المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. واشنطن تستغل ألام مرضى السرطان من أبناء فلسطين وإدلب تراود اردوغان

السبت 08/سبتمبر/2018 - 11:31 ص
عواطف الوصيف
طباعة
لا تزال واشنطن، تمارس سياستها التعسفية، ضد فلسطين وشعبها، فلم يكفي الإدارة الأمريكية قراراتها اللا إنسانية ضد الأونروا، واللاجئين الفلسطينيين، حتى نجد قرارتها تنال من المستشفيات والمرضى من أبناء فلسطين، وهو ما سنحاول الكشف عنه في جولتنا العالمية لهذا اليوم.

قرارات أمريكية لا إنسانية
أصدرت الإدارة الأمريكيّة، قرارات جديدة بخصوص القدس، لكانها كعادتها تعسفية، كما هو معروف عنها، حيث أعلنت أنها عملت على اقتطاع أكثر من 20 مليون دولار كان الكونجرس قد صادق على تمريرها لمشافي القدس المحتلّة، وفقًا لما ذكرته صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم السبت.

ووفقا لما ورد، فإن إتخاذ مثل هذا القرار، يهدد استمرار عمل قسم من المشافي، الذي يعاني من ضائقة ماليّة، وأشارت هآرتس" إلى أن هذا القرار أتخذ على الرغم من الضغوط التي مارستها بعض المجموعات المسيحية التي تدعم هذه المشافي الأهليّة في الشطر المحتل من المدينة منذ عام 1967.

ونوهت الصحيفة، أن القرار الأمريكي، يستهدف بالأساس بالأساس مشفي "أوغوستا فيكتوريا"، وهو كنسي عريق، ومن أهم المشافى المتخصصة في علاج أمراض الأعين في القدس والضفة الغربية وقطاع غزّة.

على صعيد أخر، جاءت سلسلة من التحذيرات، من إتخاذ مثل هذا القرار، والذي جاء من أحد مسؤولي الوكالة الأمريكية الدولية للتنمية وهو ديب هاردن، فهو يعتبر هذا القرار بداية لإنهيار شبكة المشافي في القدس المحتلة، وأنه سيؤدي لى الإضرار بمرضى السرطان في الضفة الغربية وقطاع غزة، الذين يعتمدون على مشافي القدس للعلاج.

مشافي القدس
مشافي القدس
أردوغان وأحلام إدلب السورية
أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بسلسلة من التصريحات، حيال الأوضاع في إدلب السورية، حيث أكد أنه ينبغي حل كافة الأزمات التي تعاني منها إدلب حاليا، بعقلانية، تساعد على عدم نشوب أزمات أو مشكلات جديدة، مشددا على أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء الأزمة.

وعقب أردوغان، على قضية إدلب من خلال موقع التواصل الإجتماعي تويتر، عبر سلسلة من التغريدات، التي أكد من خلالها أن بلاده لن تقف في صفوف المتفرجين، مهما تخلى الآلاف عن قتل الأبرياء في سوريا.

وكتب الرئي التركي هذه التغريدات عقب قمة جمعته في طهران بالرئيسين الإيراني حسن روحاني والروسي فلاديمير بوتين، والتي تزامنت مع استعداد النظام السوري وحلفائه الروس والإيرانيين لشن حملة عسكرية واسعة لاستعادة محافظة إدلب التي تعتبر أهم المناطق المتبقية بحوزة المعارضة المسلحة.

وفي محاولة لإعطاء لمحة عن إدلب السورية فهي تقع، ويلتزم أطراف الصراع فيها، بكافة الإجراءات التي تساعد على تخفيف وضبط الأعمال القتالية فيها بموجب اتفاق وقّع في أستانا، الذي أبرم في مايو، من عام 2017.

وقال أردوغان على تويتر تعقيبا على القضية: "إذا غض العالم الطرف عن قتل عشرات الآلاف من الأبرياء لتعزيز مصالح النظام فلن نقف موقف المتفرج ولن نشارك في مثل هذه اللعبة".

وتضمنت تعقيبا وتغريدات أردوغان على القضية السورية في إدلب، المحافظة على مبادئ أستانا، وشدد على أهميتها في "إيجاد حل سياسي دائم للأزمة السورية".
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب أردوغان
أوباما يهاجم ترامب
قام الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، بمهاجمة الجمهوريين وتوجيه انتقاد لاذع لهم جراء صمتهم على تصرفات الرئيس دونالد ترامب، وذلك في خطاب أراد منه تعبئة الديمقراطيين للفوز في الانتخابات التشريعية المقررة بعد شهرين.

وخلال كلمة ألقاها في ولاية أيلينوي، تساءل أوباما:"ماذا حدث للحزب الجمهوري؟"، منتقدا المسؤولين الجمهوريين الذين يكتفون بتصريحات معترضة غامضة.

وأضاف أوباما: "إنهم لا يقدمون خدمة لأحد عندما يدعمون بقوة 90% من الأمور المجنونة التي تأتي من هذا البيت الأبيض، ويكتفون بالقول "لا تقلقوا سنعمل على تجنب الـ10% الباقية".

ولم يكتف أوباما بانتقاد الجمهوريين، بل إنه قد وجه انتقاد للإدارة الأمريكية، قائلا:" تعمل على إضعاف التحالفات التقليدية للولايات المتحدة وتتقرب من روسيا".

ودعا أوباما لإجراء انتخابات مبكرة، قائلًا: "عليكم أن تقترعوا لأن ديمقراطيتنا على المحك".
الرئيس باراك أوباما
الرئيس باراك أوباما

الحوثيون يخذلون جريفيث
عقد المبعوث الأممي لليمن، مارتن جريفيث مؤتمرا صحفيا اليوم في جنيف، أدلى خلاله بسلسلة من التصريحات الرسمية، التي تتعلق بأخر المباحثات والتطورات في اليمن.

قال جريفيث أنه تم إجراء سلسلة من المشاورات المثمرة مع وفد الحكومة اليمنية، الذي أعرب عن تقديره الكامل لإلتزامه بالحضور إلى مباحثات جنيف.

وقال المبعوث الدولي إلى اليمن خلال كلمته في المؤتمر: "حققنا بعض التقدم في المشاورات التي جرت مع الوفد الحكومي اليمني"، مستطردا: " حاولنا بطرق مختلفة إحضار وفد الحوثيين إلى جنيف لكن لم نتلق ردا منهم".

نوه مارتن ، إلى أنه ينوي الذهاب إلى مسقط وصنعاء خلال الأيام المقبلة ومن الصعب تحديد موعد لجولة المشاورات المقبلة.
مارتن جريفيث
مارتن جريفيث

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads