المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ترشيد نفقات مجلس النواب .. توجيهات رئاسية توفر الملايين سنوياً

الثلاثاء 18/سبتمبر/2018 - 01:00 م
وسيم عفيفي
طباعة
في التاسع والعشرين من يوليو الماضي سخرت السوشيال ميديا من جلسة إسأل الرئيس في مؤتمر الشباب حين قال الرئيس عبدالفتاح السيسي "حجم الهدر اللي مش بناخد حقه من الكهرباء حوالي 6 أو 7 مليار جنيه، ووزارة الكهرباء مش بتعرف تأخد حقها من الوزارات".
وأضاف السيسي، في جلسة اسأل الرئيس ضمن فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب، للشعب ممازحًا: أنتم عايزينا إحنا بس اللي نرشد، ده أنتوا في رمضان ربع الأكل بيترمي.
وأكمل السيسي كلامه قائلاً "ترشيد النفقات معنى رمزي، مش بقيمته، وأنا أسيب الموضوع للدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب".
لم يكن أحد يعرف التوجيهات الرئاسية المتعلقة بترشيد نفقات مجلس النواب، حتى بدأت الدولة في اتخاذ خطة من أجل هذا الغرض.

الخطوط العريضة لترشيد النفقات

مجلس النواب
مجلس النواب
ساهمت منحة الاتحاد الدولي البرلماني فضلاً عن البنك الإفريقي في توفير 5 مليون دولار للتدريب، لكن اتسمت خطة ترشيد النفقات في مجلس النواب بخطوط عريضة خلاصتها وضع نظام بشأن خطوط سير سيارات البرلمان بمنظومة "GBS" وساهم هذا في توفير 150 ألف جنيه شهرياً.

ووصلت خطوط الخطة إلى إلغاء كل التعاقدات مع المستشفيات الخارجية والتي وفرت 500 ألف جنيه شهرياً، فيما تم توفير 2 مليون جنيه شهرياً إثر إلغاء المناقصات والمزايدات مع شركات كبرى للصيانات الخفيفة.

هيكلة موظفي مجلس النواب
د. علي عبدالعال
د. علي عبدالعال
التحدي الأبرز في ترشيد نفقات مجلس النواب متعلق بهيكلة الموظفين حيث خفض عددهم إلى هو بند هيكلة الموظفين، والتى تستهدف خفض الموظفين من 3200 إلى 2800 وذلك خلال سنتين وتأتي هذه الهيكلة ليتم الاستفادة ممن الطاقة البشرية داخل مجلس النواب، بالإضافة إلى فتح المعاش المبكر عند سن الـ 55 سنة والذى دفع نحو 200 موظف للتقديم على المعاشات، ما يوفر نحو 450 ألف جنيه سنوياً عن كل موظف من هؤلاء ويشمل الراتب والخدمات الاخرى التى يحصل عليها.

بيان الدكتور علي عبدالعال يشير إلى أن الطاقة الفعلية للموظفين الآن بالبرلمان تبلغ نحو 2520 موظف، كون 280 موظف فى إجازة بدون مرتب، كما أن المجلس فى سبيل تعاقده مع جهات مانحة بعد انتهاء الدراسات اللازمة، على تركيب وحدات الطاقة الشمسية بأسطح المجلس والأماكن المفتوحة به، لبدء العمل به بعد شهر من الآن بالطاقة الشمسية، ما يوفر استغلال البرلمان للكهرباء بالإضافة لاستخدام الطاقة النظيفة.

كم تبلغ موازنة مجلس النواب ؟
مجلس النواب
مجلس النواب
قبل قرارات ترشيد النفقات في مجلس النواب فإن موازنة البرلمان تبلغ مليار و200 مليون جنيه، 80% منها أجور ومرتبات للعاملين فى البرلمان، و20% منها مكافآت الأعضاء وفقاً لما هو منصوص عليه فى اللائحة، 5000 جنيه مكافأة و180 بدل حضور الجلسات.

تقتضي خطة ترشيد نفقات مجلس النواب توفير أوراق وأحبار شهرياً بقيمة 960 ألف جنيه أى ما يقارب المليون جنيه، وتوفير 150 ألف جنيه شهرياً فى ضوء نظام مُميكن لخطوط سير سيارات المجلس واستهلاك البنزين، ويشمل النظام منظومة “GBS” لمتابعة أماكن تحرك السيارات بشكل لحظي.
وعلى الجانب الصحي فإن خطة ترشيد النفقات تقتضي توفير 400 ألف جنيه بعد إنشاء معامل تحاليل وتوفير القطاعات الطبية، فضلاً عن هيكلة القطاع الهندسي داخل مجلس النواب لعمل صيانات خفيفة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads