المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كورة زمان.. الإسماعيلي يهزم مازيمبي ويحصد أول لقب مصري وعربي في البطولة الإفريقية

الخميس 16/أغسطس/2018 - 02:14 م
أحمد البرديني
طباعة

يعتبر النادي الإسماعيلي هو أول فريق مصري وعربي يحصد لقب دوري أبطال أفريقيا وذلك في نسخة عام 1969 بعد غياب عربي عن النهائي للنسخ الماضية من 65 إلى 68 ليحقق الدراويش إنجازا عربيا بتواجده في نهائي البطولة ومواجهة احد عمالقة القارة الذي لا يقهر فريق "مازيمبي" الكونجولي (الزايير سابقا).

 

أقيما المباراة النهائية في الثاني والعشرين من ديسمبر 1969 حيث اتجهت أنظار الجماهير المصرية نحو كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية لمتابعة نهائي الأحلام بين مازيمبي والإسماعيلي المصري الذي نجح م في العودة بتعادل ثمين من خارج الديار أمام فريق عنيد في ملعبه تعادل بهدفين لمثلهما وكانت تعتبر نتيجة أكثر من إيجابية للإسماعيلي وأحرز هدفي الدراويش سيد بازوكا ومرسي السيناري.

 

وأقيمت مباراة العودة في التاسع من يناير من عام 1970 علي إستاد القاهرة وفاز الدراويش بثلاثية لهدف وحيد وسجل للإسماعيلي "سيد عبد الرزاق" الملقب ب(بازوكا) هدفين وعلي أبو جريشة هدفا أخر أمام أكثر من 100 ألف مشجع في ستاد القاهرة الدولي.

 

و دخل الإسماعيلي التاريخ من أبوابه الواسعة باعتباره أول نادي عربي يحرز لقب دوري أبطال أفريقيا بعد ان سيطرة أندية الجنوب عليه وجاء ذلك بعد أول مشاركة للدراويش في بطولة من هذا الحجم وهم الذين لم يكونو يملكون في خزائنهم الكروية إلا درع دوري وحيد موسم 66/67.

 

وكان ذلك تتويجا لجيل ذهبي مر على فريق الإسماعيلي والكرة المصرية بأجمعها وضم ذلك الجيل لاعبين من قيمة "علي أبو جريشة" وسيد عبد الرزاق (بازوكا ) وميمي درويش وعبد العزيز هنداوي وأنوس ومرسي وغيرهم من لاعبين كبار تركو بصمتهم في صفحات التاريخ و أصعدوا الإسماعيلي على منصة التتويج القاري والتي غاب عنها منذ تلك الفترة الذهبية للنادي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads