المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

غزة الجديدة .. كيف يبدو الوضع العسكري في إدلب بعد الإتفاق الروسي - التركي

الجمعة 21/سبتمبر/2018 - 01:03 ص
سيد مصطفى
طباعة
لا يزال الموقف العسكري داخل محافظة إدلب منطقة خفض التصعيد الأخيرة غاضمًا، حيث يفترض الإتفاق الروسي التركي بأن يخلى مقاتلوا المعارضة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كيلومترًا شمال سوريا، فهل سينفذ الفصائل ذلك وما موقفها إزاء إتفاق إدلب.

الجيش الحر والإتفاقية

أحمد الموسى
أحمد الموسى
قال أحمد الموسى، قائد سلاح المدفعية بالقوة 21، بالجيش السوري الحر، أن التسوية الأخيرة بشأن إدلب، حمى المحافظة من التهجير كون ادلب يوجد فيها 3 مليون شخص.

وأكد الموسى في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الفصائل ملتزمة بقرارات الضامن التركي، وسيخلون المنطقة الفاصلة.

وأضاف القيادي في الجيش الحر، أن جميع الفصائل ملتزمة بقرار الإخلاء ومن يخالف القرار سيتهموه بتهمة الإرهاب.


وأكد أحمد الموسي، قائد سلاح المدفعية بالقوة 21، بالجيش الحر، أنه حتى الأن لم يناقش أحد مصير هيئة تحرير الشام أو جبهة النصرة بإدلب، وبقاءها رغم إدراجها على لوائح الإرهاب.

ونفى الموسى في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، وجود تعليمات معينة أو خطة مقبله بشأن إدلب، أو إزالتها من المحافظة.

وأضاف الموسى، أن الفصائل ملتزمة بقرارات الاتراك والتعليمات التركية، بشأن عفرين، خاصة الفصائل التي شاركت في عملية غصن الزيتون، أو التي دخلت إلى المقاطعة بعد الحرب.

سيناريو إدلب ما بعد الإتفاقية 
حمود قطيش
حمود قطيش
قال حمود قطيش، المدير التنفيذي للمركز السوري لدعم الديمقراطية والحريات العامة، إن قناة الاورينت تسرد تقريرا بحق المقاومة الثورية الشعبية يقوم على الظن والاستنتاجات وبدون اي وثائق أو أوراق تثبت صدق كلامهم. 

وأكد " قطيش " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أن القناة اتهمت الثوار بالتعامل مع الروس عن طريق ازلامهم من خالد المحاميد والجربا وفراس طلاس لتحقيق مصالحات مع النظام.

وأضاف "قطيش"، أن بعض التهم تشبه ما اتهم به تنظيم النصرة الارهابي ثوار الشمال عندما كانت تحاربهم بان لهم علاقة مع جمال معروف قائد جبهة ثوار سوريا، وكأن الانتساب لجبهة ثوار سوريا هو تهمة.

التقرير باعتقادي هو بداية لتطهير الشمال ممن يعارض المشروع الإخواني الروسي بالسيطرة على هذا الكانتون الوليد، والبدء بجعله غزة ثانية تكون للفصائل الاسلامية اليد الوحيدة فيه والانقلاب عمن لا يسير في فلكهم.

جدير بالذكر، أن جبهة ثوار سوريا هي تحالف عسكري تشكل في ديسمبر 2013 بين عدة تشكيلات وألوية تابعة للجيش السوري الحر، وتعد الجبهة مصنفة غربيًا ضمن ما يوصف بـ المعارضة المعتدلة.

واندلعت يوم 26 أكتوبر 2014 اشتباكات بين جبهة ثوار سوريا وجبهة النصرة في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب، نجحت جبهة النصرة على مدار الأيام التالية في السيطرة على تلك المنطقة، لتفقد بذلك جبهة ثوار سوريا معقلها الرئيسي شمالي سوريا في نوفمبر 2014، وذكرت مصادر استخباراتية تركية إن قائد جبهة ثوار سوريا جمال معروف قد هرب بعد ذلك إلى الداخل التركي وأن جهات تركية تقوم على حمايته.

عفرين مواجهات لا تنتهي
إبراهيم كابان
إبراهيم كابان
قال إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع الجيوإستراتيجي، إن مقاطعة عفرين التي احتلتها القوات التركية في عملية " غصن الزيتون "، كإدلب تشهد حالة من الحرب المفتوحة.

وأكد " كابان " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أن حالة الحرب تلك تجري يوميًا سواء من خلال العمليات اليومية التي تنفذها وحدات حماية الشعب، أو من خلال استخدام حرب خاصة وقنص المسلحين والجنود الأتراك. 

وأضاف الباحث الكردي ورئيس موقع الجيوإستراتيجي، أن الوضع العسكري في عفرين غير طبيعي، مضيفًا أنها وتشهد ظروفًا اشتباكات يومية في كافة المناطق داخل المقاطعة.

جدير بالذكر أنه وقعت مذكرة تفاهم بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان حول إدلب، وجود برنامج زمني لإقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كيلومترًا شمال سوريا، وسحب السلاح الثقيل من هذه المنطقة في العاشر من الشهر المقبل، إضافة إلى القضاء على الجماعات المتطرفة في الـ 15 من نفس الشهر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads