المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المدافن" اسم من أسماء المقابر فلماذا ذكرها توفيق الدقن بـ "سويسرا"

الأحد 29/يوليو/2018 - 03:00 ص
وسيم عفيفي
طباعة
فيلم عن عالم الفتوات فيه فريد شوقي و توفيق الدقن و نور الشريف و عادل أدهم، ومن تأليف نجيب محفوظ، غالباً توقعه الناس أنه خالياً من الكوميديا قبل أن تشاهده، وغالباً تأكدوا من هذا ولم يتوقعوه فحسب.
على الرغم من أن سياق الفيلم اتسم بطابع الإثارة وكانت أحداثه قائمة على الأكشن، إلا أن الفنان القدير توفيق الدقن كان الراعي الرسمي للكوميديا بالفيلم بإفيهيات متعددة، لعل أشهرها جملته "هو جرى إيه للدنيا ، الناس كلها بقت فتوات ، أومال مين اللي حينضرب".
أبرز مشاهد الكوميديا في فيلم الشيطان يعظ كان لقاء توفيق الدقن مع الفنان عادل أدهم، حين قال توفيق الدقن " يبقى خلاص يا أخويا ، تتقابلوا على أرض محايدة وبدون جمهور .. سويسرا".

قصد توفيق الدقن أن يتقابل الديناري والشبلي في المقابر التي وصفها بـ "سويسرا"، من أجل أن لا يتقابل كليهما في أرض ملكهما وحتى لا يتدخل أنصار أحدهما ، وهذا لن يتم إلا في أرض محايدة وهي "المقابر" التي لا صاحب لها ولا دخل منها في أي صراع.
وصف المقابر بالأرض المحايدة وإن كان مفهوماً ، لكن اللافت هو تسمية المقابر بـ "سويسرا"، ويرجع ذلك إلى أن سويسرا هي أقدم دولة تتخذ الحياد في كافة الأشياء وبشتى الصور، حيث أنها اتخذت هذا المبدأ بعد هزيمتها من فرنسا سنة 1815 م .
كان طابع الحياد فيها أنها لا تمتلك جيشاً من شأنه استفزاز أحد، واكتفت بقوة مدنية، بالإضافة إلى أنها غير متحالفة في أي تحاف سياسي أو عضوة في أي منظمة دولية فعالة كحلف الأطلسي ، فضلا عن أنها تلتزم الحياد تجاه المجرمين فلا تسلم مجرم على أرضها.
والضمان لبقاء سويسرا دون مهاجمة دولة لها هو قانون السرية المصرفية الجاذب لأباطرة الاقتصاد والأموال في العالم لتهريب أموالهم.
وتطور مفهوم الحياد سياسياً قبل الحرب العالمية الأولى حيث متنع أي دولة محايدة عن المشاركة في أي حرب أو نزاع بين البلدان الأخرى، ويلتزم مسافة واحدة من جميع الأطراف المتحاربة مع ضرورة اعتراف الدول الأخرى بنزاهة وحيادية ذلك البلد.
ومن الناحية التاريخية فحقوق البلدان الحيادية تضمنت عدم استخدام أو احتلال أراضيها من جانب أي طرف متحارب، وعلى استمرار العلاقات الدبلوماسية مع الدول الأخرى المحايدة منها والمتناحرة، وأيضاً على حرية مواطني البلد المحايد في متابعة أعمالهم وعلى احترام عزمهم في البقاء كدولة حيادية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads