المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نساء مصريات انتقلن من كرسي الإعاقة إلى مقاعد مجلس النواب

الأربعاء 03/أكتوبر/2018 - 03:01 ص
أسماء حامد
طباعة
لفت الرئيس عبدالفتاح السيسي أنظار الجميع، إلى أهمية دمج متحدى الإعاقة في المجتمع، ومساعدتهم والتركيز على إنجازتهم، وذلك خلال مشاركته بالملتقى العربى الأول لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة فى مدينة شرم الشيخ:، مؤكدا على أهمية هذا في تحقيق التنمية، وتشكيل ثقافة مجتمعية تساعد على تحقيق التنمية المستدامة.

ومن ناحية أخرى عندما نفتش عن بعض النماذج المشرفة من النساء، نجدهن من متحدي الإعاقة، حيث توفرت لهن السبل المناسبة لتغلب على كل الصعبات ووجدن من يقف بجانبهن، وأصبحن من أبرز الشخصيات النسائية الهامة التي تؤثر في مجتمعها.

وترصد "بوابة المواطن" أبرز النماذج النسائية المشرفة في مصر من متحدي الإعاقة

الدكتورة هبة هجرس
الدكتورة هبة هجرس
هبة هجرس المرأة الأشهر  والسبب تحدي الإعاقة

المرأة المصرية التي ينحنى لها الجميع في كافة المحافل الدولية، فهى خبيرة في رسم السياسات الاجتماعية والاستراتيجيات الخاصة بالإعاقة مع العديد من المنظمات الدولية على المستوى الإقليمي أبرزها منظمات الأمم المتحدة المختلفة مثل برنامج الأمم المتحدة الانمائي ومنظمة العمل الدولية ومنظمة بلان مصر ومنظمة العمل العربية  والاسكوا.

هبة هجرس
هبة هجرس
هبة هجرس لم تشعر يوما بالإعاقة

هبة هجرس، النائبة البرلمانية، التي ولدت عام 1960، لأسرة ميسورة الحال، في عمر التسع سنوات أصيبت بمرض الروماتويد الذي تسبب لها في تآكل وخشونة في المفاصل، وبعد رحلة علاج طويلة داخل وخارج مصر، أجمع الأطباء على استحالة علاجها، وكان لأسرتها دور كبير في مساعدتها حيث لم يبخل والداها بالجهد أو المال، فكان لوالدتها دور في حياتها تمثل في تنمية شعور داخلها بأن إعاقتها ليست مصدر خجل، أما والدها فقام ببيع جزء من عقاراته وإملاكه لعلاجها بانجلترا وكان ذلك في الخمسينيات.

وبعد ذلك بدأت هبة تخطط لمستقبلها، ووجدت إن إنسب مستوى تعليمي يسمح لها بتحقيق أحلامها، هو الانتساب إلى الجامعة الأمريكية، وإجتازت هبة الثانوية العامة وكورسات اللغة، ما أدى إلى قبولها في الجامعة الأمريكية قسم إدارة الاعمال.

وكانت والدتها مساند قوى لها وجعلتها تقتحم عالم، تصميم الأزياء وكذلك الفن التشكيلي وتصميم المصاغ والإكسسوارات التي تعتبرها جزءا من الأزياء.

وسعت هبة هجرس منذ ذلك الوقت على خدمة فئة ذوى الاحتياجات الخاصة، من خلال لقاءات وندوات تتحدث فيها عن أبناء هذه الفئة.
كما عملت على دراسات مستفيضة في مجال الإعاقة حيث أستطاعت أن تنال الماجستير، وهذا جعلها تواصل المشوار لعمل دراسات عليـا في الإعاقة ، وفي عام 2010 حصلت على الدكتورا من جامعة ليدز.

هبة هجرس
هبة هجرس
عملت هبة هجرس بأكبر المناصب، بداية من عضو بمجلس النواب 2015، والأمين العام لمجلس شئون الإعاقة سابقا، ورئيس لجنة تطوير وتنمية مجال الإعاقة بوزارة التضامن الإجتماعى في 2014، وعضو مؤسس في مؤسسة الدمج التعليمى.
وكانت عضو باللجنة المصغرة التى قامت بكتابة قانون حقوق الاشخاص المعاقين المصرى 2010.
وعضو بلجنة الخبراء الدوليين لمنظمة "CBM" بالمانيا منذ 2011.
كما كانت عضوة إستشارى بالمجلس الأعلي للتأهيل بوزارة الشئون الأجتماعية كواحدة من اثنين من الأشخاص ذوى الأعاقة في سنة 2008 .
وأيضا عضو مؤسس وعضو الهيئة التنفيذية للمنظمة العربية للمعاقين، ومسئوله شئون المرأة منذ عام 1998 وحتى 2008.
وعملت استشاري فني وعضو اساسي في فريق عمل والإدارة في مجال الإعاقة لهيئة إنقاذ الطفولة بانجلترا .
عضو مجلس إدارة مركز الطفل ذوى الإحتياجات الخاصة، أحد مشاريع جمعية الرعاية المتكاملة من 1992 إلى 2001.
وكانت من أهم أحد الخبراء الذين ساهموا في وضع الكود المصري لتصميم الفراغات الخارجية والمباني لاستخدام المعاقين" تحت رعاية وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مركز بحوث الإسكان والبناء نوفمبر 2000.
عضو بالملتقى العربي للعلوم الإجتماعية والصحة منذ 1997.

هبة هجرس
هبة هجرس
نالت هبة هجرس عضوية لجنة الحد من الإعاقة للأطفال، في المجلس القومي للأمومة والطفولة والأمومة منذ 1992 وحتى انتهاء مهامها في 1998.
شاركت الدكتورة هبة هجرس في كتابة مسودة الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة كممثلة للمجتمع المدنى العربى، من بين النساء ذوات الإعاقة التى شاركن في صياغة مسودة المادة 6 في الاتفاقية عن "المرأة ذات الإعاقة" بنيويورك حتى 2007.
هبة هجرس، هي عضو مجلس النواب في البرلمان الحالي.

فايزة محمود
فايزة محمود
فايزة محمود الذي نقلها تنس الطاولة من كرسي الإعاقة إلى مقعد البرلمان 

تأتي فايزة محمود، النائبة البرلمانية التى نقلها تنس الطاولة إلى من كرسي الإعاقة إلى مقعد البرلمان كما شرفت مصر كثيرا أمام العالم في المجال الرياضي.

حيث كانت فايزة فتاة من أسرة عادية تفاجأت إن لديها أبنة من ذوى الإعاقة، لن تستلم الأم وتحدت مع أبنتها مصاعب الحياة، حتى تعيش حياة طبيعية مثل جميع الفتيات، حتى تفوقت هذه الفتاة على الجميع، واستطاعت في عام 2015، الحصول على الميدالية الذهبية فى بطولة إفريقيا لتنس الطاولة، و بعد ذلك امتلكت مقعد في البرلمان المصري.

فايزة محمود
فايزة محمود
حيث حصلت فايزة محمود، النائبة البرلمانية عن قائمة في حب مصر بالقليوبية، على بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس، وفي السنة الثالثة من الجامعة، اتجهت إلى المجال الرياضي، وبدأت عام 2000، اللعب تنس الطاولة، وكانت هذه اللعبة غريبة على البنات وتعجب الجميع، ولكنها تحدت، وبدأت المنافسة على مستوى الجمهورية، وفي خلال سنة واحدة، استطاعت أن تلتحق بمنتخب الفريق القومي، ومثلت مصر في أول بطولة أفريقية، وكانت أول فتاة في مصر والشرق الأوسط من فئة ذوى الإعاقة، في هذا المجال، وحصلت على ميداليتان فضيتين في أفريقيا.
ومن هنا بدأ المشوار الرياضي للنائبة فايزة محمود، ولعبت أربع بطولات عالم، وبطولتين أولمبياد، وأثناء فترة عملها وإعدادها للانتخابات البرلمانية 2015، كانت تستعد للمشاركة في بطولة أفريقيا، وكانت تذهب الاجتماعات والموتمرات، استعدادا للانتخابات.

نساء مصريات انتقلن
وفي نفس الوقت تعود لاستكمال التمارين، وسافرت بطولة افريقيا 2015، وفازت بالميدالية الذهبية فى بطولة إفريقيا لتنس الطاولة لمتحدى الإعاقة وتأهلت للأولمبياد بريو دى جانيرو 2016 بالبرازيل".

واستطاعت أن تحصل على مقعد في البرلمان، والسبب كان تفوقها الرياضي".
وحتى بعد اقتحمها العمل السياسي ووجودها في البرلمان، ولكنها استطاعت في 2018 الحصول على بطولة الجمهورية في تنس الطاولة، والتأهيل لبطولة العالم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads