المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم في أسبوع مظاهرات إيرانية تخطف الأنظار وتواصل اعتداءات إسرائيل على الأقصى

الجمعة 03/أغسطس/2018 - 02:30 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
وقع بهذا الأسبوع العديد والعديد من الأحداث التي خطفت انتباه العالم وجعلها حديث الساعة، بدأ الأسبوع باعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي علي المصليين الفلسطينيين في القدس، فيما اختتم الأسبوع بفوز الرئيس زيمبابوي إمرسون منانجاجوا في الانتخابات الوطنية الرئاسية.


اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى واعتدت على المصلين خلال تأديتهم صلاة الجمعة بالقدس المحتلة.
وأفادت تقارير إعلامية فلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت قنابل الصوت لتفريق المصلين في ساحات المسجد الأقصى المبارك؛ بعد ترديدهم هتافات تندد بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق القدس والمقدسات.
واعتقلت قوات الاحتلال الكثير من الفلسطينيين خلال الاشتباكات، وقامت قوات الأمن بتفريق التجمعات، وإغلاق القدس لمدة أسبوع، ومنعت المصليين من أداء الصلاة بداخلة.
يهود متشددون يتظاهرون احتجاجًا علي تجنيدهم بـ الجيش الإسرائيلي

أفادت صحيفة "جورزليم" الإسرائيلية أن عددًا من اليهود المتشددون نظم مظاهرات حاشدة في شوارع القدس، احتجاجًا علي تجنيدهم بالجيش، وطالبوا بإعفاء شامل من التجنيد، مما دفع قوات الشرطة الإسرائيلية إلي التصدي لهم بقوة.

وتابعت الصحيفة أن هناك محتجين شاركوا في المظاهرات، تضامنا مع المتشددين الذين اعتقلوا بسبب التهرب من التجنيد، كما عطل المتظاهرون المرور عند المدخل الغربي للقدس المؤدي إلى الطريق السريع الواصل إلى تل أبيب.

وأفاد بيان للشرطة بأنها اعتقلت 37 شخصا، وستتخذ إجراء حاسما وقويا ضد اليهود المتشددين الذين يعطلون النظام العام.

وكانت إسرائيل على مدى فترة طويلة تعفي اليهود المتشددين من التجنيد على أساس أنهم مؤهلون أكثر للدراسات الدينية، وساعدت الأحزاب السياسية التي يقودها حاخامات في الحكومة الائتلافية على الإبقاء على هذا الوضع في مواجهة انتقادات من العلمانيين الإسرائيليين.


نظم الشعب الإيراني مظاهرات في العاصمة طهران، ومختلف المدن الإيرانية، وحدثت اشتباكات مع قوات الأمن، فيما تمكن متظاهرون من محاصرة عناصر الأمن وإحراق دراجاتهم النارية، في تحد واضح للسلطة التي دأبت على استخدام القمع الأمني لكنها فشلت في وقف الاحتجاجات.

وأفادت صحيفة الجاريان أن المظاهرات حملت هتافات " الموت لخامنئي " والموت للديكتاتور، فيما أحرق البعض صور المرشد الإيراني والرئيس حسن روحاني، بحسب اللقطات المصورة التي نشرها موقع مجلس المقاومة الإيرانية.

وأضافت الصحيفة أن المظاهرات في قلب العاصمة الإيرانية تتزامن مع خروج حشود غاضبة في مدن مشهد وشيراز وأصفهان وكرج وأراك ونجف آباد وشاهين شهر وغيرها من المدن الإيرانية.


وجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، دعوة لنظيره الأمريكي، دونالد ترامب، طاللبا منه القيام بزيارة إلى موسكو، وهو ما قوبل بالترحاب من قبل البيت الأبيض، على الرغم من الانتقادات المستمرة، التي وجهت من مواطني الولايات المتحدة لقمة هلسنكي.

وفي إشارة إلى العاصفة السياسية التي ثارت في الولايات المتحدة، بعد قمة هلسنكي، قال بوتين خلال زيارة لجنوب أفريقيا لحضور مؤتمر اقتصادي "الظروف المناسبة" مطلوبة في الدولتين لعقد قمة أخرى.

دعا رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، جميع مواطني زيمبابوي لقبول انتخاب إمرسون منانجاجوا رئيسا للبلاد.

وقالت الرئاسة في بيان ”يناشد الرئيس رامابوسا جميع الزعماء السياسيين وشعب زيمبابوي قبول نتيجة الانتخابات، وإذا كانت لديهم شكوك فعليهم أتباع التدابير القانونية التي يكفلها الدستور وقانون الانتخابات
وكان السكرتير القانوني للحزب الحاكم باول مانجوانا، عبر عن ارتياحه لنتائج الانتخابات البرلمانية، التي أعلنت لجنة الانتخابات فوز حزبه بثلثي المقاعد في البرلمان فيها، مشيرًا إلى أن نتائج الانتخابات البرلمانية تعكس ما هو متوقع من نتائج الانتخابات الرئاسية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads