المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قصة تلبية الحج .. الحجاج عرايا بـ 13 صيغة قبل الإسلام وهذا الفرق بينهم

الأحد 19/أغسطس/2018 - 05:00 م
وسيم عفيفي
طباعة
كان يوم 11 يناير سنة 630 م، حدثاً غير تاريخ شبه الجزيرة العربية حيث انتهت الجاهلية بفتح فتح مكة في 20 رمضان سنة 8 هجرية ومع أول موسم حج كان التغير في تلبية الحجاج حول الكعبة التي كانت مكاناً للأوثان قبل الإسلام.

الحج في الجاهلية هكذا كان وضعه

الكعبة
الكعبة
قبل الإسلام كان الحج موجوداً ومقدساً فلم يكن يتم في الأشهر الحرم أي قتال، لكن ظهور عمرو بن لحي باعتباره كبيراً في شبه الجزيرة العربية أدى إلى توثين محيط الحرم فتم وضع الأصنام، وكان الطواف حول الكعبة بالتصفير والتصفيق.

كانت مناسك الحج في مكة موجودة في عصر الجاهلية لكن مع اختلاف، فقد كان الطواف موجوداً لكن كان كل الطائفين عرايا إلى أن صنعت قريش ثياباً للحجيج فكان القادر على الشراء يرتديها بينما الفقير يطوف عرياناً، وكانت وجهة النظر أن الذنوب ارتكبت بهذه الملابس.


مع انتشار الأوثان فى شبه الجزيرة العربية على يد عمرو بن لحى الذى أدخل الأصنام إلى الكعبة، تغيرت مناسك الحج، ففى الوقت الذى تجد بعضهم يطوفون حول البيت عراة تجد آخرين.

وكما في الإسلام سعي بين الصفا والمروة، كان أهل الجاهلية كذلك غير أن ممر الجبلين كانا عبارة عن مول تجاري للأصنام للذين يسعون بين الصفا والمروة. 

ورغم وجود الوقوف على جبل عرفات في الجاهلية لكن أهل قريش لم يكونوا يقفوا في اليوم التاسع عنده وإنما على مزدلفة ثم يذبحون الذبائح ويلطخون الكعبة بالدماء.

تلبية الحجاج قبل وبعد الإسلام

كانت التلبية موجودةً قبل الإسلام، لكنها كانت مختلفة بين الحجاج طبقاً للتقسيم القبلي، ويسرد كتاب "الأصنام" لـ هشام بن محمد بن السائب الكلبي قائمة بالتلبية المتعلقة بكل قبيلة تقوم بالحج.
وكانت حمير تلبي : لبيك أتيناك نصاح ولم نأتك ركاح
وكانت تلبية همدان : لبيك حقا حقا تعبد أو رقا إليك جئنا أتيناك للمناحة ولم نأتك للركاحه
وكانت تلبية كندة : أن جعلتنا ملوكا خرجنا من ملكنا إليكا فوافق الناس الذين أتوكا
وكانت تلبية عك : لبيك قد أتتك عك عانيه عبادك اليمانيه كما تحج النائيه على قلاص ناجيه
نحن غرابا عك! فنقول عك من بعدهما:عك إليك عانيه، عبادك اليمانيه، كيما نحج الثانية!

وكانت تلبية بجيلة : لبيك أن هديت للتكرم وحج بيتك للحرم نزوره لحقه المعظم
وكانت تلبية خزاعة : لبيك نحن أهل الوادي وبيتك المستور بالأبراد زاعه ذو العد والعداد إليك تأتي عصب الوراد فنحن بين حاضر وباد
وكانت تلبية غسان : لبيك أتتك غسان معا ملبيه أولاد جفنة الند والناديه تقصد قصد الكعبة اليمانيه
وكانت تلبية قضاعة : لبيك أتتك قضاعه تطالب الشفاعة فهب لنا التباعه
وكانت تلبية تميم : لبيك لولا أن بكر دونكا ببرك الناس ويفخرونكا ما زال منا عبد يأتونكا
وكانت تلبية ثقيف: لبيك لم نأتك من بعيد نحن عبيد لك من عبيد أنزلتنا بالطائف الشديد قرب ثبير والحرى البيد
وكانت تلبية الأوس والخزرج : لبيك جئناك مع المعاشر نسير سير العجل المبادر نزور بيتا لك ذا المشاعر
وكانت تلبية الأزد : إليك صرنا بمطي صبرا يرفلن في الوعث تراها حسرا نزور بيتا قائما مسترا
وكانت تلبية قريش : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك.
فأبطل الإسلام ذلك كله، وجعل الرسول صلى الله عليه وسلم نص التلبية بـ " لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads