المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم الأربعاء 29 / 8 / 2018

الأربعاء 29/أغسطس/2018 - 04:00 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم الأربعاء وحتى الساعة الرابعة عصرا.

1- نيكي هيلي تتخذ خطوات معادية ضد اللاجئين من أبناء الشعب الفلسطيني

أكدت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، أنها لا تثق في إحصاء الأمم المتحدة لعدد اللاجئين الفلسطينيين كما أنها استبعدت حقهم في العودة، وهو ما يندرج في أحدث وأخطر خطوة، يتم إتخاذها من جانب إدارة الرئيس دونالد ترامب، في الاعتراض على كيفية تسليم مساعدات الإغاثة للفلسطينيين.

2- بعد إعلان تخوفاته من نشاط إيران العسكري.. الجيش الأمريكي يحقق نصرا في الصومال

أكد الجيش الأمريكي، أنه تمكن من قتل ثلاثة مسلحين، ممن ينتمون لحركة الشباب الصومالية، وذلك في غارة، قام بها الجيش الأمريكي، جنوب غرب العاصمة الصومالية، مقديشو.

وعلى الرغم مما أعلن عنه الجيش الأمريكي، ضد أحد أهم الجماعات المسلحة، والذي يعد إنتصارا، إلا أنه يستلزم الإشارة إلى أن هناك مسؤولون أمريكيون، سبق وقد أعلنوا إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تعد لمناورات كبرى في الخليج في الأيام القادمة لتقدم موعد تدريبات سنوية على ما يبدو وسط تصاعد التوتر مع واشنطن.

3- تحرير الشام تحرز نصرا مفاجيء ضد داعش في إدلب
قامت "هيئة تحرير الشام"، اليوم الأربعاء، بإعتقال عدداً من الأشخاص، تحديدا غربي حلب، وقالت أن السبب في القيام بهذه الخطوة ضدهم جاءت بعد أن عرف أنهم إنهم عناصر يتبعون لتنظيم "داعش"، مع الإشارة إلى توجيه إتهامات بأنهم قاموا بعمليات اغتيال بحق عناصر "الهيئة"، على حد زعمهم.

4- إسرائيل تستعد لخوض مواجهة جديدة ضد إيران في سوريا
وجهت إسرائيل، اليوم الأربعاء، تهديد جديد ضد إيران، حيث أكدت لها أنه من السهل مهاجمة أهداف عسكرية جديدة تابعة لإيران في سوريا ومواقع للجيش السوري، ذلك التهديد الذي يأتي بعد الإعلان، عن اتفاق للتعاون العسكري بين دمشق وطهران.

5- قبل وفاته.. جون ماكين يوصيه: أنت اللى حتشلني يا كارا
أكد المعارض الروسي فلاديمير كارا مورزا، أنه ينوي المشاركة في جنازة السيناتور الأمريكي جون ماكين، وأنه سيكون ضمن الأشخاص الذين سيحملون تابوته، في مراسم الوداع التي ستقام في 1 سبتمبر.

ووفقا لما عرف، فقد خطط ماكين بنفسه لمراسم جنازته، وهو الذي أوصى المعارض الروسي فلاديمير كارا، ليكون ضمن المشاركين في جنازته، وأن يحضر أيضا مراسم الدفن، وفقا لصحيفة "بوليتيكا".

6- لافروف: التعاون الروسي السعودي سبيل الوقوف بصدد الإرهاب والتطرف

عقد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، مؤتمرا صحفيا، مع نظيره السعودي، عادل الجبير، في موسكو، وذلك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، وأدلى لافروف خلال المؤتمر بسلسلة من التصريحات، والتي تتعلق بمناقشة مختلف القضايا في المنطقة العربية.

7- الجبير: مباحثات السعودية مع روسيا كانت بناءة جدا
حرص وزير الخارجية الروسي، فلاديمير بوتين، وخلال المؤتمر الصحفي الذي جمع بينه وبين نظيره السعودي، عادل الجبير، على التطرق إلى القضية السورية، التي يبدو أنها كانت على رأس أجندة المفاوضات الثنائية التي جمعت بينهم في موسكو.

نوه لافروف أن مناقشاته مع الجبير أكدت على وحدة أراضي واستقلال سوريا، وإنهما بحثا وضاع منطقة خفض التوتر في إدلب، موجها خالص الشكر للسعودية، على السعودية على جهودها في توحيد صفوف المعارضة السورية، مشيرا إلى أنه بحث مع الجبير ملفات اليمن وليبيا وإيران.

8- الجبير: لن نتخلى عن فرض مزيدا من العقوبات ضد إيران
أكد وزير الخارجية السعودي، في التصريحات التي أدلى بها، خلال المؤتمر الصحفي الذي جمع بينه وبين نظيره الروسي، سيرجي لافروف، والذي عقد في موسكو، أن المملكة السعودية، حريصة على التحاور دائما مع الدول الحلبفة لها لبحث أخر التطورات في سوريا، منوها أن روسيا مت أهم هذه الدول الحليفة.

9- محمد آل زلفة لـ " بوابة المواطن": مباحثات الجبير ولافروف تبشر بخطوات جديدة نحو المستقبل


عقب عضو مجلس الشورى السعودي السابق محمد أل زلفة من قلب السعودية على المؤتمر الصحفي الذي جمع بين كل من وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، ونظيره السعودي، عادل الجبير، والذي تم تناول خلاله العديد من القضايا التي تتعلق بالمنطقة العربية.

نوه أل زلفة في تصريحات خاصة لـ "بوابة المواطن " أن هذا المؤتمر دليل على بدء خطوات إيجابية نحو المستقبل، كما أنه يعد دليلا على أنه يوجد توافق شديد وتقارب في وجهات النظر بين روسيا والسعودية فيما يتعلق بالعديد من القضايا العربي، علاوة على ما لوحظ من الإتفاق بين الطرفين على ضرورة محاربة الارهاب، وتقارب الأراء فيما يتعلق بالاوضاع في سوريا واليمن وليبيا.

10- التحالف العربي ينال تعزيزات عسكرية شاملة في محافظة حجة اليمنية
عملت السعودية، على تقديم تعزيزات عسكرية إلى تحالف دعم الشرعية في اليمن، وذلك من أجل مساندة الجيش اليمني فى المعارك التي يخوضها ضد الحوثيين في محافظة حجة، التي تقع شمال غربي اليمن.

ووفقا لما نوه عنه مصدر عسكري، فقد أشتملت القوة العسكرية، على آليات ومدرعات وفرق هندسية، يتركز دورها في الكشف عن الألغام و مئات الجنود.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads