المواطن

عاجل
البعثة الطبية المصرية: هناك تعاون كبير من مديريات الصحة بمكة والمدينة.. واستقبلنا ألف حاج إلى الان وزير التجارة والصناعة يترأس لجنة الاختبارات الشفهية للمتقدمين للعمل بوظيفة ملحق تجاري بالوزارة امام ١٨٠ دولة : "المهيرى ' تسليح العامل المصرى بالتدريب المهنى ..استراتيجية وطنية مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر وخبيرة الاسرية/ داليا الحزاوي سؤالًا لتوثيق مشاعر امهات طلاب الثانوية العامة قبل انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي للإفراج الجمركي عن البضائع في الموانئ وتطبيق منظومة الشحن المُسبق محافظ أسيوط يوجه برفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك وزير التجارة والصناعة يلتقي ممثلي 137 شركة عالمية متخصصة في إنتاج الحديد والصلب خلال زيارته لشركة السويس للصلب البنك المركزي المصري يصدر شروط وقواعد جديدة لقيد وشطب مكاتب المحاسبة ومراقبي الحسابات بسجلاته أهالي الصف يستغيثون بمحافظ الجيزة بسبب بلطجة سائقي الميكروباص على الركاب ومخالفة خط السير طارق ابوالحسن يعزي سند السمالوسي في وفاة عم سيادتة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى الاستقلال .. هل انفصلت إسبانيا عن الهوية الأمريكية؟

السبت 13/أكتوبر/2018 - 01:32 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
كانت حروب الاستقلال الأمريكية الإسبانية هي الحروب العديدة ضد الحكم الإسباني في أمريكا الإسبانية بهدف الاستقلال السياسي الذي حدث في أوائل القرن التاسع عشر، بعد الغزو الفرنسي لإسبانيا خلال حروب نابوليون في أوروبا.

على الرغم من وجود أبحاث حول فكرة هوية أمريكية أسبانية منفصلة عن هوية أيبيريا، لم يكن الاستقلال السياسي في البداية هدفًا لمعظم الأمريكيين الأسبانيين، ولم يكن بالضرورة حتميًا.
حروب الاستقلال الإسبانية
حروب الاستقلال الإسبانية الأمريكية
بعد استعادة حكم فرديناند السابع في عام 1814، ورفضه للدستور الليبرالي الإسباني عام 1812، شددت الملكية وكذلك الليبراليين موقفهم تجاه ممتلكاتهم، وكانوا بدورهم استقلالًا سياسيًا مستحقًا. 

بدأت النزاعات العنيفة في عام 1809 بقرارات حكم قصيرة المدى تأسست في تشوكيساكا وكيتو في معارضة حكومة المجلس العسكري الأعلى في إشبيلية. 

في عام 1810، ظهرت العديد من juntas جديدة عبر المجالات الإسبانية في الأمريكتين عندما سقط المجلس العسكري المركزي إلى الغزو الفرنسي. 
حروب الاستقلال الإسبانية
حروب الاستقلال الإسبانية الأمريكية
وعلى الرغم من أن العديد من مناطق أمريكا الإسبانية خضعت لسياسات كثيرة تلك الفترة، لم يكن هناك اهتمام كبير بالاستقلال التام؛ بل كان هناك تأييد واسع النطاق للجماعة العسكرية المركزية الإسبانية التي تشكلت لقيادة المقاومة ضد الفرنسيين. 

في حين يعتقد بعض الأمريكيين الأسبان أن الاستقلال ضروري، فإن معظم الذين دعموا إنشاء الحكومات الجديدة في البداية رأوا أنها وسيلة للحفاظ على الاستقلال الذاتي للمنطقة من الفرنسيين. 

على مدى العقد التالي، أقنع عدم الاستقرار السياسي في إسبانيا والاستعادة المطلقة في عهد فرديناند السابع العديد من الأميركيين الأسبان بضرورة إقامة استقلال رسمي عن الدولة الأم.

واندلعت هذه الصراعات لأنها حرب غير نظامية وحرب تقليدية، وحروب للتحرير الوطني والحروب الأهلية.
حروب الاستقلال الإسبانية
حروب الاستقلال الإسبانية الأمريكية
وقد أدت الصراعات بين المستعمرات وأسبانيا في نهاية المطاف إلى سلسلة من البلدان المستقلة حديثًا تمتد من الأرجنتين وتشيلي في الجنوب إلى المكسيك في الشمال في الثلث الأول من القرن التاسع عشر. 

وفي الواقع، كان الدستور الإسباني لعام 1812 الذي اعتمده كورتيز دي كاديز بمثابة أساس الاستقلال في إسبانيا الجديدة وأميركا الوسطى، حيث كان في كلا المنطقتين ائتلاف من القادة الملكيين المحافظين والليبراليين الذين قادوا تأسيس دول جديدة.

تم الترحيب باستعادة الدستور الإسباني والحكومة التمثيلية بحماس في إسبانيا الجديدة وأمريكا الوسطى، أجريت الانتخابات، وشكلت الحكومات المحلية وإرسال النواب إلى كورتيس، بين الليبراليين، كان هناك خوف من أن النظام الجديد لن يستمر. 

وكان المحافظون والكنيسة قلقة من أن الحكومة الليبرالية الجديدة ستوسع نطاق إصلاحاتها وتشريعها المناهض للكتب، هذا المناخ من عدم الاستقرار خلق الظروف للجانبين لتشكيل تحالف، تجمّع هذا التحالف مع نهاية عام 1820 خلف أجوستين دي إيتوربيدي، وهو كولونيل في الجيش الملكي، والذي تم تكليفه في ذلك الوقت بتدمير قوات العصابات بقيادة فيسينتي جيريرو. 

في يناير 1821، بدأ الملك بين القوي الشمالية مفاوضات سلام مع القوي الغربية، مما يوحي بأنها تتحد لإنشاء إسبانيا جديدة مستقلة.

المصطلحات البسيطة التي اقترحها إيتوربيد أصبحت أساسًا لخطة إيغوالا، استقلال إسبانيا الجديدة "التي تسمى الآن الإمبراطورية المكسيكية " مع فرديناند السابع أو بوربون الآخر كإمبراطور؛ احتفاظ الكنيسة الكاثوليكية بدين الدولة الرسمي وحماية امتيازاتها الحالية؛ والمساواة بين جميع الإسبان الجدد، سواء المهاجرين أو المولودين في البلاد.

حصلت أمريكا الوسطى على استقلالها مع إسبانيا الجديدة، في 15 سبتمبر 1821، تم التوقيع على وثيقة استقلال في مدينة غواتيمالا التي أعلنت أمريكا الوسطى " غواتيمالا وهندوراس والسلفادور ونيكاراغوا وكوستاريكا " مستقلة عن إسبانيا.

أيدت النخبة الإقليمية شروط خطة الجيش وقامت بتنظيم اتحاد أمريكا الوسطى مع الإمبراطورية المكسيكية في عام 1821. 

وبعد عامين، في المنطقة، باستثناء Chiapas، انفصلت بشكل سلمي عن المكسيك في 1 يوليو، 1823، تأسيس جمهورية ألمانيا الوسطى. كانت الدولة الجديدة موجودة منذ سبعة عشرعامًا، حيث قامت قوى الطرد المركزي بسحب المقاطعات على حدة بحلول عام 1840. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads