المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الهدنة بين حماس وإسرائيل على صفيح ساخن.. وصحيفة عبرية تكشف النقاب لسعي تل أبيب لهذه الهدنة

الجمعة 17/أغسطس/2018 - 05:01 م
دعاء جمال
طباعة
 "هدنة" أصبحت كلمة السر بين كل من حركة حماس الفلسطينية وبين إسرائيل ، فما بين كر وفر وتصريحات وبيانات، خرج الإعلام الإسرائيلي ومسؤولون فلسطينيون اليوم الجمعة للحديث عن حقيقة الأمر وأهم بنود الهدنة وما سيتم تأجيله لحين إشعار آخر، وكذلك الحديث عن دور مصر في إتمام تلك الهدنة.

أهم بنود الهدنة بين حماس وإسرائيل..

قامت صحيفة "هآارتس" العبرية اليوم الجمعة بالكشف عن أهم 6 بنود رئيسية وافق "الكابينت" الإسرائيلي – مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر- عليها لحدوث الهدنة مع حركة حماس الفلسطينية والتي ستطبق تدريجيًا خلال الفترة المقبلة.

وأفادت الصحيفة العبرية أن الهدنة التي تشرف عليها مصر ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيقولاي ملادينوف، دخلت مبدئيا حيز التنفيذ بعد أن فتحت إسرائيل معبر "كرم أبو سالم" التجاري الأربعاء الماضي مع غزة، ووسعت مساحة الصيد البحري هذا الأسبوع. 

ومن جانبهم، قال مسؤولين إسرائيليين لم يتم ذكر إسمهم أن البنود الـ 6 تتضمن أولا وقفا شاملا لإطلاق النار، وثانيا فتح المعابر وتوسيع مساحة الصيد البحري، وهو ما تم تحقيقه حتى الآن.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن باقي البنود الـ 6 سيتم تنفيذها تباعا بالارتباط مع حالة الهدوء واستمرارها.

ولفتت هآارتس إلى أن البنود الأخرى تتضمن إدخال مواد طبية ومساعدات إنسانية إلى غزة، والعمل على إجراء ترتيبات خاصة لحل قضية الأسرى والمفقودين الإسرائيليين في غزة، وإعادة تأهيل البنية التحتية لغزة بتمويل أجنبي، ومن ثم بحث قضيتي المطار والميناء.

وذكرت الصحيفة العبرية أن كل من قضيتي الجنود والمطار والميناء ليست نهائية، وإنما ستتم مناقشتها في وقت لاحق، في حال نفذت البنود الأخرى.
إسماعيل هنية وبنيامين
إسماعيل هنية وبنيامين نتنياهو
دور مصر في الهدنة..

كشف  مصدر أمني مصري عن  دور مصر في وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق الهدنة طويلة الأمد بين إسرائيل وحركة حماس، وكذلك السعي للحصول على موافقة حركة فتح على هذه الهدنة.

وقال المصدر الذي لم يتم ذكر اسمه:"نضع اللمسات الأخيرة للتوقيع على بنود التهدئة من كل الأطراف ونتوقع أن نعلن عنها الأسبوع المقبل إذا ساعدتنا فتح على ذلك"، وفقًا لما نقلته وكالة "رويترز" البريطانية.

وأضاف المصدر الأمني :"التهدئة مدتها عام يتم خلالها التواصل لتمديدها لمدة أربع سنوات أخرى"، موضحًا أن الهدنة ستشمل أيضا فتح ممر بحري من غزة إلى قبرص تحت إشراف إسرائيلي، فيما تدعي إسرائيل أن الحصار إجراء دفاعي في مواجهة حماس التي تدعو إلى تدميرها.
اللواء عباس كامل
اللواء عباس كامل
موعد تنفيذ الهدنة..

أما عن موعد تنفيذ وبدء تلك الهدنة، فكشف خالد الازبط القيادي في حركة المقاومة الشعبية لوكالة "معا" الفلسطينية عن موعد تطبيق الهدنة بين حركة حماس الفلسطينية وبين إسرائيل.

وقال الازبط :"إن اللقاءات ستتواصل حتى الأحد المقبل ومن ثم ستستأنف بعد عيد الأضحى، ويتوقع أن يتم بلورة الاتفاق بين إسرائيل والفصائل برعاية مصرية بعد العيد بأسبوع".

ونفى الازبط ما ينشر حول التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدا رفض الفصائل للتوقيع، وان ما يجري هو اتفاق على الالتزام بالميدان من الطرفين برعاية مصرية.

وأوضح المسؤول الفلسطيني أن ضمان وقف إطلاق النار هو الميدان، والتزام قوات الاحتلال بوقف إطلاق النار ورفع الحصار يعني استمرار الهدوء.

وأكد الازبط أن الاتفاق لا يشمل سلاح المقاومة، ولا أعمال الإعداد والتجهيز الخاصة بالمقاومة التي ستتواصل في المستقبل، بالإضافة إلى أنه لم يطلب أحدا وقف مسيرات العودة على حدود غزة، بل ستتواصل لكن سيتم تنظيمها، بحيث يمنع الاقتراب من السلك الحدودي، بالإضافة إلى وقف إطلاق البالونات الحارقة على مستوطنات غلاف غزة

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي
السر وراء سعي إسرائيل للهدنة..

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الجمعة، عن أسباب سعي "إسرائيل" في التوصل لاتفاق تهدئة في غزة مع حماس والفصائل الفلسطينية.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أنه إذا تم التوصل إلى هدوء في القطاع، فإن هذا سيمكن الجيش الإسرائيلي من العودة في تركيز كل اهتمامه على الجبهة الشمالية، وبالأساس على المعركة الاستخبارية والعسكرية مع إيران.

الخلاصة .. 

نجد أنه على الرغم من التوصل إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل، إلا أن الصورة لا تزال غير واضحة والأيام هي من ستثبت هل هذا الاتفاق مجرد حديث أم أمر واقع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads