المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الصحة: النمو الإقتصادي مرتبط بالتوازن مع معدلات السكان

الأحد 31/يوليو/2016 - 07:55 م
طباعة
قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أن النمو الإقتصادي في مصر مرتبط بالتوازن مع معدلات السكان وأن الهدف من الجهود التي تتم حاليا في هذا المجال هو العمل على خفض معدلات الزيادة السكنية للوصول إلى ما يقارب 110 ملايين نسمة للسكان خلال عام 2030.

وأضاف وزير الصحة ، خلال كلمته باحتفالية (اليوم القومى للسكان) ، بحضور رئيس مجلس الوزراء شريف اسماعيل ، أن وزارة الصحة تعقد اجتماعات أسبوعية وورش عمل بقطاعات السكان لإزالة المعوقات مع الجهات الشريكة من أجل التوعية بخطورة الزيادة السكانية ، لافتاً إلى أن تحديد يوم 31 يوليو يوماً للسكان يهدف للمراجعة الدورية لملف السكان الذى تضعه الدولة على قمة أولوياتها.

وتابع " إننا نهدف من خلال الاستراتيجية الوطنية للسكان الى تحقيق العدالة الاجتماعية بالتعاون مع 48 جهة ذات صلة".
من جانبه ، قال الدكتور مجدي خالد ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالقاهرة إن هناك تعاونا مستمرا بين الصندوق والحكومة المصرية لتنفيذ استراتيجية السكان ، موجها التهنئة الي الحكومة بمناسبة اختيار يوم 31 يوليو من كل عام للاحتفال باليوم القومي للسكان في مصر ، وهو ما يعد سبقا لمصر ، لافتا إلى أن مصر أطلقت الاستراتيجية عام 2014 ، وشرف الصندوق بالتعاون لإطلاقها ومازال التعاون مستمرا بين كافة الجهات لتنفيذها.

وأوضح أن مصر تشهد تغيرا في الخصائص الديموغرافية لتبلغ نسبة السكان ، من 10 الى 34 عاما ، 33% ، كما ينعكس على العائد الاقتصادي للدولة ، منوها الى أنه لا بد العمل على محورين التدريب ورفع الرعاية الصحية وتشجيع الفتيات على التعليم والمحور الثاني ضبط النمو السكاني.

وأشار إلى أن الاستمرار في معدلات الزيادة السكانية يؤثر على الطفرة الاقتصادية التى تسعى لها مصر والدول التى استطاعت ضبط النمو السكاني كما جعلها تحقق زيادة اقتصادية واجتماعية .. متمنيا النجاح الاستراتيجية الوطنية للسكان.

من جانب اخر أعلنت الدكتورة مايسه شوقي نائب وزير الصحة والسكان أنه منذ الاهتمام بالقضية السكانية والاستراتيجية الوطنية للسكان والتى بدأت منذ فترة الستينات نجد ان هناك تحسنا إيجابيا حيث انخفض عدد المواليد العام الماضي إلى 35 ألف نسمة عن عام 2014.

وأضافت أن هناك عددا من المبادرات التى حققت نجاحا لا يقل عن الحملات الإعلامية الموسعة ، موضحة أنها تقدمت باقتراحات أولية لتعجيل تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان من خلال تمثيل القومي للسكان في مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون، لتخصيص 15 دقيقة لبث رسائل التوعية باستراتيجية المجلس للمواطنين وأيضاً عبر الصحف القومية.
وخلال الاحتفالية ، أكد الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان أن الوضع الراهن للسكان والذي يقارب 90 مليون نسمة بنسبة 1ر27 في الحضر والباقي في المحافظات الريفية ، وهناك 77% من السكان يعيشون على 5% من المساحة الإجمالية لمصر ، و55.2% من السكان في مرحلة الإعانة أى يعتمدون على الآخرين في توفير حياة كريمة لهم.

وأضاف مقرر المجلس القومي للسكان أن سكان الريف يزيدون عن ما نسبته 75% ، وهو ما يعطي مؤشرا بازدياد الإنجاب بهذه المحافظات ، منوها الى أن هناك مشاكل في الخصائص السكانية كنقص البنية التحتية خاصة في الصعيد وبعض المحافظات الريفية ، فضلا عن ازدياد معدلات الفقر والبطالة ، مشيرا إلى أن هناك مشكلة تواجهنا أيضا وهي نقص المهارات العملية واللامساواة بين الجنسين في فرص العمل ، كما أن متوسط الإنجاب زاد من 2008 إلى 2012 ، وذلك يرجع لقلة استخدام وسائل تنظيم الأسرة.

وتابع إن بهذا المعدل سيصبح لدينا احتمال متوقع بأن نصل الي 140 مليون نسمة اذا كنا على نفس الوتيرة والمعدل الذي تسير عليه الزيادة السكانية ، وقال إن معدل السكان يزداد الأعمار السكانية في 2030 ، ولذا قمنا بالقومي للسكان أن هناك 3 محافظات بالصعيد يحتاجون للتدخل السريع وقمنا كمجلس بالتنسيق بين كافة المراكز لعمل البحوث السكانية المختلفة لتنفيذ مختلف التوجهات وفقا للسياسة الداخلية للدولة ، وذلك وفق النموذج الخاص بالإستراتيجية السكانية.

وأكد مقرر المجلس القومي للسكان أنه خلال المستقبل نحتاج إلى التواصل المجتمعى وكيفية التعارف على مشاكل المجتمع من خلال الإعلام الجماعي ، فضلا عن منافذ التواصل الاجتماعي ، كما سيقوم القومي للسكان بالرابط الإلكتروني مع كافة الجهات المختصة بذلك الأمر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads