المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الناتو العربي.. مخطط أمريكي ضد إيران حكم عليه بالفشل قبل تشكيله

الثلاثاء 14/أغسطس/2018 - 03:05 م
عواطف الوصيف
طباعة
أقترح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فكرة تشكيل حلف ناتو عربي، للوقوف امام إيران وللتصدي لها، ولمنعها من كل الخطوات التي تتبعها فيما يتعلق بسلاحها النووي، وهذه الفكرة في الأساس من الصعب، إتمامها، لكن وقبل عرض الصعوبات التي تواجهها، وتمنع إتمامها سنحاول توضيح سر إصرار ترامب وإدارته على تشكيل هذا الحلف العربي ضد عدوته اللدودة إيران.
الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
حصن ضد إيران
يعد السر وراء إصرار واشنطن على تشكيل “ناتو عربي” لأنها على يقين من أنه سوف يكون بمثابة حصن ضد التدخل الإيراني في المنطقة، وأنه على الرغم من الخلاف الخليجي، فإن التنسيق لا يبدو مستحيلاً، خاصة أن الحلف سيسهم في جلب الاستقرار للشرق الأوسط، وفقا لتقدير الإدارة الأمريكية.

تقليل الأعباء المالية
أثبت الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه رجل أعمال ناجح قادر على التفكير العملي، حيث أن تشكيل هذا الحلف العربي، سيساعد على تقليل الأعباء المالية التي تتحملها الولايات المتحدة في المنطقة.
الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
صعوبات تمنع تشكيل حلف ترامب ضد إيران
هناك العديد من الصعوبات التي تمنع تشكيل مثل هذا الحلف، أهمها الخلافات الداخلية بين الدول المعنية، فالسعودية والإمارات والبحرين ومعهم مصر، قطعوا العلاقات مع قطر، فمنذ يونيو من العام 2017 دخلت دول المنظومة الخليجية أزمة دبلوماسية أثرت سلباً على التعاون الأمني والدفاعي بين تلك الدول.

المقاطعة الخليجية
المقاطعة الخليجية
ثقة إهتزاز حلف شمال الأطلسي 
ويرى محللون أن السبب الذي دفع البيت الأبيض للتفكير بإنشاء الحلف، يعود إلى إهتزاز الثقة بحلف شمال الأطلسي الناتو في أوروبا، وخاصة بعد أن أعلنت إدارة ترامب أن دوله فشلت في الإيفاء بتعهداتها لرفع ميزانيات الدفاع.

أمر معيب
ويقول دوغ باندو، المساعد الخاص للرئيس الأسبق رونالد ريجان، إن إنشاء تحالف مثل "الأطلسي" في منطقة الشرق الأوسط "معيب بطبيعته"، مشيراً في ذلك إلى أحلاف قديمة سابقة، ومنها "حلف بغداد" الذي لم يستمر طويلاً.

وتابع باندو: "الحلف يفترض أن يكون مواجهاً لمشاريع إيران وما تشكله من تهديد للمنطقة والغرب، والحقيقة أن هناك مبالغة في هذا الخطر كما أن المشاكل الحقيقية في المنطقة هي مشاكل داخلية".
حلف شمال الأطلسي
حلف شمال الأطلسي
تحديات منطقة الخليج
عند دراسة ما قاله باندو يمكننا التوصل لحقيقة أن التحديات  التي تواجه دول الخليج تأتي من الداخل وليس من إيران، كما أن إسرائيل، التي تعتبر عدوة لإيران ولها مصلحة في تشكيل مثل هذا التحالف، ستكون معضلة، فإلى الآن مازالت تعتبر المعيق الأول لتحقيق السلام في المنطقة من وجهة نظر العديد من الدول العربية، كما إن هناك بعض الدول التي مازالت ترى هذا الكيان الصهيوني عبارة عن خطر  بأنها الخطر الأكبر الذي يهدد الأمن والاستقرار العربي، وطالما لم يتم التوصل إلى حل سلمي وشامل للصراع، فلن يكون هناك استقرار.

الصراع الإيراني الإسرائيلي
الصراع الإيراني الإسرائيلي
أزمة مجلس التعاون الخليجي
من أبرز المشكلات التي قد تواجه تشكيل الحلف، تتمثل في دول مجلس التعاون الخليجي، التي لديها علاقات مختلفة مع إيران، ففي الوقت الذي اتخذت السعودية والإمارات موقفاً متشدداً تجاه طهران، فإن الكويت تريد علاقات أفضل، لأنه وبعد الأزمة التي تشكلت بين دول الخليج وقطر، قررت الكويت أن تتقارب مع إيران وتركيا، ربما لأنها وجدت معهما مصالح اكثر وأفضل.

مجلس التعاون الخليجي
مجلس التعاون الخليجي

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads