المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بتوجيهات الرئيس" المساعدات المصرية دور لا يتوقف عربياً وعالمياً

الخميس 16/أغسطس/2018 - 01:33 م
وسيم عفيفي
طباعة
أعلن السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة لمساعدة السودان الشقيق فى مواجهه آثار السيول والأمطار الغزيرة، قدمت مصر مساعدات إنسانية عاجلة للأشقاء فى السودان.

وأوضح السفير بسام راضى أن المساعدات عبارة عن مستلزمات إغاثة وأدوية وبطاطين وخيام ومواد غذائية ومعدات هندسية، بالتعاون بين وزارات الدفاع، الخارجية، الصحة، التضامن الاجتماعى والزراعة والهلال الأحمر المصرى، كما تم إيفاد قافلتين طبية وبيطرية لعدة اقاليم فى السودان للمساعدة فى مواجهة استشراء الآفات والأمراض نتيجة نفوق الماشية جراء السيول ولحماية الثروة الحيوانية فى السودان من أى تداعيات سلبية.

وأوضح المتحدث الرسمى أن الرئيس السيسي وجة بتلبية كل ما تحتاجة السودان الشقيق من مستلزمات إغاثة بشكل فورى، فى إطار الروابط الأخوية ووحدة المسار والمصير التى تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين. 

المساعدات المصرية
المساعدات المصرية
ولم يكن هذا الموقف هو الوحيد لمصر مع السودان ففي العام 2017 ، استجاب الرئيس "السيسي" إلى نداء أصدره رئيس جمهورية جنوب السودان سيلفا كير ميارديت، والتي تتضمن إعلان المجاعة في ولايات الجنوب، حيث أصدر قرارًا بإنشاء جسر جوي من المساعدات والمعونات الإنسانية التي تساند الدولة وتدعم شعبها، وقرر أن يستمر هذا الجسر في إمداد الشعب السوداني بالمواد الغذائية كهدية من المصريين.

ولم يكن موقف مصر من السودان باعتبارها دولة عربية فقد قدمت مصر مساعدات كثيرة للدول العربية، فقد أرسلت مصر في 5 إبريل سنة 2015 م، الشحنة الأولى من المساعدات الإنسانية الموجهة إلى الشعب اليمني الشقيق، والتي سيتم إرسالها على شحنتين مكونة من 10 أطنان من الأدوية والأمصال والمستلزمات الطبية.


المساعدات المصرية
المساعدات المصرية
وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية: إن الوزارة قامت بالتنسيق مع وزارات الدفاع والإنتاج الحربي والصحة والسكان والتضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى الهلال الأحمر المصري، لإعداد وتجهيز المساعدات التي سيتم إرسال الشحنة الأولى منها يوم 6 أبريل 2018 والثانية يوم 9 أبريل 2018.

وشارك في مراسم إرسال المساعدات كل من السفير محمد البدري مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، والسيد ناصر محسن ناصر باعوم وزير الصحة اليمني والسيد محمد علي مارم السفير اليمني في القاهرة، بحضور ممثلين عن باقي الوزارات والجهات المصرية المعنية.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن السفير ناصر حمدي سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة العربية السعودية وغير المقيم باليمن سيقوم باستقبال المساعدات في الرياض وتسليمها إلى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تمهيدًا لنقلها إلى اليمن.

وسبق لمصر إرسال شحنات إنسانية لليمن في إطار العلاقات الوطيدة والتاريخية التي تجمع مصر باليمن الشقيق، وإيمانًا منها بأهمية مساندة الشعب اليمني في محنته الراهنة.
فلسطينياً تواصل مصر جهودها لكسر لحصار الإسرائيلى المفروض على قطاع غزة، وإدخال المساعدات العاجلة إلى أبناء القطاع، وقامت السلطات المصرية بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتسيير قافلة ثانية كبيرة من المساعدات الطبية والغذائية والمواد البترولية وإدخالها إلى قطاع غزة، فى إطار الجهود التى تقوم بها مصر للتخفيف عن معاناة الشعب الفلسطينى الشقيق.
وتضمنت القافلة، مستلزمات طبية لإمداد المستشفيات الفلسطينية فى غزة بالأدوية فى ضوء النقص الذى تعانى منه، ومواد غذائية لتوزيعها على الأشقاء الفلسطينيين فى غزة ومواد بترولية، فيما تواصل سيارات الإسعاف المصرية نقل الحالات الحرجة للعلاج فى مستشفيات العريش والإسماعيلية والقاهرة.
ولم تتوقف مساعدات مصر عربياً بل شملت أيضاً عالميا ففى إطار الدور المصرى الداعم لمسلمى الروهينجا، صرح السفير المصرى فى بنجلاديش وليد شمس، بأنه تم تقديم شحنة مساعدات إنسانية من جمهورية مصر العربية إلى جمهورية بنجلاديش الشعبية الشقيقة يوم 20 ديسمبر 2017 م وذلك من أجل المساهمة فى تخفيف وطأة المعاناة على مسلمى الروهينجا الفارين من العنف فى ميانمار.
المساعدات المصرية
المساعدات المصرية
وأوضح بأن إجمالى المساعدات المصرية بما فى ذلك المساعدات الإنسانية المقدمة من قبل الأزهر الشريف مؤخرا يصل إلى حوالى 120 طنا من المساعدات الغذائية والإيوائية.

وأضاف السفير بأن الطائرة حملت على متنها مساعدات لوجيستية من خيام الإيواء، وكذا مساعدات غذائية مقدمة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الدفاع المصرية، حيث تم تسليم المساعدات لوزارة الإغاثة وإدارة الكوارث البنجلاديشية، بحضور ممثلي الحكومة البنجلاديشية والهلال الأحمر البنجلاديشي.

وأشار السفير إلى أن المساعدات العاجلة تأتي في إطار تضامن جمهورية مصر العربية مع مسلمي الروهينجا، وكوسيلة للتعبير عن تقدير مصر لحكومة جمهورية بنجلاديش الشعبية، ودعماً لجهودها المستمرة لمواجهة تداعيات أزمة مسلمي الروهينجا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads