المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. "بوابة المواطن" وسط زراعات القطن بكفرالشيخ.. الحال على القّد يا ريس والمحصول سعره قليل

الجمعة 12/أكتوبر/2018 - 09:04 ص
كفرالشيخ : نرمين الشال
طباعة
زراعة القطن
زراعة القطن
تُعد كفر الشيخ من المحافظات الرائدة في زراعة القطن وهي تحتل المرتبة الأولى على مستوى الجمهورية، في زراعة قطن " الإكثار " ويقدر ما تنتجه المحافظة ب30% من اجمالي الانتاج المصري.

بالرغم من هذا يواجه المزارعين بكفرالشيخ شبح انتكاسة حقيقية بسبب عدم التزام الحكومة بشراء القطن أو تسويقه، بجانب أن السعر الذي حددته الحكومة لمحصول القطن هذا الموسم ليس مجزيا ولا يغطي تكفلة زراعته.

الأمر الذي أصبح يهدد زراعة القطن في العام القادم، ويؤدي بالفعل لخسارة كبيرة للمزارعين هذا العام، حسب ما قاله المزارعين.

تصريحات الفلاحين
تصريحات الفلاحين لـ"بوابة المواطن"
" بوابة المواطن " تواجدت داخل أحد الحقول بمحافظة كفرالشيخ للتعرف على مشاكل المزارعين.

يقول " محمد عبد القادر" أنا أعمل بالزراعة وأساعد والدي في زراعة الأرض رغم انى خريج كلية، نحن نعاني من مشاكل كثيرة فتسويق المحاصيل يمثل لنا مشكلة كبيرة، محصول اللب ومشكلة تسويق القطن، فالجمعيات الزراعية امتنعت عن شراء المحصول وكذلك التجار.

وفى السياق ذاته يقول " محمد الغنام" باحث بالبحوث الزراعية، محصول القطن هذا العام يشهد زيادة في انتاجية الفدان، وللأسف تم تسعير القطن ب2700 جنيه للقنطار وهذا مبلغ زهيد جدا حيث أن الفدان يتكلف من تقاوى ورش وتكاليف الجمع، مبالغ كبيرة، فنجد أنه بعد تعب عام يحصل الفلاح على مبلغ لا يكفي لسد احتياجاته. لذا نرجو ونناشد المسئولين في وزارة الزراعة أن ينظروا لحال الفلاح البسيط، ويتم رفع ثمن القنطار، لأن زراعة محصول القطن تواجه " انتكاسة " إذا استمرت وزارة الزراعة في عدم الالتزام بتسويق القطن، لتذهب فرحة الفلاحين برجوع زراعة القطن سدى، وتتحطم كل الجهود التي بذلت من القيادة السياسية لإعادة زراعة القطن علي عرش المحاصيل الصيفية.


ارتفاع زراعة القطن
ارتفاع زراعة القطن
تكلفة القطن غالية على الفلاح.. منين نجيب ؟ 
أما " يسري نصر" يقول تكلفة زراعة فدان القطن عالية جدا، كيماوى وتقاوي، فالجمعيات لا تصرف لنا سوى شيكارتين سماد فقط، واضطر إلي شراء سماد من خارج الجمعية، وكلك اشتري الرش، هذا بالاضافة لتكلفة جمع القطن فأجرة العامل الواحد تصل ل100 جنيه في اليوم، فنرجوا من الحكومة الرأفة بالمزارعين، وبدلا من أن ترفع الحكومة السعر تشجعيًا للفلاحين، انخفض السعر أكثر من 400 جنيه بحجة ان السعر تحدده بورصة عالمية.


تكلفة زراعة القطن
تكلفة زراعة القطن
تكلفة الزراعة عالية.. وسعر الإنتاج قليل 
" إبراهيم الشحات" يقول نحن نعاني من ارتفاع تكلفة الفدان وسعر القنطار أقل من العام الماضي 700 جنيه والجمعيات الزراعية رفضت أن تشتري بحجة عدم وجود رصيد في البنك، ونلجأ لنار التجار الذين يستغلون ظروف احتياج الفلاحين ويخفضون السعر ل2300 جنيه.

" أم مصطفي" تقول، أنا متزوجة واعمل في الأرض لمساعدة زوجي في حمل أعباء الحياة، عندي 6 أولاد، ونحن نزرع في أرض غيرنا ولا أخذ سوى ربع المحصول، واتحمل تكاليف خدمة المحصول. 

ارتفاع أسعار زراعة
ارتفاع أسعار زراعة القطن
الحال على القد.. ومشاكلنا كتيرة ومحدش بيشوفنا 
" نصرة عبد الله" تقول، لدي 3 أولاد جميعهم في مراحل التعليم، نسمع كل يوم أنهم شكلوا لجان داخل مديريات الزراعة لمتابعة وحل مشكلاتنا كمزارعين، ولكن الواقع أن لا أحد يهتم بالفلاح، نحن فئة مهمشة

أما " أبو السعيد " يقول، الحكومة طلبت مننا زراعة القطن والتخلى عن زراعة الأرز، وبالفعل زرعنا قطن، على أمل أن يتم رفع سعر القنطار، لكن للأسف انخفض السعر، بشكل كبير عن العام الماضي فكان سعر القنطار 3 آلاف أما هذا العام، فالسعر 2700 حسب ما حددته الحكومة ولكن الواقع أن الجمعيات امتنعت عن شراء المحصول، وتركتنا لتجار السوق السوداء الذين يبخسون حق الفلاح، ويقللون السعر حسب ما يحلو لهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads