المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الضريبة على العقارات وسلع عيد الأضحى 2018 .. تعرف على أبرز القرارات في الاجتماع الأسبوعي للحكومة

الثلاثاء 14/أغسطس/2018 - 10:31 م
شروق ايمن
طباعة
ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، اليوم الثلاثاء، الاجتماع الأسبوعي للحكومة، لاستعراض الملفات المختلفة للوزارات، وخاصة استعدادات كل وزارة لاستقبال احتفالات عيد الأضحى 2018.

وفيما يلي، ترصد لكم "بوابة المواطن" الإخبارية، أبرز قرارات الحكومة في اجتماعها الأسبوعي.

"تهنئة الرئيس السيسي بـ عيد الأضحى 2018"
هنأ الدكتور مصطفى مدبولي، في مستهل اجتماع الحكومة، الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري، بمناسبة احتفالات عيد الأضحى 2018.

كما قدم رئيس الوزراء، التهنئة للمصريين الذين يؤدون مناسك الحج لهذا العام، موجهًا بتقديم كامل الرعاية والتيسيرات لهم بما يضمن خروج موسم حج على أعلى مستوى، مشيرًا إلى أهمية استمرار التنسيق الكامل بين مختلف الجهات المصرية والسلطات السعودية فى هذا الإطار.

"انتهاء أعمال الطريق الدائري الإقليمي"
شدد رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة الانتهاء من المشروعات المتوقفة وإيجاد حلول للمشكلات التي تعثرها وتعوق استكمال تنفيذها.

وأكد مدبولي، خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، أن سرعة الانتهاء من المشروعات الجاري تنفيذها سيسهم في تحسين ورفع كفاءة مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، فضلًا عن الاستفادة من الاستثمارات التي تم ضخها لإقامة هذه المشروعات.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء، عن انتهاء الأعمال في الطريق الدائري الإقليمي، لافتًا إلى أنه يجب أن تلتزم سيارات نقل بتوقيتات محددة لها للسير على الطريق الدائري، والمقرر لها أن تكون في الفترة من الساعة 12 صباحًا حتى الساعة 6 صباحًا، وذلك بالتنسيق بين وزارات الداخلية والنقل والتنمية المحلية.

"بيع أراضي بطريق الوادي - الرزيقات"
وافق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على تقرير اللجنة العليا للتقييم بالهيئة العامة للخدمات الحكومية، المتعلق بطلب محافظة الأقصر التصرف بالبيع في مساحة 29.96 فدان بطريق الوادي/الرزيقات، من أملاك المحافظة إلى شركة النيل لتسويق البترول لإقامة مستودع للمنتجات البترولية.

"التعاقد مع شركة Ernst & Young"
وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على السير في إجراءات تعاقد وزارة المالية "مصلحة الضرائب المصرية"، مع شركة Ernst & Young؛ لتقديم الخدمات الاستشارية اللازمة لإعداد كراسة الشروط التي سيتم بناء عليها اختيار الشركة المسئولة، عن تطبيق الحل الفني لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وكذلك دراسة إنشاء مركز إدارة وتشغيل المنظومة بالمصلحة.

وأكدت الحكومة، أن ذلك يأتي للاستفادة من الخبرة الكبيرة لدى شركة Ernst & Young في هذا المجال، باعتبارها شركة عالمية رائدة في مجال تقديم الخدمات الاستشارية للحكومات لمعاونتها في تحقيق التحول المؤسسي والاقتصادي، وتعزيز النظم والحوكمة ومتطلبات الإصلاح الضريبي.

ومن المتوقع أن يسهم ذلك في تشجيع الإدارة الضريبية والممولين على اتباع سلوك، يتسق مع اعتبارات الكفاءة والفاعلية، ويحد من الممارسات الخاطئة، والتهرب الضريبي، والفساد الإدارى، ويقلل إلى أدني حد المعاملات الورقية ويرفع تصنيف مصر في تقارير ممارسة أنشطة الأعمال.

"تعزيز موازنة مصلحة الضرائب"
أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، موافقة الحكومة على تعزيز موازنة مصلحة الضرائب المصرية "القيمة المضافة"، للعام المالي الحالي 2018/2019، وذلك للبدء في طرح المناقصة المحدودة على الشركات المتخصصة في صناعة وتطوير برامج الميكنة الشاملة للنظم الضريبية العالمية، حتى يتسنى تركيب وتشغيل البرامج والأنظمة في المصلحة طبقاً لكراسة الشروط والمواصفات التي أعدتها الشركة الاستشارية.

"توافر السلع استعدادًا لعيد الأضحى 2018"
شدد رئيس مجلس الوزراء، على أهمية المتابعة المستمرة من جانب مختلف القيادات بالمحافظات، للتأكد من مدى توافر السلع والخدمات بالكميات والأسعار المناسبة، خاصة مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، بما يضمن تلبية كافة احتياجات المواطنين من السلع الأساسية واللحوم والأضاحي.

وأكد رئيس الوزراء، أن ذلك سيتم من خلال التوسع فى إقامة المزيد من منافذ البيع والشوادر فى كافة المحافظات، مشددًا على ضرورة تواجد القيادات التنفيذية بمختلف المواقع لضمان سرعة التعامل مع الموقف الطارئة وحل وإزالة أي مشكلات.

"قانون الضريبة على العقارات المبنية"
أعلن مدبولي، موافقة الحكومة على مشروع قرار بتعديل بعض أحكام القانون رقم 196 لسنة 2008، بإصدار قانون الضريبة على العقارات المبنية.

وينص التعديل على أن تستحق الضريبة المربوطة، عن أول تقدير اعتباراً من الأول من يوليو 2013، وتستحق بعد ذلك اعتبارا من الأول من يناير من كل سنة، وفقاً لأحكام القانون، على أن يستمر العمل بذلك التقدير حتى نهاية ديسمبر 2020.

ويهدف التعديل، إلى إعطاء فرصة لمصلحة الضرائب العقارية خلال هذين العامين الإضافيين، للقيام بأعمال حصر العقارات المبنية الخاضعة لأحكام هذا القانون، ووضع التقدير الخمسي الجديد لتلك القيمة.

ووجه رئيس الوزراء في هذا الصدد، بإعداد بعض التعديلات بالقانون، بما يسهم فى تيسير إجراءات تحصيل الضريبة، ويعالج أي تشوهات ظهرت بالقانون بعد التطبيق.

"مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر"
وافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية قرض مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 50 مليون دينار كويتي، والموقعة في القاهرة بتاريخ 12/7/2018.

"تركيب 2 كشك كهرباء بمستشفى الأورام"
أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، قرارًا بالموافقة على طلب إسناد الأعمال المطلوبة لتوريد وتركيب عدد 2 كشك كهرباء محولات 1.5 ميجا لمستشفى الأورام التابعة لمستشفى الدعاة بوزارة الأوقاف، للشركة القابضة لكهرباء مصر بقيمة مالية قدرها 10614342 جنيه، على أن يتم سداد الدفعة المقدمة وقدرها 5307171 جنيه بواقع 50% من أمر الإسناد، ويتم الصرف من هيئة الأوقاف المصرية.

"تمديد التعاقد مع ديسكفرى اديوكيشن" 
أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بالموافقة على تفويض الدكتور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تمديد التعاقد مع شركة "ديسكفرى اديوكيشن" لمدة ثلاث سنوات بإجمالي مبلغ 5 ملايين دولار أمريكي؛ لاستكمال تدريب المعلمين على المنظومة الجديدة للتعليم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads