المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. لافروف ينتقد سياسة واشنطن وحماس ترفض التخلى عن سلاحها الاستراتيجي

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 11:31 ص
عواطف الوصيف
طباعة
أعرب وزير الخارجية الروسي كلمة لواشنطن، علاوة على أن المنطقة العربية، تشهد تعاون وإتحاد لم يكن منتظر على الإطلاق للوقوف ضد تركيا وإيران، إكراما لسوريا، أحداث وتطورات، سنحاول إلقاء الضوء عليها في جولتنا العالمية لهذا اليوم.

سياسة العقوبات الأمريكية
وجه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الاربعاء، إنتقادات للسياسة التي تتبعها واشنطن في الشرق الأوسط، حيث أعتبر أنها تتعمد إتباع سياسة فرض العقوبات اولا ثم التفاوض بحسب ما يروق لها، ذلك التشبيه، على خلفية تجدد التوتر في العلاقات بين البلدين.

وألق لافروف بكلمة على هامش منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك، حيال سياسة واشنطن، حيث قال: "في غالبية الحالات لا تكون الولايات المتحدة مستعدة فعلا لبدء محادثات"، وتابع لافروف موضحا: "يعلنون في البدء عن عقوبات ثم عن عقوبات أخرى وبعد ذلك فقط ينتقلون الى التفاوض".

ومضى يقول: "الامر لا يقتصر فقط على العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة مع أنها اليوم في أسوأ وضع ... كان الامر نفسه بالنسبة الى كوريا الشمالية والاتحاد الاوروبي، ومع الصين تدور حرب تجارية".

واعرب لافروف عن موقفه من السياسة الأمريكية حيث أعتبر أن فرض العقوبات، بات سلوكا دائم تتعمد استخدامه دائما، وأنه بالنسبة لها وسيلة من وسائل الضغط، وأضاف "لا أعتقد أنه من الممكن أن نتوقع نجاحا على المدى الطويل لهذه السياسة".

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
تعاون عربي
أتحدت الممكلة السعودية، مع كل من ومصر والإمارات والبحرين، وأصدروا بيان رسمي أدانوا من خلاله التدخل التركي والإيراني في الأزمة السورية.

وقالت الدول الأربع السابق الإشارة لهم، اللاتي تعاونوا معا في تشكيل لجنة وزارية عربية رباعية، هدفها هو متابعة أخر التطورات التي تشهدها سوريا، خاصة في ظل التدخلات الإيرانية التركية: "من الصعب تحمل التدخل الإيراني والتركي في الأزمة السورية وما يحمله من تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وسيادتها وأمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية".

واعربت اللجنة الرباعية، بعد اجتماع لها على هامش اجتماعات الدورة 150 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة، عن موقفها من التدخلات الإيرانية التركية في الأزمة السورية، حيث أعتبرت أن مثل هذه التدخلات، لن تخدم الجهود التي تبذل من أجل تسوية الأزمة السورية بالطرق السلمية، التي سبق الإتفاق عليها، وتحديدها في معاهدة جنيف-1.
الجامعة العربية
الجامعة العربية
رؤية أمريكية
أعرب وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس عن رؤيته حيال التعاون الحالي بين كل من روسيا والصين، حيث أعتبر أن هذا الإتفاق لن يدوم طويلا، كونه يعتقد أن كلاهما لا يملكون ما يجمعهما على المستوى العسكري على المدى الطويل.

وسؤل ماتيس ما إذا كان قلقا من إحتمال تشكيل تحالف عسكري بين روسيا والصين على خلفية مشاركة العسكريين الصينيين في مناورات "الشرق" بروسيا، تلك النقطة التي أجاب عليها قائلا: "أعتقد أن هاتين الدولتين تعملان في إطار مصالحهما الخاصة، لكن على المدى البعيد لا أرى ما يمكن أن يوحدهما".
وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي
بوتين يخطط من أجل تعاونه مع الصين
قدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سلسلة من المقترحات على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، تركز على ضرورة التفكير في توقيع معاهدة سلام بين البلدين، على أن تتم قبل نهاية العام الجاري.

وقال بوتين خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي، الذي يشارك فيه رئيس الوزراء الياباني: "دعونا نوقع معاهدة السلام بين روسيا واليابان قبل نهاية العام دون أي شروط مسبقة".

من جانبه نوه رئيس الوزراء الياباني، إن 80 عاما الذين مروا على نهاية الحرب، لم يشهدوا أي إجراءات توضح أنه من المتوقع توقيع معاهدة سلام بين روسيا واليابان، مضيفا: "آراءنا مع الرئيس بوتين تتفق في أن هذا الوضع غير طبيعي"، معربا عن رغبته في أن تشهد المرحلة المقبلة تحسين في العلاقات بين كل من الصين وروسيا، ورفعها إلى مستوى جديد، على حد قوله.

وأضاف آبي في كلمته: "أرغب برفع العلاقات اليابانية الصينية إلى مستوى جديد، عبر الزيارات المتبادلة لقادة البلدين، أنا عازم بقوة على ذلك"، معربا عن استعداده لإجراء لقاء مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، لبحث القضايا المشتركة بين البلدين.

وأختتم آبي بالقول: "علي أيضا أن أكسر حاجز عدم الثقة المتبادلة وأن أتخذ خطوة إلى الأمام، وفي النهاية أتواصل مباشرة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، ولا توجد قرارات حتى اللحظة بشأن عقد قمة بين اليابان وكوريا الشمالية".
الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
سلاح استراتيجي
حرص ممثلي حركة المقاومة الإسلامية حماس، وفي الذكرى الـ 13 لانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، على الإدلاء بكلمة، مفادها أنهم لن يتخلوا عن خبار المقاومة والكفاح من أجل حماية الشعب الفلسطيني، وضمان استرداد حقوقه، مع الإشارة إلى أن المقاومة والكفاح هما سلاح استراتيجي لا غنى عنهما.

وأطلقت الحركة بيان رسمي حيال هذا الأمر جاء فيه، بحسب ما نوهت مختلف وكالات الأنياء الفلسطينية: "في مثل هذا اليوم قبل 13 عامًا أُجبر المجرم شارون على الاندحار تحت ضربات المقاومة التي لم تهدأ، واستمرت بمقارعة العدو واستنزافه على مدار 38 عامًا، فأثبتت أنها الطريق الوحيد القادر على تحرير فلسطين وهزيمة المشروع الصهيوني وكسر إرادته".

وشددت حماس على الدور الرائد لمسيرات العودة الكبرى، مجددة دعمها الكامل للحشود الثائرة والجماهير الزاحفة في غزة لتثبيت حق العودة وكسر الحصار، مع الإشارة إلى أن التسوية والمفاوضات أثبتا فشل ذريع، وأصبحا يشكلان ما وصفوه بـ " الكارثة الوطنية على القضية الفلسطيينية"

وأكدت فشل كل الاتفاقيات السياسية في حماية ثوابت الشعب الفلسطيني ولا سيما اتفاق أوسلو الذي أجل قضايا القدس واللاجئين والحدود والمياه، وعجز عن وقف الاستيطان؛ إذ تضاعفت المستوطنات سبعة أضعاف.

وطالبت الحركة رئيس السلطة محمود عباس بالتوقف عن التنسيق الأمني في الضفة فورًا، والكف عن مطاردة المقاومة واعتقال المجاهدين ومطاردتهم وتجريدهم من سلاحهم، وكذلك رفع العقوبات الظالمة والمجحفة بحق أهلنا في غزة "خزان الثورة وقلعة الصمود في وجه المؤامرات".

ووجهت حركة حماس، تحية عميقة لكل فئات الشعب الفلسطيني في القدس والضفة الغربية وغزة، وكل من ينتمون للأراضي، التي شهدت إحتلال إسرائيلي منذ عام 1948، علاوة على من متواجدون في مخيمات الشتات على صمودهم وثباتهم وتمسكهم بحقوقهم والالتفاف حول مقاومتهم.
مسلحي  حركة حماس
مسلحي حركة حماس

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads