المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"فيديو" بين شكاوى المواطنين وطمأنة التجار.. الركود يسيطر على أسواق الأضاحي بالوادي الجديد

الإثنين 20/أغسطس/2018 - 05:38 م
محمد حجي
طباعة
قبل يوم واحد فقط من عيد الأضحى 2018، شهد سوق الأضاحي في محافظة الوادي الجديد، ركودا في عمليات البيع والشراء، وأعرب المواطنون عن استياءهم الشديد للارتفاع المبالغ فيه، مما اضطر الكثيرين منهم إلى العزوف عن الشراء واستبدال الأضحية باللحوم والدواجن.

عدسة "بوابة المواطن" تجولت في سوق الأضاحي بمدينة الخارجة، ورصدت حالة الغضب التي انتابت المواطنين وشكواهم من ارتفاع الأسعار رغم أن هناك الكثير من المحافظات التي شهدت أسواقها استقرار وفي بعض المحافظات انخفاض في الأسعار عن الأعوام السابقة.

ورغم حالة الغضب التي انتابت المواطنين إلا أن التجار يؤكدون أن ارتفاع الأسعار هذا العام طفيفا وليس مبالغا فيه، مشيرين إلى أن حالة البيع والشراء تكاد تكون متوقفة، نظرًا لارتفاع الأسعار من قبل المربين بسبب ارتفاع أسعار العلف والنقل، وسط اتهامات متبادلة بالتسبب في ارتفاع الأسعار بين المواطنين والتجار.

يقول أحمد معاذ، أحد أهالي الوادي الجديد، إن هناك ارتفاع كبير في الأسعار رغم أننا انتظرنا حتى يوم الوقفة انتظارا لانخفاض الأسعار، ولكن الأسعار مازالت مرتفعة ونحن لا نمتلك القدرة المالية على شراء الأضاحي بهذه الأسعار حيث أن سعر الخروف يصل إلى 3 ألاف جنيها.

وأضاف أحمد أن سعر كيلو اللحمة بعد تشفيته قد يصل إلى 200 جنيه، وهذا يؤكد أن الأسعار بالفعل مرتفعة ولا يستطيع المواطن البسيط الذي لا يتعدى راتبه الـ 2000 جنيه شراء أضحية بـ 4 ألاف أو 5 ألاف جنيه متهما التجار بالتسبب في ارتفاع الأسعار.

ويؤكد عبد المحسن حسين، موظف، أن ارتفاع أسعار اللحوم بات جنونيًا وغير مبرر على الرغم من توافرها بكثرة، لافتا إلي أنه قد قام بالتضحية العام قبل الماضي لسعرها المناسب الذي يتماشي مع دخله، قائلا: "مش معقول هروح أشتري خروف بـ 4000 جنيه وأنا مرتبي 2300 جنيه".

وفاجئتنا الحاجة زينب بقولها: "إحنا منعرفش طعم اللحمة مش بنشتريها خالص إحنا ناس على قد حالنا، وبننتظر يوم العيد من السنة للسنة علشان الأولاد يأكلوا لحمة، بناكل طول السنة الفول المدمس والأرز وممكن نشترى أرجل الدواجن ونطبخ عليها ".

ويشير مرزوق، تاجر مواشي، إلى أن الأرتفاع ليس ارتفاعا جنونيا كما يقول البعض، فهناك ارتفاع بسيط جدا عن العام الماضي ويرجع السبب فيه إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وخاصة الذرة، وارتفاع أسعار النقل وأيضًا زيادة أجور العمال تماشيًا مع زيادة الأسعار، متهما الحكومة بالتسبب في هذا الارتفاع بسبب غلاء أعلاف المواشي.

وفي نفس السياق.. "بوابة المواطن" التقت بالمهندس معاذ عبد الرحيم، وكيل مديرية التموين بالوادي الجديد، الذي أكد أن الارتفاع في أسعار الأضاحي ليس مبالغا فيه هذا العام، مشيرا إلى أنه ليست هناك تسعيرة محددة تلزم التاجر والمربي بتحديد السعر، كما أن مديرية التموين طرحت كميات كبيرة من اللحوم السودانية منخفضة الأسعار في الأسواق خاصة بمولات المصرية لتجارة الجملة التابعة للوزراة للسيطرة على الأسعار بالأسواق ".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads