المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هل تم تجسيد فيلم London Has Fallen على أرض الواقع في حادث بريطانيا اليوم؟

الثلاثاء 14/أغسطس/2018 - 02:04 م
دعاء جمال
طباعة
تشعر عزيزي القارئ للوهلة الأولى اليوم الثلاثاء وكأنك وسط فيلم London Has Fallen والذي يعني سقوط لندن والذي صدر عام 2016، جراء ما حدث في لندن اليوم من اصطدام سيارة بحاجز أمني في العاصمة البريطانية لندن وأمام مقر البرلمان البريطاني.
فعلى الرغم من أنه لم يتضح حتى الآن الدوافع التي تكمن وراء هذا الحادث وما إذا كانت إرهابية أم شخص ثمل قاد السيارة بالخطأ أم دافع انتقام، إلا أن بوابة المواطن سترصد المقارنة بين الحادث الواقع وفيلم سقوط لندن.

حادث لندن ..

استيقظ الجميع اليوم الثلاثاء على حادثة غريبة في بريطانيا وهي اصطدام سيارة بحاجز أمام البرلمان البريطاني.

ومن جانبها، أعلنت شرطة سكوتلاند يارد عن اعتقال رجل بعد قيامه بصدم السور المحيط بالبرلمان البريطاني في لندن، بسيارته.

وعلى حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، كتبت شرطة لندن: "تم اعتقال سائق السيارة من قبل ضباط الشرطة في مكان الحادث. وأصيب عدد من المارة بجروح. ولا تزال الشرطة تعمل في مكان الحادث. وسنقدم المزيد من المعلومات عندما ستتوفر لدينا".

وتداولت وسائل الإعلام الأنباء التي تفيد بأنه حتى هذه اللحظة لم يتم الإعلان عن أسباب هذا الحادث.

فيلم سقوط لندن..

أما عن فيلم "سقوط لندن :London Has Fallen" فهو فيلم حركة وإثارة أمريكي صادر عام 2016 من إخراج باباك النجيفي وكتابة كريتون روثنبيرجر وكاترين بينيديكت، من بطولة جيرارد بتلر، آرون إيكهارت ومورجان فريمان، مع آلون موني آبوتبول، أنجيلا باسيت، روبرت فوريستر، ميليسا ليو، رادها ميتشيل وشارلوت ريلي بدور ثانوي.

ويدور أحداث الفيلم حول منظمة إرهابية تحيك مؤامرة في لندن لتسيطر على مراكزها الحيوية ومنها على الولايات المتحدة، وحتى محاولة السيطرة على العالم.

ويعد فيلم سقوط لندن هو استكمال للفيلم الذي سبقه بعنوان "سقوط البيت الأبيض" عام 2013.

مخرج فيلم سقوط لندن والإرهاب..

أما ما لفت الانتباه في هذا الفيلم هو مخرجه، فـ "باباك النجيفي" هو مخرج إيراني الأصل ويحمل الجنسية السويدية والذي حمل العرب خلال فيلمه مسؤولية الإرهاب وأنهم هم مصدر الإرهاب في الشرق الأوسط وذلك عبر استعمال أسماء عربية معروفة في العالم العربي و الإسلامي داخل الفيلم.

المخرج الإيراني باباك
المخرج الإيراني باباك النجيفي
غضب عارم من الفيلم..

أثار هذا الفيلم استياء الكثيرين، حيث اتهم بعض النقاد الفيلم بالعنصرية، وبأنه يحاول تحميل منطقة الشرق الأوسط مسؤولية الإرهاب، ويصنف الإرهابيين على أنهم من هذه المنطقة، بل يذهب إلى ما هو أبعد (على حد قولهم) لإطلاق تسميات عربية صرفة في بعض حوارات الفيلم.

بوستر فيلم سقوط لندن
بوستر فيلم "سقوط لندن"
نقطة انتباه..

كان اللافت للانتباه  والعامل المشترك بين الحقيقة والخيال هو إلقاء المسؤولية الدائمة على العرب ووصفهم الدائم بالإرهابيين، فأي حادث يقع في أوروبا وليس لندن بالأخص نجد أن أصابع الإتهام تتجه إلى العرب والإسلام كما قام المخرج الإيراني بوصفه داخل الفيلم.

الخلاصة ..

شهدت بريطانيا على مدى 12 عاما العديد من الهجمات الإرهابية، وأغلب من كان يتم اتهامهم بارتكاب مثل هذه الجرائم هم من أصول عربية، وكأنهم يريدون أن يقولوا أن العرب والإسلام مساويين للإرهاب مع أن الحقيقة أن تنظيم "داعش" الإرهابي قد خرج من رحم أمريكا وإسرائيل وبتكاتف من قطر وتركيا وغيرهم ليوصموا العار للإسلام والمسلمين. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads