من التغيرات، لكن النساء اللاتي تواجهن صعوبات كبيرة وآلام في ممارسة الجماع وهبات ساخنة متكرّرة يوصف لهن العلاج الهرموني لمساعدتهن على التعامل مع هذه الأعراض.

وتلاحظ التقارير الطبية أن النساء اللاتي سبق لهن تناول حبوب منع الحمل عن طريق الفم تستجبن على نحو جيد للعلاج الهرموني.

من ناحية أخرى، عند وجود نزيف لابد من استشارة الطبيب وإجراء فحوصات وعدم الاكتفاء بتشخيص النزيف باعتباره من آثار العلاج الهرموني لأعرض سن اليأس، فقد يكون سبب النزيف ورماً وقد يكون سرطانياً سواء في عنق الرحم أو المهبل أو المبيض.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads