المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بانوراما العالم.. ماكين يتصدر المشهد وإسرائيل تعترف بجرائم ترامب وإيران فوق صفيح ساخن

الأحد 26/أغسطس/2018 - 11:30 ص
عواطف الوصيف
طباعة
يهتم العالم أجمع اليوم، بخبر وفاة السيناتور جون ماكين، وهو ما سنحاول إلقاء الضوء عليه في جولتنا العالمية لهذا اليوم، مع الإنتباه للعديد من القضايا والأحداث الدولية، التي حدثت على مدار اليوم.

ماكين يرحل إلى عالم أخر.
توفي اليوم السيناتور الأميركي جون ماكين عن عمر يناهز 81 عاما متأثرا بإصابته بمرض السرطان.

وكان جون ماكين قرر وقف علاجه لسرطان الدماغ، الذي يكافحه منذ أكثر من عام، في إعلان أثار موجة نادرة من التعاطف بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، تكريما لبطل حرب فيتنام والخبير السياسي البارز في الحزب الجمهوري.

السيناتور جون ماكين
السيناتور جون ماكين
إسرائيل تعترف بجرائم ترامب
أعربت القناة الثانية ريشت 13، الإسرائيلية ذات التوجه العبري، عن موقفها من أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيال القضية الفلسطينية، والشعب الفلسطيني، وعلى الرغم من أنها ذات توجه وفكر صهيوني، إلا أنها أكدت بأن الإدارة الأمريكية الحالية تتجه ومع بداية الشهر المقبل لإعلان خطوات تهدف الى إلغاء حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

وحسب القناة، فإن واشنطن ستعتبر أن عدد اللاجئين الفلسطينيين يبلغ نصف مليون لاجئ فقط، وليس خمسة ملايين كما يتم احتسابهم لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، مشيرة إلى أنه سيتم إتخاذ إجراءات تساعد على وقف تمويل الوكالو بشكل كامل ، مع البحث عن صيغة قانونية جديدة تضمن عدم نقل صفة اللاجئ بالوراثة.

وقالت القناة أن هذه الخطوات التي قد يبدأ تنفيذها فعليا الأسبوع المقبل تم اطلاع بعض المسؤولين الإسرائيليين عليها وقد وصفوها بأنها "تاريخية، موضحة أن الهدف من كل هذه الخطوات، وفي المقام الأول نقل المسؤولية عن اللاجئين الى السلطة الفلسطينية وليس وكالة أونروا التي سيتم تغيير صفتها ووظيفتها وحصر اختصاصها باللاجئين الفلسطينيين فقط، مؤكدة أن الرئيس الأمريكي، يريد إلغاء تعريف أونروا الحالي.

واكدت القناة، ان الإدارة الأمريكية ستطلب من إسرائيل إعادة النظر في تفويض وكالة أونروا بالضفة الغربية لمنع تمويلها من البلدان العربية، مشيرةً إلى أن الادارة الامريكية ستعمل على وقف تمويل المنظمة الأممية في الضفة الغربية بشكل كامل
الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
جرائم متطرفي اليهود ضد العرب
أفادت العديد من المواقع العبرية الإعلامية، أن ثلاثة شبان فلسطينيين من مدينة "شفا عمرو"، والتي تقع في منطقة الجليل، قد تعرضوا لاعتداء وصف بـ "الخطير"، وذلك اثناء تواجدهم على شاطئ البحر بالقرب من حيفا، وهو ما لقي اهتماما كبير وأصداء واسعة.

وفي محاولة لتقديم شرحا لأهم مجريات وتفاصيل الحادث، فبحسب التغطية الإخبارية الإسرائيلية والفلسطينية أيضا، تعرض طبيب وممرض وصديق لهما وجميعهم يحملون الجنسية الفلسطينية، إلى الضرب المبرح بالقضبان الحديدية والعصي والسكاكين من قبل مجموعة شبان يهود، يصل عددهم إلى ثمانية أشخاص، والسبب هو كونهم عربا ليس إلا، بحسب ما ذكر.

وجاء في الشكوى التي دونتها الشرطة وفتحت ملف تحقيق بها، فإن الشبان الثلاثة، كانوا يقضون ثالث أيام عيد الأضحى المبارك على شاطئ البحر، فمر بجوارهم بضع شبان يهود وسألونهم إن كانوا عربا، وعندما أجاب الثلاثة بأنهم بالفعل عرب وهل في هذا أي مشكلة، غادر السائلون ثم عادوا بعد ذلك بدقائق بمجموعة قوامها ثمانية اشخاص يحملون مختلف الأدوات وانهالوا على الثلاثة بالضرب بلا رحمة وبلا سبب، وهم يرددون الشتائم، والتي كانت: و"لا يمكن للعرب ان يأتوا الى هنا..." وغيرها من العبارات العنصرية، وفقا لما ورد في الشكوى.

ودعا عدد من النواب العرب من "القائمة المشتركة"، "الى الإسراع في إلقاء القبض على الجناة العنصريين وتقديمهم للمحاكمة لكي يرتدع كل من تسول له نفسه ارتكاب اعمال كهذه في المستقبل"، وفقا لما قيل
شباب العرب ممن يتعرضون
شباب العرب ممن يتعرضون لإعتداءات اليهود
حماس تنتقد عريقات
حرصت حركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الأحد، أن تعلق على التهديدات، التي وجهها أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات، والتي تتعلق بوقف تمويل قطاع غزة.

وأعرب أحد أهم قيادي الحركة، وهو سامي أبو زهري، عن موقفه من تهديدات صائب عريقات بوقف أي تمويل لقطاع غزة، حيث أعتبر أنها تعكس إصرار حركة فتح على خنق قطاع غزة ومنع أي فرصة لإنقاذه، مضيفا في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "هذا التلذذ بعذابات غزة يكشف حقيقة هذا الفريق أمام شعبنا الذي لن يسمح بمواصلة هذا الاجرام".

وقال القيادي في حماس بحسب ما جاء في تويتر: "ستبقى أقدام أطفال غزة أطهر من المتشدقين بالوطنية وهم غارقون في وحل التعاون الأمني مع الاحتلال
قيادي حركة حماس
قيادي حركة حماس
تعزيز العلاقات الإيرانية السورية العسكرية
قام وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، بزيارة إلى العاصمة السورية دمشق، والتي بدأت مع الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، ليبدأ زيارة رسمية من المقرر أن تستغرق يومين، ليجري خلالها عدة لقاءات أهمها ستكون مع الرئيس السوري بشار الأسد، ورئيس الحكومة السورية، ووزير الدفاع السوري، وهو ما أهتمت بتغطيته إخباريا وبطريقة شاملة وكالة تسنيم الإيرانية.

وأعرب حاتمي لدى وصوله دمشق عن أمله الكبير في مشاركة إيران في عملية إعادة إعمار سوريا، وعزيز التعاون بين كل من سوريا وإيران
وزير الدفاع الإيراني
وزير الدفاع الإيراني
إيران فوق صفيح ساخن
وجهت رئيس المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مريم رجوي، هجوما لاذعا ضد ممثلي النظام الإيراني، حيث أكدت أنهم تعمدوا قتل 30 ألف سجين إيراني، ولا يتوقفون عن ارتكاب المزيد من الجرائم، مشيرة إلى أنه جرى إعدام السجناء لأنهم تمسكوا بموقفهم حتى النهاية أمام قمع الملالي.

وقالت رجوي في كلمة لها خلال مؤتمر للمقاومة الإيرانية، الذي عقدته في باريس بمناسبة ذكرى مذبحة 1988، والذي كان تحت عنوان "جذور الانتفاضة العارمة والآفاق"، أن النظام الإيراني لا يتوقف عن دعم الإرهاب، مشيرة إلى أن رئيس المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية إلى أن نظام الملالي حاول استهداف المقاومة الإيرانية بعمليات إرهابية، مؤكدة أن النظام الإيراني يقتل أي صوت معارض.

ولفتت إلى أن الرسالة، التي من الممكن أن يتعملها الأجيال كافة من المعاناة التي مر بها ضحايا مجزرة 1988 هي "اتباع درب الحرية"، مشيرة إلى أن الخميني، الذي وصفته بـ"الجلاد " أعدم السجناء السياسيين بسبب معتقداتهم
زعيمة المقاومة الإيرانية
زعيمة المقاومة الإيرانية
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads